الجزائري سجاتي يعزز رصيد العرب بفضية

العداء الجزائري يضيف الميدالية الفضية الثانية في مونديال يوجين في السباق العالمي، وكورير وبيتشاردو يضيفان اللقب العالمي الى الاولمبي.

يوجين (الولايات المتحدة) - عزز العداء الجزائري جمال سجاتي السبت رصيد العرب في بطولة العالم لألعاب القوى بميدالية فضية، فيما أضاف كل من الكيني إيمانويل كورير والبرتغالي بيدرو ماتشادو اللقب العالمي إلى الأولمبي في 800 متر والوثبة الثلاثية تواليا.

نجح سجاتي، المتوج بذهبية سباق 800 متر في دورة العاب البحر الابيض المتوسط التي استضافتها بلاده الشهر الماضي، في الفوز بفضية السباق العالمي في مدينة يوجين الأميركية قاطعا المسافة بزمن 1:44.14 دقيقة خلف البطل الأولمبي كورير صاحب الذهبية بزمن 1:43.71 دقيقة، وأمام الكندي ماركو أروب صاحب البرونزية (1:44.28 د).

وهي الميدالية الفضية الثانية للجزائر في بطولة العالم بعد فضية توفيق مخلوفي في سباق 1500 متر في النسخة الأخيرة في الدوحة عام 2019، والحادية عشرة لبلاده في المونديال بينها 6 ذهبيات و3 برونزيات.

كما هي الميدالية الثالثة للعرب في النسخة الحالية بعد ذهبيتي القطري معتز برشم (الوثب العالي) والمغربي سفيان البقالي (3 الاف متر موانع) الإثنين الماضي، لترتفع الغلة العربية الى 79 ميدالية.

وحل مواطنه سليمان مولى خامسا بزمن 1:44.85 دقيقة.

كنت أتوق إلى الذهبية

وقال سجاتي "أنا سعيد بهذا الانجاز رغم أنني كنت أتوق إلى الذهبية، ولكن المهم هو أنني ظفرت بإحدى الميداليات الثلاث، وأدخلت الفرحة في قلوب الجزائريين والعرب".

وأضاف "كان السباق قويا ونجحت خطتي في مراقبته قبل أن أنطلق في الأمتار الأخيرة وأكسب الفضية".

وأعرب عن خيبة أمله في عدم توفق مواطنه مولى في التواجد بين الثلاثة الأوائل، وقال "كان متوترا، اتفقنا قبل السباق على البقاء في الخلف ومراقبة الكينيين، لكنه أخذ المبادرة منذ البداية، ربما تغيرت خطة المدربين".

وأوضح "يبقى الأهم هو أننا حققنا ميدالية على الأقل لبلدنا، ونحن فخورون بذلك".

وخاض سجاتي السباق بذكاء كبير حيث بقي في الخلف تاركا المبادرة لباقي العدائين، فيما فضل مواطنه مولى الصدارة منذ البداية ودفع الثمن غاليا في النهاية بحلوله خامسا.

وانتظر سجاتي الـ200 متر الأخيرة للانطلاق بسرعة خصوصا بعدما رفع كورير من إيقاع السباق ونجح الجزائري في التفوق الكندي أروب لينتزع منه الفضية في المترين الأخيرين.

خيبة عبدالرحمن

وقال كورير: "كنت أعرف أن هناك بعض الشبان القريبين مني في الخلف في آخر 100 متر. كنت أتوقع أن يضغط علي أحدهم، لكن لم يفعل أي أحد ذلك. لقد كنت أعمل من أجل هذا. لقد كان انتظارًا طويلاً - فشلت في 2017 و2019 ونجحت الآن".

وفي مسابقة رمي الرمح، خيَّب المصري إيهاب عبدالرحمن الآمال بحلوله في المركز الثاني عشر الأخير في مسابقة رمي الرمح باكتفائه برمي 75.99 متر.

وخرج عبدالرحمن، صاحب الميدالية الوحيد لمصر في العرس العالمي عندما حصد فضية نسخة بكين 2015، خالي الوفاض مبكرا بعدما فشل في حجز مكان بين الثمانية الأوائل بعد ثلاث محاولات.

وقال "أنا راض عن النتيجة التي ستكون دافعا قويا بالنسبة لي لتحقيق الافضل السنة المقبلة في بودابست. كنت بعيدا عن المنافسات في الفترة الاخيرة بسبب الاصابة وأتمنى أن تتحسن النتائج في المستقبل".

