الحوثيون يناورون بإيقاف العمليات العسكرية البحرية

جماعة الحوثي تعلن عن وقف أحادي الجانب للعمليات العسكرية البحرية يبدأ الاربعاء ويستمر لمدة أسبوعين قابلة للتمديد.
الحوثيون يتحدثون عن حل سياسي بعد انهيارهم عسكريا
المتمردون يدركون أن المعارك في اتجاه واحد لصالح التحالف

صنعاء ـ اعلنت جماعة الحوثيين، مساء الثلاثاء، عن وقف أحادي الجانب للعمليات العسكرية البحرية يبدأ منتصف الليل، ويستمر لمدة أسبوعين قابلة للتمديد.

وهاجمت الجماعة، الأربعاء الماضي، ناقلتي نفط سعوديتين في مضيق باب المندب، قبالة ميناء الحديدة اليمني (غرب)، ما دفع الرياض إلى تعليق مرور شحنات النفط من المضيق، وأثر سلبًا على أسعار النفط في السوق العالمية.

وقال القيادي البارز في الجماعة، محمد علي الحوثي، رئيس ما يسمى "اللجنة الثورية العليا"، في صفحته بموقع "تويتر"، إن وزارة الدفاع في حكومة الحوثيين (غير معترف بها) رحبت بالهدنة التي أعلن عنها في وقت سابق اليوم.

وأوضح أن "الهدنة ستبدأ الساعة 12 لهذه الليلة (بالتوقيت المحلي/ 22:00 ت.غ) حتى الساعة 12 ليلًا من يوم الأربعاء ليوم 15 أغسطس/آب القادم".

وأضاف أن "الهدنة قابلة للتمديد إن قوبلت بخطوات من التحالف الأميركي السعودي".

وقال محمد علي الحوثي رئيس اللجنة الثورية العليا للحوثيين في بيان "نعلن عن مبادرتنا بدعوة الجهات الرسمية اليمنية إلى التوجيه بإيقاف العمليات العسكرية البحرية لمدة محددة قابلة للتمديد ولتشمل جميع الجبهات إن قوبلت هذه الخطوة بالاستجابة والقيام بخطوة مماثلة من قبل قيادة هذا التحالف".

ولم يتضح إن كان الحوثيون سيوقفون هجماتهم على الفور أو إلى متى سيستمر التوقف.

وكانت السعودية قالت الخميس إنها تعلق شحنات النفط عبر مضيق باب المندب بعد أن هاجم الحوثيون ناقلتي نفط سعوديتين إلى أن يصبح المجرى المائي آمنا. ولحقت أضرار بسيطة بإحدى الناقلتين.

وقال الحوثي إن "القناعات قد وصلت حتى لدى المجتمع الدولي، بما فيه مجلس الأمن، بأن الحل للأزمة في اليمن سياسي".

وأضاف "نعلن عن مبادرتنا بدعوة الجهات الرسمية اليمنية (يقصد قيادات الحوثيين)، إلى التوجيه بإيقاف العمليات العسكرية البحرية لمدة محددة قابلة للتمديد".

وأرجع الحوثي هذه المبادرة إلى أنها "استجابة للجهود الرامية لإحلال السلام، سواء كانت في صورة مبادرة تبنتها الشخصيات العربية (لم يسمها)، أو الدور الذي يقوم به المبعوث الأممي والدول الداعمة للسلام".

وأوضح أن "هذه المبادرة تشمل جميع الجبهات، إن قوبلت هذه الخطوة بالاستجابة والقيام بخطوة مماثلة من قبل قيادة التحالف".

وتابع الحوثي "نأمل أن يتم ذلك من قبل التحالف، إن كانوا فعلًا يريدون السلام للشعب اليمني الذي عانى وما زال من الحصار والعدوان، والذي صنفت أزمته بأكبر أزمة إنسانية".

ولم يصدر بعد تعليق من الحكومة اليمنية على المبادرة الحوثية، لكنها سبق وأن أعلنت تمسكها بضرورة انسحاب الحوثيين من الحديدة ومينائها، قبيل الدخول في مفاوضات مقبلة.

ومؤخرًا، أعلن المبعوث الأممي لليمن، مارتن غريفيث، عن مبادرة لحل الوضع في محافظة الحديدة (غرب)، قبيل الدخول في مفاوضات لإنهاء الأزمة اليمنية بشكل كامل.

وحسب تصريحات سابقة لوزير الخارجية اليمني خالد اليماني، فإن تلك المبادرة، تتمثل أهم بنودها في"الانسحاب الكامل من الحديدة مقابل إحلال قوة من وزارة الداخلية اليمنية محل المليشيات الحوثية".

وترفض جماعة الحوثي، الانسحاب من محافظة الحديدة، في حين أبدت رغبتها في إشراف أممي على الميناء.

ويعاني اليمن، منذ أكثر من 3 سنوات، من حرب مستمرة بين القوات الحكومية وجماعة "الحوثي"، المسيطرة على محافظات بينها صنعاء منذ 21 سبتمبر/ أيلول 2014.