الجفاف يحكم على قطعان جمال استرالية بالإعدام رميا بالرصاص

قناصة من مروحيات يستعدون لشن حملة تستهدف القضاء على عشرة آلاف جمل بري بسبب تهديد تطرحه على السكان جراء الجفاف مع اقترابها أكثر فأكثر من بلدات داخل البلاد بحثا عن الماء.
أسترالي شهدت ا في العام 2019 أكثر سنواتها حرا وجفافا
مستوطنون أدخلوا الجمال إلى أستراليا في 1840 لنقل البضائع
أستراليا تضم أكبر عدد من الجمال البرية في العالم
مليون جمل بري كان يعيش في استراليا في مطلع الألفية لكن العدد تراجع بالربع في نهاية العقد

سيدني - سيقضي قناصة من مروحيات على عشرة آلاف جمل بري في أستراليا بسبب التهديد الذي تطرحه هذه الحيوانات على السكان جراء الجفاف مع اقترابها أكثر فأكثر من بلدات داخل البلاد بحثا عن الماء.

ويؤكد مسؤولون محليون في مقاطعة جنوب أستراليا أن قطعانا "كبيرة جدا" من الجمال تبحث عن المياه والغذاء وتهدد مخزونات البلدات فضلا عن إلحاقها أضرارا وتشكيلها خطرا على السيارات.

وشهدت أستراليا في العام 2019 أكثر سنواتها حرا وجفافا ما أدى إلى حرائق حرجية كارثية لا تزال مستعرة في بعض المناطق فضلا عن نقص في المياه في الكثير من البلدات.

وستنفذ عملية القضاء على الجمال هذه التي تستمر خمسة أيام في مناطق انانغو يانكونيتجتجارا وهي منطقة إدارة محلية شاسعة يديرها السكان الأصليون في أقصى شمال غرب مقاطعة جنوب أستراليا. وهي العملية الأولى من نوعها في هذه المقاطعة.

وجاء في بيان صادر عن اللجنة التنفيذية لهذه المنطقة "تمارس هذه القطعان من خلال سعيها إلى الماء ضغطا على بلدات السكان الأصليين في المنطقة ونشاط الرعي".

جمال استراليا
منافستها السكان المحليين على الماء يودي بها

مصادر مياه ملوثة

وأوضحت وزارة البيئة المحلية التي تدعم هذه العملية أن الجفاف يطرح أيضا "أسئلة حول رفاه الحيوانات" لأن الكثير من الحيوانات نفقت جراء العطش او أصيبت في ما بينها وهي مندفعة نحو مصادر مياه.

وأوضحت ناطقة باسم الوزارة "في بعض الحالات، لوّثت جيف حيوانات نافقة مصادر مياه مهمة فضلا عن مواقع ثقافية".

وأدخل مستوطنون الجمال إلى أستراليا في 1840 وكانوا يستخدمونها لنقل البضائع قبل بناء خطوط السكك الحديد.

وقد استقدم حوالى 20 ألف جمل من الهند في غضون ستين عاما تقريبا.

وتعيش الجمال في البرية في مناطق البلاد النائية (آوتباك) من دون أن يهددها أي حيوان مفترس فتكاثرت جراء ذلك. وهي تلحق أضرارا إذ أنها تلوث موارد المياه وتهدد مناطق ضعيفة فضلا عن الثروة الحيوانية والنباتية المحلية.

ويقدر أن أستراليا هي البلد لذي يضم أكبر عدد من الجمال البرية في العالم. وتفيد بعض التقديرات الرسمية بأن عدد هذه الحيوانات يصل إلى المليون في المناطق الصحراوية في وسط البلاد.

وفي مناطق السكان الأصليين، اعتاش الكثير من أبناء المنطقة لفترة طويلة على جمع هذه الحيوانات وبيعها. إلا أن هذه المهمة باتت مستحيلة بسبب عدد الجمال الكبير التي تتجمع في مواقع المياه القليلة بسبب الجفاف على ما أكدت الوزارة.

وبسبب ذلك، أتى قرار القضاء على عشرة آلاف جمل. وذكرت محطة "ايه بي سي" العامة أن القضاء على الجمال سيتم بعيدا عن البلدات وستحرق جيفها.

وقد تفاوت عدد الجمال في أستراليا عبر العقود.

وقد قدر عدد هذه الحيوانات بالمليون في مطلع الألفية لكنه تراجع بالربع في نهاية العقد الأول منها بسبب الجفاف الذي ادى إلى نضوب الكثير من مواقع المياه.

وقد اعتمدت السلطات العام 2009 برنامجا لإدارة الجمال البرية فوصل عددها العام 2013 إلى 300 ألف حيوان بسبب حملات القضاء عليها من مروحيات في منطقة تمتد على أكثر من ثلاثة ملايين كيلومتر مربع.