وكانت الذهبية من نصيب أندرسون بيترز من غرينادا الذي احتفظ بلقبه العالمي برميه 90.54 متر أمام البطل الأولمبي الهندي نيراج شوبرا (88.13 م) ووصيفه في طوكيو التشيكي جاكوب فادليتش (88.09 متر).

وقال بيترز "الدفاع عن اللقب ليس بالمهمة السهلة. كان علي أن أضغط على نفسي".

الثالثة ثابتة لبيتشاردو

وكانت الثالثة ثابتة بالنسبة للبطل الأولمبي البرتغالي بيدرو بيتشاردو وتوج باللقب العالمي في مسابقة الوثبة الثلاثية.

حل بيتشاردو (29 عاما) وصيفا مرتين في العرس العالمي عامي 2013 في موسكو و2015 في بكين بألوان كوبا، وفعلها اليوم بقفزه 17.95 متر في محاولته الأولى، وهو أفضل رقم في المسابقة هذا العام.

قال "بدأت بقوة" مضيفا أنه كان يركز ذهنيا على بلوغ الحاجز الأسطوري 18 مترا في محاولة لتحسين فضيتيه السابقتين.

وتابع "ركزت في ذهني على 18 مترًا. لم أنجح في ذلك اليوم، ولكن الأهم من ذلك أنني فزت بالميدالية الذهبية. كان هذا اللقب العالمي بعيد المنال بالنسبة لي".

وتفوق بيتشاردو على البوكينابي أوغ-فابريس زانغو صاحب برونزية أولمبياد طوكيو (17.55 متر) والصيني يامينغ جو صاحب فضية الأولمبياد (17.31 متر).

كندا تفاجئ الولايات المتحدة

أحرزت الإثيوبية غوداف تسيغاي ذهبية سباق 5 الاف متر بزمن 14:46.29 دقيقة أمام الكينية بياتريس تشيبيت (14:46.75 د) والإثيوبية الأخرى داويت سيياو (14:47.36 د).

وحلت البطلة الأولمبية الهولندية سيفان حسن سادسة (14:48.12 د) وخرجت خالية الوفاض بعد خيبتها في سباق 10 الاف متر السبت الماضي عندما حلت ثامنة.

ونجحت تسيغاي صاحبة فضية سباق 1500 متر الإثنين الماضي، في التفوق بفضل سرعتها النهائية لتضيف اللقب العالمي إلى برونزية السباق في أولمبياد طوكيو الصيف الماضي وبرونزية 1500 متر في مونديال الدوحة وذهبية بطولة العالم داخل قاعة هذا العام.

وفاجأ المنتخب الكندي للرجال أصحاب الضيافة وانتزع منهم بذهبية سباق التتابع 4 مرات 100 متر.

وقطعت كندا بقيادة نجمها أندري دو غراس مسافة السباق بزمن 37.48 ثانية أمام الولايات المتحدة ونجمها المتوج باللقب العالمي لسباق 200 متر نواه لايلز (37.55 ث) وبريطانيا (37.83 ث).

في المقابل، كان لقب السيدات للولايات المتحدة بزمن 41.14 ثانية أمام جامايكا حاملة اللقب (41.18 ث) وألمانيا (42.03 ث).

وساهمت الأميركية أليسون فيليكس التي عادت عن اعتزالها من أجل خوض سباق التتابع 4 مرات 400 متر، في قيادة منتخب بلادها الى الدور النهائي المقرر الأحد.

وكانت فيليكس أعلنت اعتزالها عقب اليوم الافتتاحي للعرس العالمي بعدما نالت برونزية سباق التتابع المختلط مع منتخب بلادها رافعة رصيدها من الميداليات الى 19 في 10 مشاركات في المونديال بينها 13 ذهبية.

وباتت الفرصة سانحة أمام فيليكس لتعزيز غلتها بالميدالية الـ20.

وانسحب البطل الأولمبي في مسابقة العشارية الكندي داميان وارنر بسبب إصابة تعرض لها في سباق 400 متر.

وكان وارنر (24 عاما) في الصدارة بعد أربع مسابقات في اليوم الأول من المنافسات، وانطلق بشكل مريح في سباق 400 متر لكنه توقف بعد 130 مترًا، ممسكًا بعضلة الفخذ الأيسر وسقط على المضمار.