الجيش الليبي يسقط طائرة مسيرة ايطالية

إسقاط الطائرة تم بصاروخ مضاد للطائرات شمال ترهونة جنوب العاصمة في وقت تؤكد فيه روما ان الطائرة تحطمت أثناء قيامها بمهمة لدعم عملية البحر الآمن.

طرابلس - تتواصل جهود الجيش الليبي في مواجهة الميليشات وداعميهم وذلك في محاولات مستمرة لإعادة الاستقرار إلى ليبيا التي مزقتها الحرب. 
وفي هذا الإطار أعلنت القوات الليبية الأربعاء أنها أسقطت طائرة إيطالية بلا طيار كانت تحلق فوق منطقة خاضعة لسيطرتها في غرب البلاد.
وقال أحمد المسماري، المتحدث باسم قوات حفتر، في مؤتمر صحافي في بنغازي "أسقطنا طائرة إيطالية بلا طيار، بصاروخ مضاد للطائرات شمال ترهونة" بجنوب شرق طرابلس.
وكتب المسماري في صفحته الرسمية على الفايسبوك تدوينة باللغة الايطالية يطالب فيها روما بتفسير حول اسباب دخول الطائرة بلا طيار المجال الجوي الليبي.

وكانت وزارة الدفاع الإيطالية ذكرت في وقت سابق أن الطائرة "تحطمت على الأراضي الليبية أثناء قيامها بمهمة لدعم عملية البحر الآمن".
وتهدف هذه العملية إلى ضمان سلامة منصات النفط والصيادين قبالة ليبيا.
وقالت روما في بيان مقتضب إن هناك "تحقيقا جاريا لتحديد أسباب الواقعة"، مشيرة إلى أن "خطة الطيران كانت قد أُبلِغَت بشكل مسبق الى السلطات الليبية".
من جهته قال المسماري "ما زلنا ننتظر (من السلطات الإيطالية) توضيحات بشأن أسباب تحليق هذه الطائرة بلا طيار فوق الأراضي الليبية".
وفي وقت سابق، تم تناقل صور لحطام الطائرة عبر شبكات التواصل الاجتماعي. وعلى أحد جناحي الطائرة، تظهر علامة القوات الجوية الإيطالية حيث أعلنت القوات الليبية في البداية أنها أسقطت طائرة تركية بلا طيار.
وتشهد ليبيا صراعا وفوضى منذ سقوط الزعيم السابق معمر القذافي في عام 2011 فيما تتهم اطراف رسمية في ليبيا ايطاليا بعدم الميليشيات وذلك في اطار أطماعها تجاه النفط الليبي وفيلا محاولة للتصدي للهجرة السرية.
ويركز الجيش الليبي على استهداف القوة الجوية للميليشيات حيث قصف طيران مسير تابع للقوات الليبية في اكتوبر/تشرين الاول الكلية الجوية بمدينة مصراتة، بحسب مصدر عسكري.
ويستهدف الجيش الليبي المواقع التي يتم فيها تخزين الطائرات التركية المسيرة والتي شكلت خطرا على عناصر الجيش.
وكانت الكلية الجوية في مصراتة، تعرضت للمرة الأولى للقصف من قبل طيران تابع للجيش الليبي في 27 يوليو/تموز الماضي، ومنذ ذلك الوقت تعرضت لعمليات قصف متكررة.
وتتبادل قوات الجيش الليبي وحكومة الوفاق الاتهامات باستخدام الطيران المسيّر في شن هجمات، كما يعلنان إسقاط هذه النوعية من الطائرات في معظم مدن ليبيا.
وكانت تركيا أقرت بارسالها عتادا حربيا يشمل طائرات مسيرة لقوات حكومة الوفاق المدعومة من ميليشيات جماعة الإخوان.
وتسبّبت المعارك بين الجانبين المستمرة للشهر الثامن على التوالي بسقوط نحو 1093 قتيلا و5762 جريحا بينهم مدنيون، فيما قارب عدد النازحين 120 ألف شخص، بحسب وكالات الأمم المتحدة.