الحوثيون يصدرون حكما باعدام 30 شخصا بتهم التجسس

محكمة تابعة للمتمردين تتهم المحكوم عليهم بالتخابر لصالح التحالف العربي عبر تزويد الطيران باحداثيات.
أساتذة جامعات وطلاب جامعيون ونقابيون وخطباء مساجد وناشطون من بين المدانين
محكمة المتمردين برأّت ستة آخرين في القضية ذاتها
جميع المحكوم عليهم بالاعدام في السجن

صنعاء - واصل المتمردون في اليمن انتهاكاتهم بحق الشعب اليمني ونخبه في وقت يسعى فيه التحالف العربي وقوات الشرعية الى اعادة الاستقرار لهذا البلد الذي مزقه الحرب طيلة خمس سنوات.

واصدرت محكمة يمنية في صنعاء الخاضعة لسيطرة المتمردين الحوثيين الثلاثاء، حكما بإعدام 30 شخصا بتهمة التجسس لصالح التحالف العربي بقيادة السعودية، حسبما أفاد مصدر قضائي في العاصمة اليمنية.

وقال المصدر "أصدرت المحكمة الجزائية اليوم حكما بإعدام 30 شخصا بتهمة التخابر مع دول التحالف العربي"، مضيفا "هناك أساتذة جامعات وطلاب جامعيون ونقابيون وخطباء مساجد وناشطون" بين المدانين.

وأضاف أنّ المحكمة برأّت ستة آخرين في القضية ذاتها.

وتابع المصدر أنّ المحكوم عليهم بالإعدام "جميعهم في السجن"، وقد جرى توقيفهم على فترات زمنية متباعدة "في عدة مناطق" خاضعة لسيطرة المتمردين.

جرى توقيفهم على فترات زمنية متباعدة في عدة مناطق خاضعة لسيطرة المتمردين

وقد أدين هؤلاء بتهمة "التخابر مع دول التحالف عبر تزويد الطيران باحداثيات"، وفقا للمصدر القضائي.

وتأتي الأحكام لتحميل نخبا من الشعب اليمني مسؤولية الهزائم المتتالية التي يتعرض لها الحوثيون في اليمن على يد الحكومة الشرعية والتحالف العربي.

وتورط الحوثيون في كثير من التجاوزات بحق الشعب اليمني حيث تسبب انفجار مستودع في ابريل/نيسان يتم فيه تخزين مواد متفجرة داخل حي سعوان المكتظ بالمدنيين في العاصمة صنعاء الى مقتل 15 طفلا

وحاول المتمردون تحميل التحالف العربي المسؤولية لكن منظمة هيومن رايتس ووتش برات التحالف واتهمت الحوثيون بالتسبب في المجزرة.

وكان التحالف العربي أحبط الاثنين هجوما حوثيا على سفينة تجارية في جنوب البحر الأحمر حيث شكل الهجوم سلسلة اعتداءات حوثية شملت أهداف في السعودية بصواريخ وطائرات مسيرة إيرانية الصنع.

وتتهم دول غربية والسعودية إيران ووكلائها في المنطقة بالوقوف وراء الاعتداءات على ناقلات النفط في الممرات المائية لإمدادات الخام العالمية.

ويسيطر المتمردون الحوثيون على صنعاء منذ أيلول/سبتمبر 2014. وتدخلت السعودية في اليمن في آذار/مارس 2015 على رأس تحالف عسكري لدعم الحكومة التي انكفأت الى عدن في الجنوب.

ومنذ بدء عمليات التحالف، صدرت في صنعاء أحكام بحق أشخاص عديدين حوكموا بتهمة مساندة هذا التحالف في عملياته ضد المتمردين المقرّبين.

وفي 12 أيار/مايو 2018، أصدرت محكمة في صنعاء أحكام بالاعدام بحق شخصين دينا بالتجسس للسعودية. وفي كانون الثاني/يناير العام ذاته، صدر حكم بإعدام اليمنية أسماء ماطر العميسي (22 عاما) وشخصين آخرين بتهمة التجسس لصالح الإمارات، الشريك الرئيسي في قيادة التحالف.

مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث
انتهاكات تهدد جهود المبعوث الاممي للسلام في اليمن

وياتي تصعيد المتمردين الاخير رغم تاكيد مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث في حزيران/يونيو، التزام المنظمة الدولية "مواصلة العمل مع الأطراف المتصارعة من أجل التوصّل إلى اتفاق سلام شامل في اليمن.

لكن الانتهاكات التي يقوم بها الحوثيون في الداخل او ضد جيران اليمن تتسبب في اجهاض كل محاولات تحقيق الاستقرار والسلام في اليمن من خلال تطبيق الاتفاقيات الدولية.