الجيش الإسرائيلي يخفف انتشاره على الحدود الشمالية

القرار ياتي رغم المخاطر التي تشكلها جماعات موالية لإيران على امن إسرائيل سواء في لبنان او سوريا وبعد فترة من محاولة تسلل لمسلحين عبروا الخط الازرق.

القدس - أعلن الجيش الإسرائيلي الإثنين تخفيف انتشاره على طول الحدود مع لبنان وسوريا التي شهدت مؤخرا تصعيدا أثار مخاوف.
وكان الجيش الإسرائيلي نشر في تموز/يوليو تعزيزات جديدة على طول الحدود الشمالية للدولة العبرية مؤكدا "انه رفع مستوى جهوزه للتصدي لأي عمليات محتملة يشنها العدو".
واعلن الجيش في بيان الإثنين "بعد تقييم الوضع قررنا سحب قسم من قواتنا من هذه المنطقة".
وأضاف "رفعت بعض القيود على تنقل الآليات العسكرية في المنطقة وكذلك الحواجز في المنطقة الحدودية الشمالية".
ونهاية تموز/يوليو أعلنت إسرائيل أنها أحبطت هجوما "إرهابيا" وأطلقت النار على مسلحين عبروا "الخط الأزرق" الذي يفصل بين لبنان وإسرائيل، قبل أن يعودوا إلى الجانب اللبناني. ونفى حزب الله هذه الأنباء.
وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو حذر حزب الله من أنه "يلعب بالنار" بعد محاولة التسلل التي نسبت إليه.
وكان الجيش الإسرائيلي اعلن الجمعة إسقاط طائرة مسيرة من لبنان، في منطقة جبل الشيخ على الجانب الاسرائيلي من "الخط الازرق" الذي يشكل الحدود بين اسرائيل ولبنان.
وياتي القرار الاسرائيلي بعد اسبوع من انفجار مدمر نتج عن انفجار المئات من اطنان نيترات الامونيوم في مرفا بيروت ما خلف اكثر من مئة وخمسين قتيلا والاف الجرحة وعشرات الآلاف من المشردين.
وكانت الحكومة الاسرائيلية قد عرضت المساعدة على السلطات اللبنانية عقب التفجير الدموي في محاولة على ما يبدو للتنصل من أي دور لها فيما حدث في وقت تشهد الحدود توترا متواصلا.
وشنّت إسرائيل مئات الغارات على الجارة سوريا منذ بدء النزاع في هذا البلد في 2011 مستهدفة مواقع للجيش السوري وقوات تقول إنها تابعة لإيران ولحزب الله اللبناني حليفي الرئيس بشار الاسد. لكنها نادرا ما تعلق على هذه العمليات.
وتوعدت الحكومة الاسرائيلية ايران والجماعات الموالية لها من مغبة تنفيذ هجمات على اراضيها مشيرة بانها سترد بكل قوة.