الحوثيون يتهربون من مبادرات السلام عبر التصعيد ضد السعودية

التحالف العربي يحبط هجمات يومية تستهدف السعودية عبر الزوارق المفخخة والطائرات المسيرة بالتزامن مع تصاعد الجهود الاقليمية والدولية لنزع فتيل الحرب في اليمن.
التحالف العربي يتهم الحوثيين بمحاولة استهداف المدنيين في السعودية

الرياض - ذكر التحالف بقيادة السعودية الذي يقاتل في اليمن اليوم السبت أنه أحبط هجوما وشيكا لحركة الحوثي اليمنية كان سيستخدم زورقين مفخخين في البحر الأحمر.
وأوضح التحالف أنه دمر الزورقين قبالة ميناء الصليف باليمن.
كما اعلن التحالف العربي ، فجر السبت، تدمير طائرة مسيرة "مفخخة"، أطلقها الحوثيون باتجاه جنوبي السعودية، في ثاني هجوم خلال 24 ساعة.
جاء ذلك في بيان صادر عن التحالف العربي، أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.
وأفاد البيان بـ"اعتراض وتدمير طائرة دون طيار (مفخخة) أطلقتها المليشيا الحوثية الإرهابية تجاه مدينة خميس مشيط (جنوبي المملكة)".
وأوضح البيان "استمرار المليشيا الحوثية الإرهابية، بمحاولات استهداف المدنيين والأعيان المدنية، واتخاذ الإجراءات العملياتية لحماية المدنيين والأعيان المدنية من الاعتداءات".
والجمعة، أعلن التحالف العربي في اليمن، في بيان، تدمير طائرة مسيرة "مفخخة"، أطلقها الحوثيون باتجاه المنطقة الجنوبية للسعودية.
ومؤخرا، كثف الحوثيون إطلاق صواريخ باليستية ومقذوفات ومسيرات على مناطق سعودية، مقابل إعلانات متكررة من التحالف بتدميرها، واتهام الجماعة أنها مدعومة بتلك الأسلحة من إيران.
ويأتي هذا التصعيد رغم الجهود التي تبذلها قوى إقليمية ودولية لنزع فتيل الحرب والعودة الى المفاوضات والعملية السلمية.
وقال وزير الخارجية العماني، بدر البوسعيدي، الجمعة، أن "الطريق إلى الحل السياسي للأزمة اليمنية يمر عبر بوابة وقف إطلاق النار وتدفق المساعدات الإنسانية".
وأضاف أنه "أجرى مباحثات مع المبعوث الأميركي إلى اليمن تيموثي ليندركينغ، بشأن استمرار الجهود الدولية المبذولة لإنهاء الحرب بما يحقق السلام والاستقرار الشامل في اليمن".
على الصعيد ذاته، قال المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، الجمعة، إن بإمكان أطراف النزاع اليمني اغتنام الفرصة وإحراز تقدم نحو حل الأزمة.
ورغم حديث المسؤولين الحوثيين عن رغبتهم في السلام داعين لما سموه رفع الحصار البحري والجوي عنهم لكنهم في المقابل يؤججون الوضع خدمة للحليف الإيراني وبرفضون مبادرات السلام خاصة مبادرة السلام التي قدمتها السعودية في مارس/اذار الماضي.

وفي إطار محاولاتها المستمرة للتصعيد اصدر الحوثيون تسجيلا مصورا اليوم السبت يعتقد أنه يصور توغل مقاتليها في منطقة حدودية بالسعودية .
لكن المتحدث باسم التحالف، الذي تقوده السعودية ويقاتل حركة الحوثي المتحالفة مع إيران على مدى أكثر من ست سنوات، لم يرد على تلك المزاعم.
ونقل تلفزيون المسيرة، الذي يديره الحوثيون على تويتر، عن مصدر عسكري قوله ان المعارك تمت في محور "الخوبة - وادي جارة" بمنطقة جازان بجنوب السعودية.
وفي حال تأكد الهجوم، فإنه سيزيد من تعقيد الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة والولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في صراع ينظر إليه على نطاق واسع على أنه حرب بالوكالة بين السعودية وإيران.
ومنذ نحو 7 سنوات، يشهد اليمن حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.