الجمعة يجمع شمل أغلب الدول العربية كأول أيام رمضان

هلال رمضان يحط الرحال في كل من السعودية والامارات وقطر والكويت والبحرين واليمن والأردن ومصر وفلسطين وسوريا وتونس والصومال وليبيا وسط اغلاق عام يشمل المساجد في إطار تدابير احتواء الجائحة.

الرياض - أعلن الديوان الملكي السعودي الخميس نقلا عن دائرة الأهلة في المحكمة العليا أن يوم الجمعة هو غرة شهر رمضان بعدما ثبتت رؤية هلاله الخميس.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن بيان الديوان أنه "ثبت بشهادة عدد من الشهود العدول رؤية هلال شهر رمضان المبارك هذه الليلة في عدد من المحافظات والمراكز".

وأبدى العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز ألمه لعدم تمكن المسلمين من أداء الصلاة في المساجد بسبب القيود المفروضة لاحتواء فيروس كورونا المستجد.

وجاء في كلمة وجهها الملك سلمان للمواطنين وعموم المسلمين بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك "أصدقكم القول أني أتألم أن يدخل علينا هذا الشهر العظيم في ظل ظروف لا تتاح لنا فيها فرصة صلاة الجماعة؛ وأداء التراويح والقيام في بيوت الله، بسبب الإجراءات الاحترازية للمحافظة على أرواح الناس وصحتهم في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد".

وتابع العاهل السعودي "لقد دخل علينا رمضان هذا العام ونحن نعيش هذا الظرف البالغ الأثر على البشرية كافة، والمرحلة الصعبة والحساسة من تاريخ العالم، من تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد، رغم ما اتخذته المنظمات الإنسانية ودول العالم من إجراءات لمنع انتشاره".

وأغلقت الغالبية الساحقة من الدول المسلمة المساجد في إطار تدابير احتواء الجائحة وقد طلبت من السكان أداء الصلاة في المنازل كما فرضت حظر تجول للحد من تفشي الوباء.

وخففت دول عربية عدة القيود بمناسبة شهر رمضان، إذ خفّضت السعودية والإمارات ومصر وغيرها ساعات حظر التجول.

ويوافق الجمعة اول ايام رمضان في الامارات وقطر والكويت والبحرين واليمن والأردن ومصر وفلسطين وسوريا وتونس والصومال وليبيا ايضا.

وأعلنت الجهات الرسمية في مصر وتونس، أن الجمعة هو أول أيام رمضان منذ مساء الأربعاء.

بينما انقسم السنة والشيعة في لبنان والعراق حول موعد بدء الشهر الفضيل؛ حيث يصوم السنة الجمعة، ويصوم الشيعة السبت.
فيما أعلن السودان وسلطنة عمان، أن رمضان سيبدأ السبت، بعد عدم ثبوت رؤية الهلال مساء الخميس.