الاقتطاعات الأميركية تدفع اقتصاد غزة للانهيار

أحدث تقرير للبنك الدولي يحذّر من تفاقم الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في قطاع غزة بفعل عشر سنوات من الحصار الإسرائيلي وقطع واشنطن تمويلات ومساعدات للفلسطينيين، وسط قلق من انفجار في أية لحظة.  

قطاع غزة يواجه شحا في السيولة
السلطة الفلسطينية خفّضت المدفوعات الشهرية لغزة بمقدار 30 مليون دولار
ارتفاع قياسي في معدلات الفقر والبطالة تحت حكم حماس

القدس المحتلة - اعتبر البنك الدولي في تقرير جديد أن الاقتصاد في غزة في "حالة انهيار شديد" مع اقتطاع مدفوعات السلطة الفلسطينية والولايات المتحدة ما أدى إلى تفاقم آثار الحصار الإسرائيلي ووضع القطاع الذي تديره حركة حماس في مرحلة "حرجة".

وسيعرض التقرير الجديد للبنك الدولي الواقع في 38 صفحة الخميس في نيويورك على لجنة الارتباط الخاصة التي تتولى تنسيق دعم المانحين الدوليين للفلسطينيين.

وفي اليوم نفسه سيلقي كل من الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وجاء في التقرير "أن الاقتصاد في قطاع غزة آخذ في الانهيار تحت وطأة حصار مستمر منذ عشر سنوات وشح السيولة في الفترة الأخيرة".

وأضاف أن "ثمة مجموعة من العوامل أثَّرت في الآونة الأخيرة على الوضع في غزة، منها قرار السلطة الفلسطينية خفض المدفوعات الشهرية إلى القطاع بمقدار 30 مليون دولار والتقليص التدريجي لبرنامج معونات الحكومة الأميركية الذي يتراوح بين 50 مليون و60 مليون دولار سنويا وتخفيضات لبرامج وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين".

وضع مأساوي في قطاع غزة
وضع مأساوي في قطاع غزة

وأوقفت إدارة ترامب عام 2018 مساعدات بأكثر من 500 مليون دولار للفلسطينيين وتوقفت عن تقديم دعم مالي لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا).

وتابع البنك الدولي في تقريره أنه "لم يعد ممكنا الآن التعويض عن التدهور الاقتصادي في غزة والضفة الغربية بالمعونات الأجنبية التي هبطت هبوطا مطردا ولا بنشاط القطاع الخاص الذي لا يزال يواجه عراقيل بسبب القيود على الحركة والحصول على المواد الأساسية والتجارة".

ويشير التقرير إلى أن "الاقتصاد في غزة في حالة انهيار شديد، إذ بلغ معدل النمو سالب 6 بالمئة في الربع الأول لعام 2018 والمؤشرات تنبئ بالمزيد من التدهور منذ ذلك الحين مع أن الحصار الذي مضى عليه عشرة أعوام هو المشكلة الرئيسية".

وتحدث عن وضع مثير للقلق حيث يعاني "شخص من كل اثنين من الفقر"، فيما يصل معدل البطالة في صفوف الشباب إلى أكثر من 70 بالمئة.

وقالت مارينا ويس المديرة والممثلة المقيمة للبنك الدولي في الضفة الغربية وقطاع غزة إن "الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في غزة آخذة في التدهور منذ أكثر من عشرة أعوام، لكنها تدهورت بشدة في الأشهر الأخيرة ووصلت إلى نقطة حرجة".

وأضافت "يغذي تزايد مشاعر الإحباط وخيبة الأمل التوترات المتزايدة التي بدأت تتسع رقعتها بالفعل وتتحوَّل إلى اضطرابات وتعرقل التنمية البشرية لشريحة الشباب الكبيرة في القطاع".

وكان مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف حذر في 20 سبتمبر/ايلول أمام مجلس الأمن الدولي من أن قطاع غزة "يمكن أن ينفجر في أي لحظة".