الجواهري شاعر الرفض والإباء

الشاعر العراقي عاد إلى دمشق ليموت فيها بعد العاصمة التشيكية براغ وغيرها من المنافي.
الجواهري من الشعراء الذين آمنوا برسالة الشعر وأمانة الشاعر التي استودعها عنده الشعب
فـرصة أن تحكموا وتحطــوا وتـرفعوا / وتدلوا على الرقاب وتعطوا وتـمنعوا

مازلت أذكر ذلك الشهر شهر يوليو/تموز من عام 1997 حين نعت إلينا جريدة "الحياة" اللندنية رحيل شاعر العربية الكبير محمد مهدي الجواهري، وهكذا أسدل الستار برحيل الجواهري على آخر عمالقة الشعر الكلاسيكي من طراز بدوي الجبل وبشارة الخوري وعمر أبو ريشة وغيرهم. كنت حينها بمدينة جنيف السويسرية ولم تستطع جنيف ببحيرتها الخلابة ولا بنهر الرون وجسوره الأخاذة ولا بجزيرة روسو الجميلة أن تبدد الحزن الذي غمر نفسي والأسى الذي سكن روحي وأنا أقرأ الخبر في جريدة الحياة.
عاد الجواهري إلى دمشق ليموت فيها بعد العاصمة التشيكية براغ وغيرها من المنافي، كما عاد البياتي من منافيه في موسكو أو مدريد وغيرهما ليرقد رقدته الأبدية إلى جوار الشيخ محي الدين بن عربي، وكأن جلق صارت بالنسبة إلى شعراء العراق جسر العبور إلى العالم الآخر، ينفحهم بردى والجامع الأموي بنفحات العروبة ويسمح ما بأنفسهم من ألم الغربة وأوجاع المنافي الأوروبية. وفي أدباء العراق – كتابه وشعرائه - ميزة لا تخطؤها العين، وظاهرة لا يختلف بشأنها اثنان ألا وهي ظاهرة الرفض والتمرد، وما ينجر عنهما من نفي وتشرد في بلاد الدنيا.
فالروائي العراقي غائب طعمة فرمان مات طريدا ودفن شريدا في موسكو، وفي أحد أعداد مجلة "العربي" حدثنا الدكتور سليمان العسكري عن انتحار أديبة عراقية أجبرت على البقاء في العراق قبل سقوط بغداد، وكانت تريد الخروج من العراق إلى بلاد الله فلما استعصى عليها ذلك خرجت من الدنيا بقتل نفسها.

إن الذي يعرف الجواهري ويعرف ما جبلت عليه نفسه من تعطش للحرية، وإلى العدالة وما لا قاه من وجع في المنافي وتضييق الحكام يستطيع أن ينسب إليه شعره فلا يختلط بأشعار غيره

والعراق - أو أرض السواد كما أسماه أسلافنا - حالة فريدة بين بلداننا العربية، فبالرغم من كونه أرض الخصب والنماء وأرض الرافدين، والبلاد التي عرفت أقدم الحضارات وأعرق الشرائع، وما أرض السواد إلا دلالة على كثرة النخيل التي تظلل الأرض والأفق فحيثما امتد بصر الإنسان رأى سوادا وما ذاك إلا فأل خير وبشارة يمن.
ولقد ظل البلد على الرغم من بوادر اليسر وسيمات اليمن أرض الفتن والخصومة والإنقلابات، فالإمام علي – كرم الله وجهه - قتل بالكوفة. وفي كربلاء سقط الإمام الحسين شهيدا. وفي العراق نبه ذكر الحجاج بن يوسف واستشاط أمره وتلطخ بالدماء سيفه، بعد أن دوى بالتهديد لسانه، وسواءً أكان العراق ملكيا أو جمهوريا في العصر الحديث فلقد كان بلدا قائما على الرمضاء ومستقرا على بركان وما تهدأ فتنة حتى تقوم فتنة وإن هدأت فبفوهات البنادق وشفرات المقاصل .
والعراقيون مهما تعددت أطيافهم وتباينت نحلهم يميلون إلى الحرية ويأبون الضيم وتعاف نفوسهم الخسف فيثورون وفي كل ثورة تسيل الدماء وتقطع الرؤوس .
وفي هذا البلد وفي النجف الأشرف ولد محمد مهدي الجواهري عام 1900 في بيت علم ودين وآل الجواهري أسرة عريقة نبغ فيها شعراء وأئمة وعلماء كلام، وفي بيت والده أتم حفظ القرآن، وعلى يد مشايخ النجف النابهين أتم علوم اللغة والدين. غير أنه آنس من نفسه القدرة على قرض الشعر، وتهيأت ملكاته الفطرية لذلك، فجادت قريحته بالشعر منذ عهد الصبا وفي عام 1927 صدر الجزء الأول من ديوانه.
مارس الجواهري التعليم في الكاظمية، ولكنه تركه ليتفرغ للصحافة فأصدر جريدة " الفرات" عام 1930، ثم "الانقلاب" ولما عطلت هاتان الصحيفتان ولاقى الشاعر من الحكومة القهر والعنت عاد إلى التعليم. وفي سنة 1935 أصدر الجزء الثاني من ديوانه، وفي سنة 1947 دخل المجلس النيابي نائبا عن كربلاء، وقام برحلة إلى فرنسا وبولونيا، ولا شك أن هذه الرحلة تركت في نفسه أعمق الأثر فلقد قارن ما ينعم به الأوروبيون من عدل ومساواة وتقدم وحرية وعصر صناعي بما يقاسيه الشعب العراقي من جور وطبقية ورجعية وعصر حجري. 
وفي سنة 1953 أصدر الجزء الثالث من ديوانه، ولما قامت الثورة وأنهيت الملكية في العراق طمح الشاعر إلى الحرية والديموقراطية والمساواة، ولم يستطع السكوت فأصدر جريدة "الرأي العام" ليجهر برأيه ويصدع بأفكاره التي تعارضت مع فلسفة الحكم والنظام القائم فاختار المنفى سبع سنوات في براغ بتشيكوسلوفاكيا، وعاد بعدها إلى العراق، ولكنه كان كدأبه ناقما على الجور أبيا للخسف عصياعلى الهوان، متعطشا إلى الحرية، تواقا إلى العدل، شغوفا بالمساواة، طامحا إلى وثبة حضارية ونهضة علمية تدخل بلاده في ركاب الحضارة كغيرها من دول العالم المتمدن، فلاقى من كل الأنظمة الجهامة والتضييق على حريته وهو الشاعر الحر الذي سجن في العهد الملكي جراء جهره بمعارضته وإبداء مخالفته لفلسفة الحكم القائم إلى أن رحل عن دنيانا نظيف اليد، صادق الوعد، سليم النية، مخلصا لعقيدته في الحياة. 

