التلقيح ضد كورونا على رأس شروط حج 2021

وزارة الصحة السعودية تربط قبول المشاركين في موسم الحج بتلقيهم الطعم المضاد للفيروس المستجد، دون توضيح ما اذا كانت الشعائر ستقتصر على حجاج الداخل مثل ما حدث في 2020 ام ان الباب سيفتح امام الوافدين من خارج المملكة.

لندن - ذكرت صحيفة سعودية إن وزارة الصحة ربطت قبول المشاركين في موسم الحج هذا العام بتلقيهم لقاح كورونا واعتباره الشرط الرئيسي للمشاركة.

والحج هو أحد الأركان الأساسية للإسلام، لكنه من الممكن أن يشكّل بؤرة رئيسية محتملة لانتشار العدوى لأن ملايين الحجاج من حول العالم يتدفّقون على المواقع الدينية المزدحمة في مدينة مكة المكرّمة لأداء المناسك.

ويمثّل تنظيمه عادة تحدّيا لوجستيا كبيرا، إذ يتدفّق ملايين الحجاج من دول عديدة على المواقع الدينية المزدحمة.

ونشرت صحيفة عكاظ الاثنين تعميما اطلعت عليه لوزير الصحة توفيق الربيعة جاء فيه "عليكم الإعداد المبكر لتأمين القوى العاملة المطلوبة لتشغيل المرافق الصحية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة ومنافذ دخول الحجاج لموسم الحاج للعام 1442 وتكوين لجنة لقاحات كورونا للمشاركين في موسم الحج والعمرة".

وأضاف "عليه، اعتمدوا إلزامية أخذ لقاح كورونا (كوفيد-19) للراغبين في المشاركة، إذ أنه أحد اشتراطات المشاركة في موسم الحج".

ولم يكشف وزير الصحة السعودي عما إذا كان الحجاج القادمون من خارج المملكة أو حجاج الداخل سيشترط عليهم أخذ اللقاح في بلدانهم أو في المملكة أم أن حج هذا العام سيقتصر على حجاج الداخل من جميع الجنسيات مثل ما حدث في 2020.

وكانت السعودية خفضت في 2020 أعداد الحجاج بشكل كبير لنحو 1000 للحد من انتشار فيروس كورونا بعدما حظرت قدوم الراغبين في تأدية الفريضة من أنحاء العالم.

وعادة، يتكبّد الحاج تكاليف الفريضة وتبلغ آلاف الدولارات، لكن الحكومة السعودية غطّت في 2020 تكاليف جميع الحجاج بما يشمل الوجبات والإقامة والرعاية الصحية، وفق ما أفاد أشخاص أدوا المناسك.

ويعد الحج أحد روافد الدخل الرئيسية للحكومة السعودية.

وعلى صعيد داخلي، قطعت المملكة شوطا كبيرا في تلقيح مواطنيها والمقيمين على اراضيها.

والاحد أعلنت وزارة الصحة السعودية، أن عدد جرعات لقاح كورونا المستجد المعطاة حتى الآن بلغت أكثر من 780 ألف جرعة، مشددة على أن الجرعة الثانية يجب أن تكون من نفس نوع اللقاح.

وقال المتحدث باسم الوزارة محمد العبدالعالي خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد إنه على متلقي لقاح كورونا المستجد الالتزام بالإجراءات الاحترازية، لافتًا إلى أن مؤشرات الجائحة في المملكة لا تزال متذبذبة.

من جهته نبه وزير الصحة السعودي من موجة وبائية ثانية مطالبا مواطنيه باحترام الإجراءات الاحترازية لتفاديها.

يذكر أن الهيئة العامة للغذاء والدواء أجازت مؤخرا استخدام لقاح شركة "أسترازينيكا" البريطانية المضاد لفيروس كورونا المسبب لمرض كوفيد-19 الذي طورته الشركة بالتعاون مع جامعة أكسفورد، لينضم بذلك إلى لقاح شركة فايزر.

وكانت السعودية قد أعلنت في 16 كانون أول/ديسمبر من العام 2020 عن وصول أول شحنة من لقاح "فايزر" لتكون أول دولة عربية تحصل على اللقاح ، فيما أعلنت سابقا أن اللقاحات ستكون مجانية للمواطنين والمقيمين، بمن فيهم مخالفو نظام الإقامة والعمل.