البشير يضخ دماء جديدة في قيادة الجيش السوداني

الرئيس السوداني يصدر قرارات تم بموجبها إجراء تغيير في بعض المناصب القيادية بالجيش وترقية عدد من الضباط إلى الرتبة الأعلى وإحالة آخرين إلى التقاعد.
البشير يحيل إلى التقاعد الفريق أول ركن علي محمد سالم

الخرطوم ـ أصدر الرئيس السوداني عمر البشير الثلاثاء قرارات تم بموجبها إجراء تغيير في بعض المناصب القيادية بالجيش السوداني، وترقية عدد من الضباط إلى الرتبة الأعلى وإحالة آخرين إلى التقاعد.

جاء ذلك في بيان صادر عن المتحدث باسم الجيش السوداني، العميد خليفة أحمد الشامي. وأحال البشير إلى التقاعد "الفريق أول ركن علي محمد سالم (وزير الدولة بالدفاع السابق)، والفريق أول ركن السر حسين بشير المفتش العام للجيش".

ورفع الرئيس السوداني "الفريق الركن هاشم عبد المطلب أحمد بابكر إلى رتبة الفريق أول، وعينه مفتشًا عاماً للقوات المسلحة خلفًا للفريق أول ركن السر حسن بشير".

وعين البشير "الفريق مصطفي محمد مصطفي رئيسًا لهيئة الاستخبارات العسكرية، بعد أن تمت ترقيته من رتبة لواء"، خلفًا للفريق الركن جمال عمر.

كما عين الفريق الركن محمد عثمان الحسين رئيسًا لهيئة العمليات، التي كان يترأسها الفريق الركن هاشم عبد المطلب أحمد بابكر. وشمل القرار أيضًا ترقية "اللواء الركن مجدي إبراهيم عثمان إلى رتبة الفريق وتعيينه نائبًا لرئيس أركان القوات البرية للإمداد".

وتم ترفيع اللواء صيدلي سعاد يوسف عبد الله الكارب إلى رتبة الفريق وإحالتها للتقاعد (والكارب شملها التشكيل الوزاري لحكومة الوفاق الوطني الجديد، وعينت وزيرة دولة بوزارة الصحة).

والأسبوع الماضي، أعلن السودان عن حكومة جديدة مصغرة، في محاولة لإنقاذ البلاد من الأزمة الاقتصادية التي تمر بها. وتقلص عدد الوزراء وزراء الدولة، بنسبة 38 بالمئة بعد تعيين 20 وزيرًا اتحاديًا، و27 وزير دولة.

واتفق السودان والأمم المتحدة وقوات حفظ السلام المختلطة "يوناميد"، اليوم الإثنين، على خطة متكاملة للاستقرار وإعادة الإعمار والتنمية في دارفور(غرب)، عقب خروج "يوناميد" من الإقليم.

جاء ذلك في اجتماع ثلاثي بمقر وزارة الخارجية بالخرطوم، حسب بيان صادر من الخارجية السودانية اطلعت عليه الأناضول.

وترأس الجانب السوداني، وكيل وزارة الخارجية عبد الغني النعيم، فيما ترأس جانب بعثة "يوناميد" رئيس البعثة جيرمايا مامابلو، وترأست المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في السودان، بوب سون، الفريق القطري للأمم المتحدة.

وأوضح البيان أن الاجتماع بحث الأوضاع في دارفور على ضوء إعادة تخفيض مكونات بعثة يوناميد، وتسلم الفريق القطري للأمم المتحدة بعض المهام من يوناميد فيما يتعلق بإعادة الإعمار.