'الجوكر' الأميركي يخطف أسد البندقية الذهبي

فيلم المخرج تود فيليبس والنجم خواكين فينيكس ينتزع كبرى جوائز مهرجان البندقية السينمائي.
الإيطالي لوكا مارينيللي يحصد جائزة أفضل ممثل
الفرنسية اريان اسكاريد تفوز بجائزة أفضل ممثلة

البندقية (إيطاليا) - انتزع فيلم الجوكر للمخرج تود فيليبس والنجم خواكين فينيكس جائزة الأسد الذهبي في مهرجان البندقية السينمائي الذي أُعلنت جوائزه مساء السبت.
ويروي "الجوكر" العدو اللدود لباتمان، تاريخ وأصول أحد أشهر الشخصيات الشريرة في عالم دي سي للقصص المصورة والأسباب التي دفعت آرثر فليك للتحول إلى شخصية الجوكر الخبيرة في الإجرام.
وحصل الممثل الإيطالي لوكا مارينيللي على جائزة أفضل ممثل عن تجسيده شخصية كاتب فقير طموح في فيلم "مارتن إيدن".
واقتنصت الممثلة الفرنسية اريان اسكاريد جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "غلوريا موندي" الذي لعبت فيه دور أم تعيسة تجاهد لمساعدة عائلتها المتعثرة ماليا.

وفاز فيلم "آن أوفيسر آند سباي" (جندي وجاسوس) للمخرج رومان بولانسكي بجائزة الأسد الفضي وهي جائزة لجنة التحكيم الكبرى، وهو فيلم تشويق سياسي يستعيد قضية دريفوس وهي فضيحة مناهضة للسامية في نهاية القرن التاسع عشر في فرنسا أثار اختياره ضمن المسابقة الرسمية جدلا بسبب الملاحقات في حق المخرج في الولايات المتحدة بتهمة اغتصاب قاصر في العام 1977.
 أما جائزة الأسد الفضي لأفضل إخراج فذهبت لروي أندرسن (السويد) عن فيلم "أباوت أندلسنس"، وجائزة أفضل سيناريو لـ"نامبر 7 تشيري لاين" من اخراج يونفان من هونغ كونغ.
ونال فيلم "لا مافيا نون إيه بيو كيلا دي أونا فولتا" للايطالية فرانكو ماريسكو جائزة لجنة التحكيم الخاصة.
وذهبت جائزة مارتشيلو ماستروياني لأفضل موهبة ناشئة للأسترالي توبي والاس عن "بايبيتيث" لشانون مورفي، فيما منح المهرجان جائزة الأسد الذهبي التكريمي للمخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار والممثلة البريطانية جولي أندروز.