محمد مهدي الجواهري
نامي فنومك فتنـة إيقاظها شر الأثام

فالجواهري من الشعراء الذين آمنوا برسالة الشعر وأمانة الشاعر التي استودعها عنده الشعب، ألا وهي اتخاذ الكلمة مصباحا يبدد الظلام، وسيفا في وجه الجور ومنجنيقا يحرق بنيرانه الظلم والظالمين، والشعر كما يصلح لوصف النهود والأرداف، وتباريح الجوى، ونشوة المدام يصلح معلما هاديا ومنارة حق، وسوطا يلهب حماسة الخانعين من أبناء الشعب، وسيفا يقطع رقاب الظالمين من الحاكم وحاشيته .
إنه ما يدعوه جون بول سارتر بالإلتزام، وقد التزم الجواهري – وهو صاحب عقيدة اشتراكية - بقضية وطنه الراسف في أغلال الإستبداد، النائم في مغارة التاريخ الساكت على نهب خيراته وتجفيف ضرعه.
اسمعه يخاطب المستبدين من حكام بلده :
ماتشاؤون فـاصنعوا
فرصـة لا تــضيع
فـرصة أن تحكموا
وتحطــوا وتـرفعوا
وتدلوا على الرقاب
وتعطوا وتـمنعوا
لكم الرافدان والـزاب
ضرع فأضرعوا
ماتشـاؤون فاصنعوا
الجماهير هطَّعُ
ما الذي يســتطيعه
مستضامـون جوع؟
فهي صيحة صريحة لا كناية فيها ولا تعمية، لغتها مشبعة بالتحدي والرفض، لغتها شديدة الإيحاء بمعاني الجور والظلم والنهب لخيرات البلد من جهة الحكام، والخنوع والاستسلام من جهة المحكومين .
والجواهري يتصرف في اللغة تصرف الواثق من نفسه المطمئن إلى ملكاته، فلا تعاني لغته الكلال أو الفتور، ونفسه طويل لا يعرف الإرهاق ولاغرو في ذلك فهو قد امتلك زمام اللغة فأسلست له القياد وتشبعت روحه بفلسفة الحداثة، وتعمقت ثقافته بالوعي التام بمعاني الحرية والعدالة الاجتماعية والديموقراطية، وزادته قناعته اليسارية ثباتا في الموقف وحرنا على الفكرة فلم يعرف نضاله الكلال أو الاضطراب لكأنه الرصاصة تمشي إلى هدفها بنفس القوة وفي نفس الخط بغير نكوص أو فتور .
وهذا التصرف في اللغة تصرف الواثق من نفسه، والقدرة على إيصال الفكرة سليمة معافاة، وحسن اختيار اللفظ الموحي بالمعنى المقصود، كل هذه العوامل أشعرت الشاعر بحريته التي زهت بها نفسه، فلم يجد ما يدعوه إلى التخلي عن الشعر العمودي واللجوء إلى شعر التفعيلة استزادة من الحرية في القول والأصالة في المعنى .
والجواهري شاعر من النسق الكارزماتي يشظي نفسه قنابل في وجه الظلم لا يهادن ولا يسالم، واقرأ له هذا المقطع يصف الخونة من أبناء البلد الذين كانوا خدما للاستعمار وأعوانا له :
ولقد رأى المستعمرون فرائسا
منا وألفـوا كلب صــيد سائبا
فتعهدوه فراح طوع بنانهـم
يبرون أنيابا له ومخالبا
أعرفت مملكة يبـاح شهيدهـا
للخائنين الخادمـين أجانبـا؟
مستأجرين يخربون ديارهم
ويكافأون على الخراب رواتبا
وكما نعى الشاعر على الحاكم بغيه؛ نعى على الرعية استسلامها وخنوعها، فقذفها بألسنة من نار ونخسها بمهماز من فولاذ علّها تفيق من غفوتها، وتقهر خوفها ومسكنتها وهو في ذلك متفق مع قول أبي العلاء:
أعاذل قد ظلمتنا الملـوك ونحن على ضعفنا أظلم
وذمه للشعب هو الذم البنّاء لا الهدّام إنه الهجاء بغير حقد، الصادر عن حب وغيرة على الشرف والوطن، واقرأ له هذا المقطع يذم خنوع الشعب وهو ذم شديد اللهجة، قاسي النبرات: 
أطبق دجى أطبـق ضـــباب
أطبق جهــامـا يا سحـــاب
أطبق دمار علــى حـمــــاة
دمـارهــم أطـبق تـباب
أطبـــق علــى متبلــديـن
شـكا خمــولهـم الذباب
لـم يعـرفوا لون السمـاء
لفـرط ما انحنت الرقـاب
ولفـرط ما ديست رؤوسهم
كـما ديـس الـتراب
أطـبـق علـى المعزى
يراد بها على الجوع احتلاب
أطبق على هذي المسـوخ
تعـاف عيشـتهـا الكلاب
وقد ردد الشاعر كلمة "أطبق" سبع مرات في هذا المقطع القصير، وهو فعل أمر غرضه التمني يوحي بيأس الشاعر من خمول الشعب وبلادته، والألفاظ شديدة اللهجة دالة على الغضب العارم والثورة الجارفة التي تضطرم في نفس الشاعر .

