الحوثيون يتكبدون خسائر فادحة في غارات شنها التحالف العربي

الجيش اليمني يعلن مقتل أكثر من 20 مسلحا من الحوثيين في غارات جوية شنتها مقاتلات التحالف العربي في محافظة الجوف.
التحالف يعلن تدمير ثالث مسيّرة حوثية مفخخة خلال يومين

صنعاء - لا يزال الحوثيون يتكبدون الكثير من الخسائر في محاولاتهم المتكررة للسيطرة على مزيد من المناطق شمال البلاد.
وافاد الجيش اليمني الموالي للحكومة الشرعية، اليوم الجمعة، مقتل أكثر من 20 مسلحا من الحوثيين في غارات جوية شنتها مقاتلات التحالف العربي في محافظة الجوف، شمال شرقي البلاد.
وكشف موقع الجيش "سبتمر نت"،  إن "غارات جوية للتحالف العربي استهدفت تجمعاً للمليشيا الحوثية في جبهة "الشهلا" شرقي مدينة الحزم عاصمة محافظة الجوف".
وأضاف أن الغارات الجوية أسفرت عن مقتل جميع العناصر المتواجدة في المكان" الذين يزيد عددهم عن 20 حوثيا" مشيرا إلى أن الغارات أسفرت كذلك عن تدمير عربة مدرعة ودوريات  تابعة للمليشيا الحوثية كانت متواجدة في ذات المكان.
وتتقاسم القوات الحكومية، ومسلحي الحوثي، السيطرة على محافظة الجوف المرتبطة بحدود برية وبحرية مع السعودية، والتي تعد واحدة من أكبر المحافظات اليمنية مساحة.
وسعى الحوثيون كذلك للسيطرة على محافظة مارب الغنية بالنفط لكن المتمردين فشلوا فشلا ذريعا وتكبدوا خسائر فادحة في المعدات والأرواح.
وأمام تعنت الحوثيين وإصرارهم على القتال ابلغ الأمين العام المساعد للشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ، خالد خياري الأسبوع الماضي مجلس الأمن الدولي بأنه لا يوجد تقدم في تنفيذ خطة "النقاط الأربع" لإنهاء النزاع في اليمن، وبأن الحوثيين يضعون شروطا مسبقة.
ومنذ مارس/ آذار 2015، ينفذ تحالف عربي، بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية في اليمن، دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين، المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء، منذ سبتمبر/ أيلول 2014.
وحاولت السعودية إعطاء فرصة للسلام وذلك لإنهاء معاناة اليمنيين بل وشاركت في حوار مع الجانب الإيراني برعاية الحكومة العراقية لكن يبدو ان طهران تمارس سياسة المناورة.
ويثبت الحوثيون يوما بعد يوم انهم لا يفكرون في مصلحة الشعب اليمني وأنهم مجرد أداة بيد الإيرانيين يتم استخدامهم وفق مصالحهم وحسب التطورات في منطقة الشرق الأوسط وخاصة فيما يتعلق بالملف النووي.
والجمعة أعلن ‏‎التحالف العربي، الجمعة، تدمير مسيرة مفخخة أطلقتها جماعة الحوثي باتجاه السعودية، في ثالث هجوم خلال يومين.
ووفق بيان للتحالف، أوردته وكالة الأنباء الرسمية (واس)، فإن "الدفاعات السعودية اعترضت ودمرت طائرة مسيرة مفخخة أطلقتها المليشيا الحوثية تجاه خميس مشيط (جنوبي المملكة)".
وأضاف البيان أن "مليشيا الحوثي مستمرة بمحاولات استهداف المدنيين والأعيان المدنية".
وعلى مدى يومي الأربعاء والخميس، أعلن ‏‎التحالف العربي، في بيانين منفصلين، اعتراض وتدمير مسيرتين مفخختين أطلقتها جماعة الحوثي باتجاه جنوبي السعودية.
واعتاد الحوثيون إعلان إطلاق صواريخ باليستية ومقذوفات ومسيرات على مناطق سعودية، مقابل تصريحات متكررة من التحالف العربي، الذي تقوده المملكة في اليمن، بإحباط هذه الهجمات.
وفي 18 من الشهر ذاته، قالت المتحدثة باسم مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ليز ثروسل، في بيان، إن جماعة الحوثي شنت 128 ضربة بطائرات مسيرة، وأطلقت 31 صاروخا باليستيا على السعودية، منذ بداية العام الجاري.
وأودت الحرب المستمرة منذ نحو 7 سنوات بحياة أكثر من 233 ألف شخص، وبات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.
وحذر المبعوث الأممي السابق مارتن غريفيث الأسبوع الماضي من تدور الوضع في اليمن قائلا  بان"5 ملايين يمني باتوا علي بعد خطوة من المجاعة".