الجائحة ربما تتلاعب بجنس المواليد الجدد!

مع انتشار عدم الاستقرار العاطفي والنفسي اثناء انتشار كورونا، هرمون مرتبطا بالتوتر والقلق يمكن أن يخترق المشيمة ويؤثر على نمو الجنين ويسهم في تحديد جنسه أيضا.

واشنطن – رصد العلماء تأثيرا جديدا للجائحة غير متوقع بعد ربطهم غير المباشر بين انتشار كورونا واحتمالية زيادة ولادة جنس محدد من الأطفال.

وفقا لدراسة نشرها موقع "ميد بورتال" الطبي، فإن هرمونا مرتبطا بالتوتر والقلق يمكن أن يخترق المشيمة ويؤثر على نمو الجنين، ويسهم في تحديد جنسه أيضا.

وخلصت الدراسة الى النساء اللاتي يتعرضن للإجهاد والتوتر أثناء فترة الحمل هم أكثر عرضة لإنجاب الفتيات، مقارنة بالنساء اللاتي لا يتعرضن للإجهاد خلال فترة الحمل.

ويعاني معظم النساء من القلق والخوف والإجهاد أثناء فترة الحمل لأسباب عديدة ومتنوعة أبرزها نتيجة الخوف على صحتهن وصحة جنينهن.

ومن المرجح ان يضاعف انتشار الوباء هذا الشعور ويعزز مخاوف الأمهات خصوصا مع التلقبات الاقتصادية والاجتماعية التي يشهدها العالم.

ويسبب الإجهاد والقلق زيادة إنتاج الكورتيزول المعروف بكونه هرمون التوتر.

الحوامل مع مستوى كورتيزول عال هم أكثر عرضة لإنجاب الفتيات

ووجدت دراسات سابقة أن التركيز العالي من الكورتيزول في شعر النساء الحوامل ارتبط بحدوث الولادة المبكرة والإصابة بما يسمى اكتئاب ما بعد الولادة.

كما رصدت الدراسات بأن هذا التركيز العالي يؤثر على تطور الجهاز العصبي للطفل.

ويعتقد العلماء أنه هناك أيضا علاقة بين مستوى الكورتيزول في جسم الأم وجنس الجنين.
وأظهرت العديد من الدراسات أن النساء الحوامل مع ارتفاع مستويات الكورتيزول اللعابية في الشهر الثالث من الحمل هم أكثر عرضة لإنجاب الفتيات.

وأجرى العلماء دراسة جديدة شملت 108 امرأة حامل، حيث قيم العلماء مستوى الإجهاد لدى كل امرأة قبل فترة الحمل، وفي الأسابيع الأولى من الحمل.

وخضعت النساء المشاركات لاختبارات نفسية مختلفة، وحدد العلماء من خلالها مستوى هرمون الكورتيزول في شعرهن، لأن تلك الطريقة تسمح لهم بتقدير مستوى التوتر لدى المرأة خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

واستمر العلماء بمراقبة النساء الحوامل حتى الولادة، فوجدوا أن مستويات التوتر العالية قبل الحمل ارتبطت بمضاعفة احتمالية إنجاب فتاة، إذ كان تركيز الكورتيزول قبل الحمل وفي الأسابيع الأولى من الحمل عند النساء اللواتي أنجبن فتيات أعلى مرتين تقريبا من أولئك الذين أنجبوا ذكورا.