البرلمان الأردني يشعر بالإهانة ويجمد عضوية نائب غاضب

تعليق عضوية ومخصصات أسامة العجارمة عاما واحدا بعد ان قال علنا "طز بمجلس النواب" على أثر تصريحاته حول "التعمد" في قطع الكهرباء عن كامل المملكة.

عمان -  جمّد البرلمان الأردني الخميس عضوية نائب لمدة عام واحد مع قطع مخصصاته المالية بعد تعليقاته على انقطاع الكهرباء في المملكة، اعتبرها المجلس "مساسا بهيبته وسمعته".
وتسود حالة من الاستياء العام حيال البرلمان وطريقة انتخابه وما يسميه مراقبون قصورا عن اداء أدواره الدستورية كما يواجه اتهامات بالتبعية للحكومة وضعف التمثيل. وتشكلَ مجلس النواب الحالي بعد انتخابات شارك فيها 29 بالمئة فقط من الناخبين.
وكان النائب اسامة العجارمة قال في مداخلة برلمانية الإثنين "طز بمجلس النواب" بعد حديثه عن انقطاع التيار الكهربائي عن عموم المملكة.
وقال المجلس في بيان إنه صوّت في جلسة الخميس على قرارات للجنته القانونية تنص على تجميد عضوية العجارمة عاما واحدا وقطع مخصصاته المالية خلال فترة التجميد. 
والجمعة انقطع التيار الكهربائي بشكل تام في عموم الأردن. واختارت الحكومة شركة للتحقيق في اسباب الانقطاع.
وقال العجارمة في مداخلته الاثنين ان انقطاع التيار كان "متعمدا لمنع مسيرات تضامنية للعشائر مع فلسطين في ظل العدوان الإسرائيلي الأخير" وسط مطالبات زملائه بإثبات صحة ما يقوله.
واعتبر رئيس مجلس النواب عبدالمنعم العودات خلال تلك الجلسة أن "حديث العجارمة يخالف النظام الداخلي لأنه خارج عن مضمون الجلسة".
ورد العجارمة على ذلك بعد أن غادر مكانه قائلا "طز بمجلس النواب وطز بالنظام الداخلي" وفق مقطع مصور تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي. عقب انتهاء الجلسة اعتذر العجارمة في مكتب رئيس المجلس عما بدر منه إلا أن زملاء له وقعوا مذكرة لتحويله إلى لجنة تأديبية.
وشغلت تلك الحادثة حيزا واسعا على وسائل التواصل الاجتماعي في الأردن يميل أغلبه إلى صالح العجارمة وتصدر وسم "كلنا أسامه العجارمة" قائمة الأكثر تداولا على موقع تويتر بالمملكة.