إن الذي يعرف الجواهري ويعرف ما جبلت عليه نفسه من تعطش للحرية، وإلى العدالة وما لا قاه من وجع في المنافي وتضييق الحكام يستطيع أن ينسب إليه شعره فلا يختلط بأشعار غيره، فقد كان شعره نفثه من روحه الناقمة وشواظا من لهيب نفسه، أو كان كما يقال مرآة نفسه عكست ما فيها من إباء وكرامة وشرف وكبرياء .
وهناك ميزة في شعره ظاهرة للعيان مسفرة للقارىء وهي روح السخرية، وكأنها البلسم الذي يبلسم جراحه، والشهقة التي يجد فيها الراحة والعزاء، وهو يستخدمها في شعره طريقة من طرق التعبير عن تبلد الجماهير، ومهمازا يستنهض به العزائم ويستثير به الهمم. وأكثر ما تتجلى هذه الميزة في قصيدته "تنويمة الجياع" وهي مطولة تنعي إلينا بلادة الشعب وغفلة الرعية، ولا أدل على ذلك من تكرار الفعل "نامي" في القصيدة حوالي أربعا وخمسين مرة في قصيدة عدد أبياتها تسعة وتسعون بيتا، ونكتفي منها بهذه الأبيات حيث تتجلى روح السخرية المرة والتهكم اللاذع :
نامي جياع الشعب نامي
حـرستك آلهة الطـعام
نامي على زبد الوعود
يـداف في عسل الكلام
نامي تصحي نعـم نوم
المرء في الكرب الجســام
نامي إلى يوم النشـور
ويوم يؤذن بالقيام
نامي على نغم البـعوض
كأنه سجع الحمـام
نـامي على البرص المبيض
من سـوادك والجـذام
نامي فحرز المؤمنين يذب
عــنك على الـدوام
نامي فنومك فتنـة إيقاظها شر الأثام
إن التيقظ لـو علمت
طليعة الـموت الزؤام
نامي! إليك تحيتي وعليـــ
ك نائمة سلامي !
وهي قصيدة كما أشرنا آنفا طويلة تتجلى فيها مرارة اليأس وروح التهكم وطابع السخرية .
لقد آمن الجواهري أن الشعب مصدر القوة ومنبع الحصانة وجرثومة النماء، وأدرك أن جبروت الحاكم يستمد بقاءه من جبن الشعب، ونهبه لخيراته من سكوت الرعية ولا مبالاتها واستهتاره ودعارته من بلادة الناس، فصك الشاعر الآذان بالكلمات القاسية، وزلزل القلوب الواجفة بالمعاني القارصة، وحرك النفوس الغافلة بالتهكم البناء والذم الصادر عن حب وإخلاص أملا في حرية غائبة، وعدالة أعز من الأبلق، ومساواة موؤودة، ونهضة مؤجلة إلى يوم النشور.