البحرين تفتح مجالها الجوي مع قطر

قرار السلطات البحرينية فتح المجال الجوي يأتي بعد أن أعلنت الرياض مؤخرا انفراجة لإنهاء مقاطعة قطر، لكن التوتر لا يزال قائما بين المنامة والدوحة بعد احتجاز الأخيرة صيادين بحرينيين.

دبي - تفتح البحرين الاثنين مجالها الجوي مع قطر وذلك في إطار المصالحة الخليجية بعد أن قامت كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بخطوة مماثلة شهدت ترحيبا واسعا بعودة العلاقات تدريجيا مع الدوحة.

وقالت هيئة الطيران المدني في مملكة البحرين الأحد إن المملكة ستفتح مجالها الجوي أمام قطر اعتبارا من 11 يناير/كانون الثاني، وذلك في أعقاب توقيع دول عربية على اتفاق تدعمه الولايات المتحدة الأسبوع الماضي لإنهاء نزاع مع قطر، في خطوة ستستأنف على إثرها الخطوط الجوية القطرية رحلاتها باتجاه الأراضي البحرينية.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن أعلنت الرياض انفراجة في قمة الثلاثاء لإنهاء الخلاف السياسي المرير الذي قطعت خلاله السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية والتجارية وروابط النقل مع قطر في منتصف عام 2017.

وأعلنت السعودية والإمارات بالفعل إعادة فتح مجالهما الجوي والمنافذ البرية والبحرية مع قطر.

وكان وزير الخارجية السعودي قد قال في القمة إن الدول الأربع اتفقت على إعادة جميع العلاقات مع قطر التي قطعت بسبب اتهامات بأن الدوحة تدعم الإرهاب.

لكن مسؤولا إماراتيا كبيرا قال الأسبوع الماضي إنه في حين يمكن استئناف العلاقات التجارية وحركة السفر في غضون أسبوع، فإن استعادة العلاقات الدبلوماسية ستستغرق مزيدا من الوقت مع إعادة بناء الثقة.

وفي مؤشر على استمرار التوتر، قالت وزارة الخارجية البحرينية في وقت سابق من يوم الأحد إن خفر السواحل القطري احتجز بطل كمال الأجسام البحريني سامي الحداد أثناء رحلة صيد.

ودعت وزارة الخارجية البحرينية السلطات القطرية إلى "الإفراج الفوري عن المواطن البحريني سامي الحداد ورفاقه، والتوقف عن التعرض للصيادين البحرينيين في عرض البحر وإلقاء القبض عليهم دون وجه حق".

وقال مدير مركز عمليات خفر السواحل البحريني في بيان منفصل إن الحداد وبحرينيا آخر احتجزا يوم الجمعة "بدعوى الدخول إلى المياه الإقليمية لدولة قطر بطريقة غير مشروعة"، في ثالث حادث من نوعه منذ نوفمبر/تشرين الثاني. ولم يرد تعليق من السلطات القطرية.

وفي ديسمبر/كانون الأول، قالت وزارة الداخلية القطرية إن قوات خفر السواحل أوقفت سفينة بحرينية كانت تصطاد الأسماك في المياه الإقليمية القطرية وألقت القبض على ثلاثة أشخاص.

وفي ذات الشهر، اتهمت وزارة الداخلية البحرينية سفن خفر السواحل القطرية بانتهاك الاتفاقيات الإقليمية والدولية بعدما أوقفت زورقين بحرينيين داخل المياه القطرية.