الباكر يستبعد تعافي الخطوط القطرية قبل 2024

المدير التنفيذي للناقلة المملوكة للدوحة يتوقع أن يستغرق انتعاش الطلب العالمي على السفر سنوات وأن كثيرا من مرتادي رحلات الأعمال ربما لن يعودوا أبدا.

الدوحة - توقع الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية الاثنين تباطؤ تعافي الرحلات الجوية حتى عام 2024 مع عودة بعض الرحلات في الأشهر المقبلة، بعد توقفها كليا قبل نحو شهرين بسبب جائحة كورونا.

وقال أكبر الباكر إن "الشركة تتوقع أن يشغل المسافرون ما يصل إلى 60 بالمئة من المقاعد على بعض رحلاتها على مدى الشهرين القادمين مع إعادة بناء شبكتها تدريجيا، لكن تعافيا كاملا قد يستغرق ما يصل إلى أربع سنوات"، مضيفا "سأندهش للغاية إذا حدث شيء قبل 2023\2024."

وتقول الناقلة المملوكة للدولة إنها ستبدأ استئناف الرحلات هذا الشهر إلى بعض الوجهات التي اضطرت إلى تعليقها بسبب فيروس كورونا.

وأضاف الباكر "إن تعافي الطلب العالمي على السفر من تداعيات جائحة فيروس كورونا سيستغرق سنوات وإن الكثير من مرتادي رحلات الأعمال ربما لن يعودوا أبدا".

وتابع "أنا متأكد أنه سيكون هناك طلب"، متوقعا أن شركة الطيران ستكون قادرة على شغل ما بين 50 بالمئة و60 بالمئة من المقاعد، مشيرا إلى أنه "ما زال هناك الكثير من الأشخاص العالقين في أنحاء العالم، والأشخاص الراغبين في زيارة أحبائهم."

هذا و تبحث شركات الطيران سبل تشغيل الخدمات بشكل آمن وجعل الركاب وإعطاء الثقة للركاب في الطيران قبل تخفيف القيود.

ويناقش البعض ترك المقاعد الوسطية خالية أثناء الرحلات للتمكين من التباعد الاجتماعي، بينما تطلب بعض الشركات من الركاب ارتداء كمامات خلال الرحلات.

وقال الباكر إن "الخطوط الجوية القطرية ستشجع الركاب على المحافظة على مسافة آمنة من بعضهم البعض أثناء الرحلة".

لكن الرئيس التنفيذي، الذي يدير واحدة من أكبر شركات الطيران في الشرق الأوسط، أضاف أنه سيكون "مندهشا للغاية" إذا تعافى الطلب على السفر قبل 4 سنوات.

وقال الباكر أيضا إن الكثير من مسافري رحلات الأعمال ربما لن يعودوا أبدا، بعد اعتيادهم على العمل عند بعد، فضلا عن تأثير فقدان الوظائف وإغلاقات الشركات.

ولإدارة مرحلة انتعاش بطيء، ستقلص الخطوط القطرية أسطولها بمقدار الربع، مع وقف تشغيل بعض الطائرات وإعادة طائرات أخرى إلى المؤجرين، وتقليل الرحلات.

وكان لدى شركة الطيران 203 طائرات إيرباص وبوينج عريضة وضيقة البدن حتى 31 مارس آذار 2019، وهو تاريخ أحدث افصاح عن نتائجها المالية.

وقالت الخطوط القطرية إنها ستمنح 100 ألف تذكرة سفر ذهاب وعودة في الدرجة السياحية مجانا لعاملي الرعاية الصحية على الخطوط الأمامية لمواجهة المرض في أنحاء العالم تقديرا لجهودهم في مكافحة الفيروس.