البيت الأبيض يدعو بوتين لزيارة واشنطن

بولتون يعلن أنه قد تم توجيه الدعوة للرئيس الروسي لزيارة الولايات المتحدة دون ذكر ما إذا كان قد قبل الدعوة أو لا.

تفليس - قال جون بولتون مستشار الأمن القومي الأميركي الجمعة إن البيت الأبيض وجه الدعوة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين لزيارة واشنطن.

والتقى بوتين ونظيره الأميركي دونالد ترامب مرات عدة على هامش اجتماعات متعددة الأطراف غير أنهما لم يعقدا سوى قمة واحدة فقط في العاصمة الفنلندية في يوليو تموز.

وقال بولتون خلال زيارة لجورجيا "دعونا الرئيس بوتين لزيارة واشنطن". ولم يتضح ما إذا كان بوتين قبل الدعوة.

وتسعى واشنطن وموسكو لإعادة تطبيع العلاقات منذ وصول الرئيس الجمهوري دونالد ترامب للرئاسة، لكن الخلافات القائمة حالت دون أي تقارب أو دون حلحلة الأزمة بين البلدين.

وكان معارضون لترامب وحتى بعض أعضاء حزبه الجمهوري اتهموه بعد قمة هلسنكي بأنه لم يكن ندا للزعيم الروسي.

واتهم منتقدون لترامب الرئيس الأميركي بالتساهل مع روسيا ويطالب أعضاء بالكونغرس من الحزبين الديمقراطي والجمهوري بفرض مزيد من العقوبات على موسكو.

وفرضت عقوبات بسبب الاشتباه بتدخل روسيا في الانتخابات بالولايات المتحدة ودول أخرى والأزمة الأوكرانية ومزاعم بوقوفها وراء هجوم بغاز الأعصاب في بريطانيا.

وتأتي هذه الدعوة في ذروة التوتر بين واشنطن وموسكو على خلفية التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأميركية في العام 2016 وأيضا بسبب السجال القائم حول ملفات دولية مثل سوريا وأوكرانيا وآخرها قرار ترامب الانسحاب من معاهدة الأسلحة النووية الموقعة بين البلدين.

وتم توقيع معاهدة القوى النووية متوسطة المدى بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي السابق في 1987، و تحظر المعاهدة بناء وحيازة الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى المزودة بأسلحة نووية والتي يتراوح مداها بين 500 إلى 5500 كيلومتر، وتشمل هذه الصواريخ طراز أرض جو وصواريخ كروز.

وتتهم الولايات المتحدة روسيا منذ فترة طويلة بانتهاك الاتفاقية بتطويرها صواريخ كروز باسم (9 إم 729).

ومن المتوقع أن يشارك بوتين وترامب في مراسم بباريس في 11 نوفمبر/تشرين الثاني لإحياء ذكرى انتهاء الحرب العالمية الأولى.