التحالف يدمر مواقع للصواريخ الباليستية في صنعاء

قوات التحالف تفجر 3 ألغام بحرية خلال الـ 24 ساعة الماضية زرعتها الميليشيات الحوثية في مضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر.
التحالف يفشل عملية إرهابية للحوثيين في البحر الأحمر
إجراءات أمنية شديدة يتخذها التحالف لحماية المدنيين في صنعاء

الرياض - أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية الأحد أنه قام باستهداف وتدمير مواقع تابعة للمتمردين الحوثيين في العاصمة اليمنية صنعاء، قال إنها تستخدم في "تخزين وتركيب وإطلاق" الصواريخ البالستية والطائرات بدون طيار.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن بيان للتحالف العسكري إنه نفذ "عملية عسكرية نوعية لتدمير أهداف عسكرية مشروعة لقدرات تخزين وتركيب وإطلاق الصواريخ البالستية الإيرانية والطائرات بدون طيار".

وأوضح المتحدّث باسم التحالف العقيد الركن تركي المالكي في البيان إن "عملية الاستهداف جاءت بعد أن أصبحت العاصمة صنعاء مكاناً لتخزين وتركيب وإطلاق الصواريخ البالستية والطائرات بدون طيار لمهاجمة المدن والمدنيين بطريقة متعمدة وممنهجة".

وبحسب المالكي فإن التحالف اتخذ "كافة الإجراءات الوقائية والتدابير اللازمة لحماية المدنيين وتجنيبهم للأضرار الجانبية".

وفي وقت سابق من الأحد أعلن التحالف أنه أحبط هجوما "إرهابيا وشيكا" من الحوثيين باستخدام "زورق مفخخ ومسيّر عن بعد".

وقال المالكي إن "قوات التحالف البحرية رصدت صباح اليوم الأحد محاولة للمليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران بالقيام بعمل عدائي وإرهابي وشيك بجنوب البحر الأحمر باستخدام زورق مفخخ ومسيّر عن بعد".
وأضاف أنه تم إعطاب وتدمير الزورق المفخخ الذي أطلقته المليشيا الحوثية من محافظة الحديدة، من قبل قوات التحالف البحرية، مشيرا إلى هذا العمل الإرهابي "يمثل تهديدًا للأمن الإقليمي والدولي وكذلك طرق المواصلات البحرية والتجارة العالمية".
وأوضح المالكي أنه تم أيضا اكتشاف وتدمير 3 ألغام بحرية خلال الـ 24 ساعة الماضية بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر حيث يمثل الممر المائي الحيوي للملاحة التجارية نقطة عبور رئيسية للسفن التجارية وناقلات النفط.

وقال المتحدث الرسمي للتحالف إن عدد الألغام البحرية التي تم اكتشافها وتدميرها حتى الآن يصل إلى 150 لغمًا بحريًا قامت المليشيا الحوثية الإرهابية بزراعتها ونشرها.
وبيّن المالكي أن المليشيا الحوثية الإرهابية تتخذ من محافظة الحديدة مكانًا لإطلاق الصواريخ البالستية والطائرات بدون طيار والزوارق المفخخة والمسيّرة عن بعد، وكذلك نشر الألغام البحرية عشوائيًا، في انتهاك واضح وصريح للقانون الدولي الإنساني وانتهاكٍ لنصوص اتفاق "ستوكهولم" واتفاقية وقف إطلاق النار بالحديدة.
وشدد على أن قيادة القوات المشتركة للتحالف مستمرة بتنفيذ الإجراءات الصارمة ضد هذه المليشيا الإرهابية وتحييد وتدمير مثل هذه القدرات التي تهدد الأمن الإقليمي والدولي.

والأسبوع الماضي تكبد المتمردون الحوثيون خسائر كبيرة في الأرواح والمعدات في مواجهة مع الجيش اليمني مدينة الدريهمي جنوبي الحديدة، واستخدمت فيه مختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة بما فيها قذائف المدفعية.
 وقال مصدر للموقع الإكتروني لألوية العمالقة (تابعة للجيش) إن "قوات الجيش تصدت للهجوم، وأوقعت عشرات القتلى والمصابين في صفوف القوات المهاجمة فضلًا عن تدمير العديد من الآليات والعتاد العسكري"..
وأشار المصدر إلى أن الهجوم "يأتي ضمن مسلسل خروقات مستمرة ترتكبها جماعة الحوثي، رغم سريان وقف إطلاق النار (مع القوات الحكومية) في مختلف جبهات القتال بالحديدة من قبل الأمم المتحدة"، وفق اتفاق السويد منتصف ديسمبر/ كانون الأول الماضي.