الجزيرة الإماراتي ينتزع فوزا ثمينا في دوري الأبطال

فريق 'فخر أبوظبي' يتغلب في الوقت القاتل على ضيفه بيرسيبوليس الايراني في ذهاب الدور ثمن النهائي، وفوز بشق النفس للسد.
الجزيرة يحرم بيرسيبوليس من العودة لطهران بتعادل ثمين
فوز مهم للجزيرة على بيرسيبوليس الايراني
الجزيرة لا يخشى موقعة الإياب امام بيرسيبوليس

دبي - حقق كل من الجزيرة الاماراتي والسد القطري فوزا بشق النفس على بيرسيبوليس الايراني 3-2 واهلي جدة السعودي 2-1 في ابو ظبي والدوحة على التوالي في ذهاب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري ابطال اسيا لكرة القدم.

واحتاج الجزيرة الى هدف قاتل في الدقيقة الاخيرة من الوقت بدل الضائع للتغلب على ضيفه الايراني الذي كان في طريقه الى العودة بتعادل ثمين الى طهران، فيما تقدم السد بهدفين نظيفين في الشوط الاول قبل ان تستقبل شباكه هدفا مطلع الثاني.

وتقام مباراتا الاياب الاثنين المقبل على ملعبي ازادي في طهران والجوهرة المشعة في مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة.

-هدف قاتل للحمادي-

في المباراة الاولى على ملعب محمد بن زايد في ابو ظبي، منح علي عليبور التقدم لبيرسيبوليس (42)، ولكن علي مبخوت ادرك التعادل (52)، ثم تقدم اصحاب الارض عبر البرازيلي رومارينيو داسيلفا (77)، وعادل الضيوف من ركلة جزاء انبرى لها النيجيري غودوين منشا بنجاح (84)، قبل ان يسجل خليفة الحمادي هدف الفوز في الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع.

الجزيرة يفك عقدة الانتصارات بدوري الأبطال
https://www.instagram.com/p/BifCJE-Byym/?taken-by=al_jazira_fc

وفك الجزيرة عقدة الانتصارات في ثمن النهائي وحقق فوزه الاول في هذا الدور بعد ثلاث محاولات سابقة فاشلة، حيث خسر امام الاهلي السعودي بركلات الترجيح 2-4 (الوقتان الاصلي والاضافي 3-3) في 2012 حين كان يقام هذا الدور من مباراة واحدة، قبل ان يتعرض لهزيمتين بنتيجة واحدة 1-2 ذهابا وايابا امام مواطنه العين عام 2014.

وقال مدربه الهولندي هنيك تين كات: "لا نخشى خوض مباراة الاياب امام 100 ألف متفرج"، مبديا تفاؤله "بقدرة اللاعبين على حسم الأمور في مباراة العودة والتأهل الى ربع النهائي".

واعتبر ان "الجزيرة قلب الطاولة على المنافس في الشوط الثاني، لكني تفاجأت باحتساب الحكم ركلة جزاء على مدافعنا، وعندما صدها خصيف طلب الحكم باعادتها".

وتابع: "فخور بلاعبي الجزيرة وبما حققوه في الفترة الاخيرة رغم ضغط المباريات"، مذكرا ان الحمادي صاحب هدف الفوز هو من خريجي اكاديمية الجزيرة وينتظره مستقبلا مشرقا.

في المقابل، ابدى مدرب بيرسيبوليس الكرواتي برانكو ايفانكوفيتش استياءه من "الاخطاء الفردية التي ارتكبها اللاعبون وتسببت في الخسارة"، مشددا "على قدرة الفريق على العودة في مباراة الاياب والفوز بهدف نظيف على اقل تقدير".

وتابع: "اعتقد أن تسجيلنا لهدفين خارج ارضنا نقطة ايجابية تصب في مصلحتنا".

ولم يقدم الجزيرة الذي يتطلع لانقاذ موسمه بعدما خرج خالي الوفاض من كافة المسابقات المحلية، المستوى المتوقع منه، بل كان الفريق الضيف افضل منه والاكثر سيطرة وهو ما ساعده على افتتاح التسجيل بعد عرضية متقنة من وحيد اميري قابلها علي عليبور برأسه في شباك علي خصيف (42).

واستطاع الجزيرة ادراك التعادل مع بداية الشوط الثاني عندما استخلص البديل احمد العطاس الكرة من المدافع سوجاي خليل زاده ومررها الى مبخوت الذي سددها ارضية داخل المرمى (52).

وتقدم الجزيرة لاول مرة عبر داسيلفا الذي استثمر تمريرة من مبخوت (77)، لكن بيرسيبوليس ادرك التعادل سريعا بعدما احتسب الحكم ركلة جزاء اثر لمسة يد على مدافع اصحاب الارض محمد العطاس سددها منشا بنجاح في المحاولة الثانية، بعد الاولى التي اعيدت بسبب تقدم علي خصيف عن مرماه (84).

وسجل الجزيرة هدف الفوز عندما حصل على ركلة حرة جانبية في منتصف الملعب انبرى لها لاعب وسطه الدولي المغربي مبارك بوصوفة وارتقى لها الحمادي براسه وأسكنها الشباك (90+5).

فوز صعب للسد-

وجاءت المباراة الثانية على ملعب جاسم بن حمد في الدوحة، قوية للغاية ومثيرة في شوطها الاول، ولعب حارسا المرميين سعد الدوسري (السد) ومحمد عويس (اهلي جدة) دورا كبيرا في عدم احراز الفريقين للمزيد من الاهداف في الشوط الثاني.

واكد البرتغالي جوزفالدو فيريرا مدرب السد انه غير راض عن فوز فريقه، وقال: "النتيجة ليست مرضية لنا، وصعبت مهمتنا في لقاء الاياب، ولست راضيا ايضا عن خط الدفاع"، مضيفا "انا حزين للنتيجة، لانها ستجعل الاهلي اكثر صعوبة في لقاء الاياب بوجود جماهيره الغفيرة وهو يحتاج لهدف واحد".

وتابع "اهدرنا فرصا كثيرة خلال المباراة كانت كفيلة بتحقيق انتصار مريح، وعاقبتنا الكرة بهدف الاهلي".

في المقابل، أعرب التونسي فتحي الجبال مدرب الاهلي عن رضاه، وقال: "راض عن النتيجة رغم الخسارة بسبب الظروف التي مر بها الفريق من اصابات حيث خسرنا جهود 3 لاعبين خلال اللقاء".

واكد "نجحنا في خطف هدف في مرمي السد وهو امر جيد، وسوف نستعيد بعض المصابين في لقاء الاياب"، مبرزا "قاتلنا حتي نجحنا في هز شباك السد، واهدرنا بعض الفرص ايضا التي كانت كفيلة بالتعادل".

وبكر السد بالتسجيل عندما خطف بوعلام خوخي الكرة وتبادلها مع القائد الدولي الاسباني السابق تشافي فأعادها اليه بلمسة جميلة انفرد على اثرها الاول وسددها داخل الشباك (3).

واستقبلت شباك الاهلي هدفا ثانيا اثر هجمة خطيرة وصلت من خلالها الكرة الى تشافي الذي مررها الى الجزائري بغداد بونجاح في الجهة اليمنى فرفعها عرضية داخل المنطقة طار لها خوخي اعلى من الدفاع وتابعها قوية براسه داخل المرمي (28).

ونجح الاهلي في تقليص الفارق من أول هجمة مطلع الشوط الثاني عندما مرر أمير فهد كرة عرضية تابعها مهند عسيري برأسية قوية داخل الشباك (47).

فوز صعب للسد