الجائحة تخفض أفلام مهرجان القاهرة السينمائي إلى النصف

الحدث الفني الدولي يستمر برغم التحديات والظروف لكنه يقلل عدد الأفلام إلى 84 فيلما مقارنة مع 150 فيلما تقريبا في العام الماضي.
المهرجان يحيي مئوية ميلاد المخرج الإيطالي فيدريكو فليني
المسابقة الرسمية تضم 15 فيلما منها ثلاثة أفلام مصرية
الممثلة المصرية منى زكي تحصل على جائزة الهرم الذهبي للتميز
القاهرة السينمائي هو آخر مهرجان سينمائي تنظمه مصر في 2020

القاهرة - كشف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي اليوم الاثنين عن برنامج دورته الثانية والأربعين التي تنطلق شهر ديسمبر/كانون الأول ويشمل 84 فيلما من 43 دولة.
وقال المنتج والسيناريست محمد حفظي رئيس المهرجان في مؤتمر صحفي "نواجه هذه السنة ظروفا استثنائية، ليس بالنسبة لنا فقط كمهرجان بل العالم كله، مهرجانات قليلة جدا التي استطاعت إقامة دورتها".
وأضاف "دورنا كمهرجان القاهرة السينمائي أن نستمر برغم التحديات والظروف لكن مثلما فعلت كل المهرجانات قللنا عدد الأفلام، لدينا 84 فيلما مقارنة مع 150 فيلما تقريبا في العام الماضي".
تضم المسابقة الرسمية 15 فيلما منها ثلاثة أفلام مصرية هي (حظر تجول) إخراج أمير رمسيس وبطولة إلهام شاهين، و(عنها) إخراج إسلام العزازي، والفيلم التسجيلي (عاش يا كابتن) للمخرجة مي زايد.
ويعرض المهرجان في الافتتاح فيلم (الأب) وهو إنتاج بريطاني فرنسي مشترك من إخراج فلوريان زيلر وبطولة أنتوني هوبكنز وأوليفيا كولمان.
تقام العروض في المسرحين الكبير والصغير والمسرح المكشوف بدار الأوبرا ومركز الهناجر للفنون إضافة إلى سينما الزمالك.

أنتوني هوبكنز
فيلم "الأب" لأنتوني هوبكنز يفتتح المهرجان

وكان من المقرر إقامة المهرجان في نوفمبر/تشرين الثاني إلا أنه تأجل إلى الفترة من الثاني وحتى العاشر من ديسمبر/كانون الأول.
ويكرم المهرجان في هذه الدورة السيناريست المصري وحيد حامد والكاتب البريطاني كريستوفر هامبتون بجائزة الهرم الذهبي التقديرية فيما تحصل الممثلة المصرية منى زكي على جائزة الهرم الذهبي للتميز.
كما يحيي المهرجان مئوية ميلاد المخرج الإيطالي فيدريكو فليني بعرض أربعة أفلام مرممة من أعماله إضافة إلى فيلم تسجيلي عنه بعنوان (أرواح فليني) للمخرج سيلما ديلوليو.
وبالتوازي مع المهرجان تقام (أيام القاهرة لصناعة السينما) التي تضم ورش عمل ومحاضرات وحلقات نقاش لكبار المخرجين وصناع السينما.
وسيكون مهرجان القاهرة السينمائي هو آخر مهرجان سينمائي تنظمه مصر في 2020 بعد إلغاء العديد من المهرجانات هذا العام بسبب تفشي جائحة كورونا.
وتوقفت المهرجانات السينمائية في مصر منذ مارس/آذار بعد إعلان تفشي كورونا جائحة عالمية ثم عادت في أكتوبر/تشرين الأول مع انطلاق مهرجان الجونة السينمائي وبعده مهرجان الإسكندرية لدول البحر المتوسط.