البيت الأبيض يندد بهستيريا الديمقراطيين بعزل ترامب

وثيقة عميل الاستخبارات تكشف أن ترامب طلب تدخلا أجنبيا للتأثير على انتخابات 2020
شبح العزل يطارد ترامب

واشنطن - ندد البيت الأبيض اليوم الخميس بما اعتبره “هستيريا” الديمقراطيين بعدما نشر الكونغرس وثيقة لعنصر استخبارات أورد فيها أن الرئيس دونالد ترامب سعى لتدخل أوكرانيا للتأثير في الانتخابات الرئاسية المقبلة العام 2020.

ويسعى الديمقراطيون لعزل ترامب بشبهة أنه طلب من بلد أجنبيالتحقيق حول منافسه في الانتخابات جو بايدن.  

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض ستيفاني غريشام "لم يتغير شيء مع نشر هذه الوثيقة التي لا تعدو كونها تجميعا لروايات مختلقة ومقالات صحافية"، مضيفة أن "البيت الأبيض سيواصل رفض الهستيريا والتفسيرات الخاطئة التي يروج لها الديمقراطيون والعديد من وسائل الإعلام".

وأظهرت وثيقة شكوى لعميل استخبارات نشرت اليوم الخميس أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سعى إلى تدخل أوكرانيا للتأثير على انتخابات الرئاسة الأميركية 2020، إضافة إلى تدخل البيت الأبيض لمنع الاطلاع على نص مكالمة ترامب مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وقالت رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي إن " البيت الأبيض سعى إلى التكتم على القضية الأوكرانية"، فيما أكد مقر الرئيس الأميركي في واشنطن على أنه سيتصدى لما وصفه بهستيريا الديمقراطيين بعد نشر وثيقة عنصر الاستخبارات.

ويكشف مضمون المكالمة الهاتفية بين ترامب وزيلينسكي، التي طلب فيها الرئيس الأميركي من نظيره الأوكراني إجراء تحقيق بشأن خصمه السياسي جو بايدن، مناقشات الرؤساء الأميركيين مع زعماء الدول الآخرين التي غالباً ما تبقى سرية.

وكانت صحيفة 'ذي نيويورك تايمز قد ذكرت الثلاثاء الماضي إن "مسؤولي الاستخبارات والبيت الأبيض يعملون على صفقة يلتقي بموجبها عميل الاستخبارات مع محققين من الكونغرس.

وأطلق الديمقراطيون في اليوم نفسه واشنطن الخطوة الأولى في إجراءات عزل الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشبهة أنه طلب من نظيره الأوكراني التحقيق حول خصمه السياسي جو بايدن، في خطوة نادرة أحدثت زلزالا في واشنطن لكن فرصها بالنجاح تبقى ضئيلة.

وأعلنت بيلوسي فتح تحقيق رسمي في هذا الصدد، قائلة إن "ترامب نكث بقسم اليمين بسعيه للحصول على مساعدة دولة أجنبية لتقويض ترشح بايدن".

ووصفت تصرفات ترامب بالمشينة، مضيفة أن الحقائق كشفت خيانته لقسمه وخيانته لأمن أميركا القومي وخيانته لنزاهة الانتخابات.