البحرين تستعد لتدشين أول خط بحري مع إسرائيل

السلطات الإسرائيلية تعلن عن قرب وصول أول سفينة شحن ‎بحرينية من ‎ميناء خليفة بن سلمان في ‎البحرين إلى ميناء ‎حيفا.


كبار المسؤولين في مجال الموانئ والملاحة البحرية البحرينية مهتمون بتعزيز التعاون مع إسرائيل


البحرين على خطى الامارات في تعزيز التعاون الاقتصادي مع اسرائيل

المنامة - تعتزم البحرين تدشين خط بحري مباشر مع إسرائيل، كإحدى خطوات تطبيع العلاقات، بين البلدين.
وقالت هيئة البث الإسرائيلية، الثلاثاء، إن "أول سفينة شحن ‎بحرينية ستصل قريباً من ‎ميناء خليفة بن سلمان، في ‎البحرين، إلى ميناء ‎حيفا".
ونقلت عن عيدني سيمكين مدير عام شركة (ام اس سي اسرائيل) وهي شركة شحن إسرائيلية خاصة إن "كبار المسؤولين في مجال الموانئ والملاحة البحرية في البحرين، يبدون اهتماما كبيرا في تعزيز التعاون مع إسرائيل".
وكانت الإمارات وإسرائيل قد دشنتا أمس الإثنين، خطا بحريا، بوصول سفينة شحن إماراتية إلى ميناء حيفا، مباشرة، من ميناء "جبل علي" في دبي.
وقالت هيئة البث الإسرائيلية، الثلاثاء، إن "خطا بحرياً جديداً سيبدأ قريبا في تصدير منتوجات إسرائيلية، إلى الموانئ الإماراتية".
وأضافت "تبحث إسرائيل مع كل من الامارات والسعودية والأردن، إنشاء خط سكة حديد، ليربط ميناء حيفا مع دولة الإمارات"، دون مزيد من التفاصيل.
ومن المنتظر ان تتدعم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مملكة البحرين واسرائيل على غرار التجربة الاماراتية.
وكان ولي عهد البحرين الأمير سلمان بن حمد آل خليفة بحث الشهر الماضي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو التعاون بين البلدين في مكالمة هاتفية هي الاولى من نوعها.
وعرف قرار البحرين توقيع اتفاقية سلام مع إسرائيل ترحيبا دوليا لكن جوبه بانتقادات وتهديدات ايرانية.
وشهدت المملكة الواقعة بين خصمين إقليميين هما السعودية وإيران، موجات من الاضطرابات منذ عام 2011 بدفع وإيعاز من طهران التي تتهمها المنامة بالوقوف وراء العديد من المخططات الإرهابية وتأجيج الفتنة.
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، قد أعلن أمس أن وفدا إماراتيا سيصل إلى إسرائيل الأسبوع القادم، ردا على زيارة وفد إسرائيلي إلى أبو ظبي الشهر الماضي.
وقالت هيئة البث الإسرائيلية، الثلاثاء، إن الوفد الإماراتي سيضم وزيري المالية والاقتصاد ومسؤولين حكوميين آخرين.
وأضافت إن "مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية آلون أوشفيز، سيترأس الوفد الإسرائيلي الذي سيتوجه قريبا الى دولة الإمارات، لمتابعة المحادثات حول تطبيق بنود اتفاقية السلام الموقعة بين البلدين".
ومن المقرر أن يصادق الكنيست (البرلمان الإسرائيلي) يوم الخميس على اتفاق تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات.