التحالف ينفي مزاعم الحوثيين ترحيل الرياض 800 صومالي لليمن

المتحدث باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن يؤكد أن الميليشيات الحوثية قامت تحت تهديد السلاح بترحيل أكثر من 8000 مهاجر إفريقي بينهم نساء واطفال باتجاه السعودية.

الرياض - نفى تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية الأحد مزاعم جماعة أنصار الله الحوثية الانقلابية بترحيل المملكة  800  شخص من الجنسية الصومالية إلى اليمن .

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية 'واس' الأحد عن المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العقيد الركن تركي المالكي، قوله إن "ما نشرته الميليشيا الحوثية الإرهابية بترحيل المملكة  800  شخص من الجنسية الصومالية إلى اليمن عبر محافظة الجوف غير صحيح ولا أساس له من الصحة".

وأضاف العقيد المالكي "أن هذه المزاعم ما هي إلا امتداد للأعمال والتصرفات غير الإنسانية التي تنتهجها الميليشيا الحوثية الإرهابية ضد المهاجرين من الدول الأفريقية إلى اليمن".

وأوضح أن "المليشيا الحوثية الإرهابية قامت في شهر أبريل/نيسان الماضي بالتهجير والإجبار على النزوح تحت تهديد السلاح لأكثر من  8000 شخص من المهاجرين من الدول الإفريقية إلى اليمن ودفعهم باتجاه أراضي المملكة ومن بينهم النساء والأطفال، في محاولة منها لاستغلال الأوضاع العالمية بتفشي فيروس كورونا ومحاولة إرباك أمن الحدود واستثارة المنظمات الدولية غير الحكومية".

وأكد أن "المملكة العربية السعودية تعاملت مع هذه الحالات بكل إنسانية، وقدمت لهم كافة الخدمات اللازمة من خدمات طبية وإعاشية وإيوائية".

والجمعة زعم الحوثيون أن السعودية قامت بترحيل أكثر من 800 صومالي من أراضيها، وأدخلتهم إلى اليمن عبر محافظة الجوف المحاذية للمملكة.

وحتى الأحد سجلت المناطق الخاضعة لسلطة الحوثيين حالتي وفاة وإصابة واحدة بفيروس كورونا، فيما رصدت الحكومة اليمنية 34 إصابة بالفيروس، توفي منهم 7، في المناطق الواقعة تحت سيطرتها.

وتسيطر الميليشيات الحوثية المسلحة المدعومة من قبل إيران على مناطق يمنية وتنفذ هجمات على المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة شرعية باليمن، بما يقوض جهود السلام في البلد الذي يعاني ويلات الحرب منذ سنوات.

كما تشن بين الحين والآخر هجمات على المدن السعودية المجاورة، فضلا عن انتهاكاتها الإنسانية بحق عشرات آلاف المدنيين اليمنيين.

ويرتكب الحوثيون انتهاكات عدة بحق المدنيين في اليمن من خلال ممارسة أساليب شتى في تعذيبهم داخل معتقلات الحوثي.

وامتدت انتهاكات الحوثيين إلى عرقلة عمليات الإغاثة الإنسانية في المناطق الخاضعة لسيطرتهم ومنع وصول المساعدات الطبية إلى المدنيين بينهم نساء وأطفال.

وتحدثت منظمات إنسانية عن وضع يزداد تدهورا في المناطق الخاضعة لسيطرة المتمردين الحوثيين في شمال البلاد، مع مواجهة عمال الإغاثة الاعتقال والترهيب عند محاولتهم توزيع الغذاء على ملايين من اليمنيين الذين يعانون بسبب الحرب المستمرة منذ 5 سنوات.

وفي ظل تزايد انتهاكات الحوثيين يواصل التحالف العربي بقيادة االرياض دحر الميليشيات الحوثية من المناطق الخاضعة لسيطرتها، في خطة لدعم مساعي السلام باليمن وتأمين حياة المدنيين وتعزز جهود الإغاثة للمدنيين بتقديم بالمساعدات الإنسانية.