الثقافة والتراث يعززان معرض أبوظبي الدولي للكتاب

مشاركة لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في المعرض تشمل أركانا للكتاب الجديد ولقناة بينونة ولأكاديمية الشعر.

أبوظبي - تستعد لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بالمشاركة في فعاليات الدورة القادمة من معرض أبوظبي الدولي للكتاب، والتي تنظمها هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة خلال الفترة من 24 ولغاية 30أبريل/نيسان في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.
تأتي مشاركة اللجنة في المعرض بهدف تعزيز دورها في نشر الثقافة النوعية وتأكيد الانتماء للهوية الوطنية والتراث، عبر مشاريع اللجنة المتنوعة التي تم برمجتها في استراتيجية تهدف إلى جعل أبوظبي مركزًا عالميًا للثقافة والتراث.
وقال عيسى سيف المزروعي، نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، أن اللجنة تحرص على المشاركة بأهم الفعاليات والمناسبات الوطنية والاجتماعية والمهرجانات الثقافية والتراثية، للمساهمة في تعزيز دورها وتحقيق أهدافها ورؤيتها الوطنية في الريادة والتميز على صعيد العمل الوطني والمجتمعي، والتأكيد على مبادئ الولاء والانتماء للوطن والقيادة.

كتاب
مسيرة حافلة بالنجاح والعطاء

وأوضح المزروعي أن جناح اللجنة سيقدم لعشاق الشعر والقراءة فرصاً تتيح لهم اقتناء كتبهم المفضلة بأسعار مناسبة، ويتيح أيضاً أجواء مثالية للكُتّاب ودور النشر لتبادل الآراء، ومناقشة آخر التطورات، ودراسة فرص التعاون المحتملة. 
وتطرق المزروعي للحديث حول الأركان التي سيتضمنها جناح اللجنة، ومنها ركن الكتاب الجديد الصادر من اللجنة تحت عنوان "زايد" حيث سيتم إطلاقه في المعرض، تكريماً لإرث الأب المؤسس لدولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وركن قناة بينونة والذي من خلالة سيتم عقد العديد من المقابلات التلفزيونية مع الكتاب والمفكرين والإعلاميين والشخصيات الثقافية،إضافة إلى ركن أكاديمية الشعر التي ستستعرض مجموعة من إصداراتها  التي تحمل عناوين في الشعر النبطي والفصيح والعديد من مجالات الأدب والبحوث والدراسات النقدية والتحليلية، إلى جانب تعريف مبسط لكل من الشاعر سعيد بن عتيج الهاملي أحد أهم شعراء النبط في دولة الإمارات في القرنين التاسع عشر والعشرين والشاعرة عوشة بنت خليفة السويدي "فتاة العرب"، وأخيراً ركن مجلة شواطئ الذي سيستعرض الأعداد الأخيرة من المجلة.
وفي ختام حديثة، نوه المزروعي إلى أن مهرجانات وفعاليات ومبادرات اللجنة   تخدم الاستراتيجية الثقافية لإمارة أبوظبي ودولة الإمارات، وتساهم في الحفاظ على الموروث الثقافي، وتعمل على إيصال رسالة دولة الإمارات الحضارية والإنسانية إلى مختلف ثقافات وشعوب العالم، إضافة إلى الترويج لإمارة أبوظبي، والمؤتمرات والفعاليات التي تنظمها وتستضيفها.