الترجي يبتعد بالصدارة والوداد على مشارف ربع النهائي القاري

فريق 'المكشخة' يكتسح ضيفه الزمالك بثلاثية ووداد الامة يفوز على حوريا بهدفين نظيفين، والاهلي يسقط في فخ التعادل امام ضيفه فيتا كلوب.

القاهرة (مصر) - ابتعد الترجي التونسي بصدارة المجموعة الرابعة بفوز كبير على ضيفه الزمالك المصري 3-1، وبات الوداد البيضاوي المغربي على مشارف ربع النهائي بفوزه على حوريا الغيني 2-صفر، فيما سقط الاهلي المصري حامل اللقب في فخ التعادل امام ضيفه فيتا كلوب الكونغولي الديموقراطي 2-2 السبت في الجولة الثالثة من دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال إفريقيا في كرة القدم.

في المباراة الاولى على ملعب "حمادي العقربي" في رادس، تقدم الترجي عن طريق العاجي ويليام توغو (26)، وعادل النتيجة للزمالك احمد فتوح (40)، قبل أن يعيد محمد على بن رمضان التقدم لاصحاب الارض (45 من ركلة جزاء) ويضيف اللاعب ذاته الهدف الثالث (53).

ولعب الزمالك بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 57 عقب طرد مدافعه احمد فتوح لحصوله على البطاقة الصفراء الثانية.

ورفع الترجي رصيده الى 7 نقاط في صدارة المجموعة، فيما تجمد رصيد الزمالك عند نقطتين في المركز الثالث بفارق ثلاث نقاط خلف مولودية الجزائري الجزائري العائد بفوز ثمين على حساب مضيفه تونغيث السنغالي 1-صفر.

وضغط الترجي منذ البداية سعيا لهدف مبكر، لكنه انتظر الدقيقة 26 لهز الشباك عندما مرر لاعب الزمالك السابق حمدي النقاز كرة عرضية متقنة الى توغو سددها قوية على يمين محمود عبد الرحيم "جنش" (26).

وتخلي لاعبو الزمالك عن حذرهم الدفاعي، وتوغل احمد السيد "زيزو" وارسل كرة عرضية سددها المغربي حميد احداد تصدى لها فاروق بن مصطفى وشتتها الدفاع (33)، ومن هجمة منظمة مرر التونسي فرجاني ساسي كرة الى فتوح فسددها على يسار بن مصطفى مدركا التعادل (40).

وحصل الترجي على ركلة جزاء اثر عرقلة بن غيث من قبل محمد عبد الغني فانبرى لها بن رمضان على يسار جنش (45).

وواصل الترجي تفوقه في الشوط الثاني وعزز بالهدف لاثالث عندما توغل الليبي حمدي الهوني داخل المنطقة وهيأ كرة الى بن رمضان الذي سددها على يسار جنش (53).

وفي المجموعة عينها، انتزع مولودية الجزائر فوزا صعبا من أرض مضيفه تونغيث بهدف وحيد سجله عبد النور بلخير من تسديدة قوية من خارج المنطقة اثر تمريرة من لاعب الوسط توفيق عدادي (14). 

الوداد على مشارف ربع النهائي

وفي الثانية، بات الوداد البيضاوي على مشارف ربع النهائي بفوزه على ضيفه حوريا كوناكري 2-صفر على ملعب "محمد الخامس" في الدار البيضاء.

والفوز هو الثالث تواليا للنادي المغربي، ليحقق العلامة الكاملة وبشباك نظيفة، ويتصدر المجموعة الثالثة بتسع نقاط أمام حوريا بأربع نقاط بفارق الاهداف امام كايزر تشيفس الجنوب افريقي الفائز على بترو اتلتيكو الانغولي 2-صفر.

وتحمل دفاع الفريق الغيني وحارسه موسى كامارا عبء الضغط المغربي طوال المباراة. وسدد أمين أبو الفتح كرة قوية من ركلة حرة سيطر عليها الحارس كامارا (15)، ولم يتأخر هدف الفريق المغربي إذ أرسل وليد الكرتي عرضية نموذجبة قابلها الهداف الدولي أيوب الكعبي بمقصية خلفية رائعة أسكنها الشباك (19) مسجلا هدفه الرابع في البطولة (3 في دور المجموعات).

واضطر مدرب الوداد التونسي فوزي البنزرتي الى اجراء تبديل مطلع الشوط الثاني بعد إصابة أيمن الحسوني فأدخل بدلا منه صلاح الدين السعيدي.

وكاد محمد أوناجم يعزز تقدم الوداد إلا أن كامارا أبعد رأسيته (57). وحاول البنزرتي تدعيم خط الهجوم بعدما أقحم التنزاني سيمون مسوفا أملاً بتسجيل المزيد من الأهداف، وهذا ما حصل عندما أرسل جبران كرة أمامية من ركلة حرة فحضرها الكعبي للمتقدم من الخلف مسوفا وسددها في الشباك (89).

