البحر الأحمر السينمائي يتطلع لاستقبال مشاريع سينمائية فريدة

المهرجان يعلن عن فتح باب التقديم أمام الأفلام السينمائية للمشاركة في نسخته الرابعة.

جدة (السعودية) - أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن فتح باب التقديم للأفلام السينمائية للمشاركة في نسخته الرابعة المقرر إقامتها من الخامس إلى الرابع عشر من ديسمبر/كانون الأول المقبل في مقر المهرجان الجديد والنابض بالحياة في جدة التاريخية "البلد"، إحدى المناطق المُدرجة في قائمة التراث العالمي لليونسكو.

وحرص المهرجان على الإعلان عبر مختلف حساباته على المواقع الاجتماعية عن ذلك، حيث كتب "سواء كانت أفلام طويلة، قصيرة، وثائقية، أو متحركة. تم فتح باب التقديم الآن للدورة الرابعة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي لجميع أنواع الأفلام. قدّم فيلمك للعرض في المهرجان من 7 مايو/أيار وحتّى 22 أغسطس/آب".

وحث المهرجان كلًا من الأسماء السينمائية، وصانعي الأفلام الصاعدين من المملكة العربية السعودية والعالم العربي وأفريقيا وآسيا، على تقديم طلباتهم ابتداءً من 7 مايو/أيار وحتى 22 أغسطس/آب، مع انتهاء فترة التقديم المبكر بحلول 5 يوليو/تموز.

ويتطلع المهرجان لاستقبال المشاريع السينمائية المميزة والفريدة، ليسلط الضوء على السرديات القصصية الآسرة من مختلف الدول والبلدان واللغات، كجزء من مهمته الرامية للاحتفاء بالصناعة السينمائية محليًا ودوليًا.

ووفق وكالة الأنباء السعودية (واس)، أكد الرئيس التنفيذي لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي محمد التركي أن المهرجان يفخر بإتاحة تشكيلة واسعة من الأقسام والفرص أمام المخرجين وصُنّاع الأفلام الصاعدين لعرض إبداعاتهم السينمائية، والتي تُعد أسمى أولويات مؤسسة البحر الأحمر السينمائي.

ولفت التركي إلى أن المهرجان أتاح الفرصة لتقديم المشاريع السينمائية دون أي رسوم إضافية خلال مرحلة التسجيل المبكر التي تستمر حتى نهاية يوم 5 يوليو/تموز المقبل، لتطبق بعد ذلك رسوم تبلغ 100 ريال سعودي (نحو 26.66 دولار أميركي) للأفلام القصيرة، و200 ريال سعودي (ما يعادل 53.33 دولار أميركي) للأفلام الطويلة.

ويمكن لصُنّاع الأفلام تقديم طلباتهم اليوم ضمن الأقسام السينمائية التالية: مسابقة البحر الأحمر للأفلام الطويلة، مسابقة البحر الأحمر للأفلام القصيرة، بالإضافة إلى قسم سينما السعودية الجديدة المعني بتسليط الضوء على أبرز المواهب والإبداعات السينمائية لصانعي الأفلام السعوديين.

وستتنافس الأفلام المشاركة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي على جوائز اليسر المرموقة، بما في ذلك جائزة اليُسر الذهبية لأفضل فيلم روائي طويل بقيمة مئة ألف دولار أميركي، بالإضافة إلى جوائز أخرى مثل: جائزة أفضل إخراج، وجائزة لجنة التحكيم، وجائزة اليُسر الذهبية لأفضل فيلم قصير.

ويواصل مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عقب نجاح دورته الثالثة في ديسمبر/كانون الأول الماضي، والتي احتفت بالأعمال السينمائية المميزة وعززت من روابط الصناعة السينمائية، مبادراته الرامية إلى دعم وتطوير الصناعة السينمائية على مدار العام عبر توفير منصة للمواهب الصاعدة من المملكة العربية السعودية والعالم العربي وأفريقيا وقارة آسيا.

وكانت الدورة الثالثة للمهرجان قد استضافت 125 فيلمًا من 75 دولة مختلفة، بمشاركة 17 فيلمًا طويلًا، و25 فيلمًا قصيرًا لِتُنافس على جوائز اليُسر، وشهدت حضورًا كثيفًا لكل من العروض السينمائية وورش العمل الفعّالة، بمشاركة 938 شركة إنتاج مختلفة، إضافة إلى عدد من جلسات التواصل المثرية للصناعة السينمائية بجانب جلسات حوارية بحضور أسماء لامعة من عالم السينما.