الاسماعيلية السينمائي يحتفي بـ'تنين السماء'

الاسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة يقدم عرضا خاصا لفيلم كرتوني تشويقي وترفيهي يسلط الضوء على أحداث حقيقية في تاريخ القوات الجوية المصرية.

القاهرة - يحتفي مهرجان الاسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة في دورته الـ22 بفيلم "تنين السماء" للمخرج توني ناجح وإبراهيم رؤوف.
ويأتي "تنين السماء" في اطار تشويقي وترفيهي يواكب العصر وهو يتوجه الى الطفل المصري ويسلط الضوء على أحداث حقيقية في تاريخ القوات الجوية المصرية.
الفيلم هو جزء من سلسلة "دلتا 99" من تأليف الصحافية مي ياقوت، ومن إخراج توني ناجح وإبرام رؤوف.
وتسعى مي ياقوت مؤلفة السلسلة الكرتونية الى تقويم سلوك الطفل ومنع استقطاب العقول الصغيرة مقابل تغذيتها بمعلومات هادفها تعزز المعرفة والانتماء.
وكان متحف القوات الجوية المصرية عرض فيلم الكارتون السينمائي "عسكاي دراغون" من سلسلة دلتا 99 في إطار احتفالاته بذكرى انتصارات السادس من أكتوبر.
وعرضت الدورة الـ22 من مهرجان الإسماعيلية باقة من أفلام الرسوم المتحركة من انتاج ورشة الرسوم المتحركة لكلية فيا الدنمارك وهي افلام مشاريع تخرج لعام 2019 -2020 ويتم عرضها لاول مرة في مصر ومنطقة الشرق الأوسط.
وعرض المهرجان المصري باقة من أفلام الرسوم المتحركة على غرار "حيوانات" إخراج تيوس انجار، و"إنقطاع" إخراج إينزكريستينا بالداكينو، و"تعديل" للمخرج ميكيل باتيفيلد، و"عمق السمكة الصغيرة" من توقيع اوجست نيكلاسين، و"لا تنساني" للمخرج كاترينا لوندكويست...

واعتبر إبراهيم سعيد مدير مدرسة الرسوم المتحركة بجيزويت القاهرة ان هذه الأفلام القصيرة تتميز بكونها قليلة التكلفة وتستخدم تقنيه التحريك بطريقة متطورة وعالية الدقة وتم إنتاجها بطرق تختلف عن انتاج الشركات العملاقة المختصة في صناعة الرسوم المتحركة.
وبعد تأجيله أكثر من مرة بسبب جائحة فيروس كورونا، أطلق مهرجان الإسماعيلية الدولي دورته الجديدة بمشاركة أكثر من 100 فيلم من 40 دولة.
يشمل برنامج المهرجان 5 مسابقات رئيسية، هي مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، ومسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة، ومسابقة الفيلم الروائي القصير، ومسابقة أفلام التحريك، إضافة إلى مسابقة أفلام الطلبة.
واختارت إدارة المهرجان فيلم "فرح" للمخرجة السويسرية جوليا بونتر لعرض الافتتاح، والذي يتناول قصص ثلاث فتيات مصريات، على وشك الزواج ومدى تأثير الأفكار والتقاليد الاجتماعية على اختياراتهن.
وقالت وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبدالدايم في الافتتاح: "من خلال هذه الدورة الاستثنائية للمهرجان يترسخ الإيمان بالدور الذي تلعبه القوى الناعمة في تحقيق التقارب بين الشعوب، والثقافات، مع وجود هذه الكوكبة من صناع السينما من جميع أنحاء العالم".
وأضافت "ولعل من دواعي الفخر أن تكون روسيا ضيف شرف الدورة الحالية للمهرجان والتي تأتي في إطار أجندة وزارة الثقافة للاحتفال بعام التبادل الإنساني بين مصر روسيا".
وكرم المهرجان في الافتتاح الناقد السينمائي كمال رمزي، ومخرجة الرسوم المتحركة فايزة حسين التي توفيت منذ أسابيع قليلة، والممثلة وعارضة الأزياء الراحلة رجاء الجداوي، ابنة الإسماعيلية.