وفي المجموعة ذاتها، أنعش كايزر تشيفس آماله بفوزه على ضيفه بترو أتلتيكو 2-صفر في جوهانسبورغ.

وافتتح إريك ماتوهو التسجيل برأسية اثر ركلة ركنية (30)، وأضاف المدافع هابي ماشياني الهدف الثاني اثر مجهود فردي مميز (80).

 تعثر الاهلي

وفي المجموعة الاولى، فرض فيتا كلوب التعادل على مضيفه الاهلي 2-2 بملعب القاهرة الدولي.

تقدم فيتا كلوب عن طريق مكابي ليليبو (41)، ورد الاهلي بثنائية للبديلين محمد شريف (69) ومروان محسن (71)، قبل ان يدرك الضيوف التعادل عبر ريكي تولينغي (80 من ركلة جزاء).

ورفع الاهلي رصيده الى 4 نقاط في المركز الثالث، وفيتا كلوب الى 5 نقاط في المركز الثاني.

وضغط الاهلي منذ البداية ومرر ايمن اشرف كرة عرضية تابعها محمد مجدي افشه برأسه ابعدها الحارس (12)، ثم سدد اللاعب نفسه كرة بجوار القائم الايسر (15)، وأخرى لعمرو السولية ابعدها المدافع انغو مبامبو من على خط المرمى (32)، ورد القائم لتسديدة الكونغولي الديموقراطي والتر بواليا (33)، وتصدى الحارس سيمون اوموسولا لتسديدة حسين الشحات المنفرد (36).

ونجح الضيوف خلافا لمجريات اللعب في افتتاح التسجيل عند راوغ مكابي ايمن اشرف وسدد كرة ارتدت من يد محمد الشناوي للاعب نفسه فسددها في الزاوية اليمني (41).

وأثمر ضغط الاهلي هدف التعادل حين استغل شريف تسديدة النيجيري جونيور اجايي المرتدة من القائم وسددها في المرمى الخالي (69)، بعدها بدقيقتين اضاف مروان محسن الهدف الثاني مستغلا عرضية افشه (71).

وحصل الضيوف على ركلة جزاء انبري لها تولينغي على يمين الشناوي (80).

وفي المجموعة ذاتها حصد المريخ السوداني أول نقطة في دور المجموعات بتعادله وضيفه سيمبا التنزاني سلباً في أم درمان.

وحافظ سيمبا على صدارته للمجموعة بسبع نقاط، فيما بقي المريخ في المركز الاخير بنقطة واحدة.

وكان المريخ يتطلع الى تحقيق الفوز الأول في المسابقة لانعاش اماله في بلوغ ربع النهائي وتعويض خسارتيه امام مضيفه الاهلي صفر-3 في الجولة الاولى وضيفه فيتا كلوب 1-4 في الثانية.

وفي المجموعة الثانية، وضع ماميلودي صنداونز الجنوب إفريقي قدما في ربع النهائي يعدما أسقط مضيفه تي بي مازيمبي الكونغولي الديمقراطي 2-1 في لوبومباشي.

وهذا الفوز الثالث تواليا لبطل 2016، ليتصدر المجموعة بالعلامة الكاملة بتسع نقاط، وبفارق سبع نقاط أمام الثلاثي الهلال السوداني ومازيمبي وشباب بلوزداد الجزائري الذين يتساوون بنقطتين ويفصل بينهم فارق الأهداف.

وكان الهلال أرغم مضيفه بلوزداد على التعادل الإيجابي 1-1 الجمعة في افتتاح الجولة الثالثة.

وهذه الخسارة الأولى قارياً التي يمنى بها مازيمبي في عقر داره منذ سقوطه أمام الهلال السوداني (صفر-2) في 18 تشرين الأول/اكتوبر 2009، إذ خاض بعدها 52 مباراة حقق خلالها 42 فوزا وعشرة تعادلات.

وافتتح النامكيبي بيتر شالوليلي التسجيل بتسديدة خادعة من داخل المنطقة (67)، حاول بعدها الفريق المضيف من الاستفادة من تراجع ضيوفه الى منطقتهم بغية الحفاظ على تقدمهم، وترجم المخضرم تريسور مابوتو مابي أفضليتهم بإدراك التعادل مستغلاً خطأ في التغطية من الدفاع الجنوب أفريقي اثر تمريرة طويلة من الأوغندي جوزف أوشايا (82).

لكن صنداونز تمكن من خطف هدف الانتصار في الدقيقة الأخيرة عبر ركلة حرة مباشرة سددها لايل لاكاي قوية ارتطمت بالأرض وخدعت حارس مازيمبي المالي إبراهيم مونكورو (90).