الخرطوم الدولي للكتاب يحتفي بالناقد عبدالله الطيب

الدورة الرابعة عشرة تختار العلامة السوداني شخصية المعرض تقديرا لجهوده العلمية المتميزة وإنجازاته الأدبية الكثيرة في شتى المجالات، بجانب إسهاماته الأكاديمية.
الطيب نال جائزة الملك فيصل العالمية في الأدب العربي عام 2000

الخرطوم - يحتفي معرض الخرطوم الدولي للكتاب في دورته الرابعة عشرة التي تنطلق الأسبوع القادم بالباحث والناقد السوداني عبدالله الطيب (1921-2003) الذي اختير "شخصية المعرض".
وقالت اللجنة العليا للمعرض إن هذا الاختيار جاء "تقديرا لجهود العلامة البروفسور عبدالله الطيب العلمية المتميزة وإسهاماته الأدبية الكثيرة في شتى المجالات، بجانب إسهاماته الأكاديمية".
ولد عبدالله الطيب بقرية التميراب غرب الدامر في يونيو/حزيران 1921 وتعلم بمدارس كسلا والدامر وبربر وكلية جوردون التذكارية بالخرطوم ونال درجة الدكتوراه من جامعة لندن.

عبدالله الطيب
أكاديمي وباحث وناقد

عمل بالتدريس في جامعة أم درمان الأهلية وكلية جوردون التذكارية وجامعة بخت الرضا وجامعة الخرطوم وغيرها.
تولى عمادة كلية الآداب بجامعة الخرطوم من 1961 إلى 1974 وكان مديرا لجامعة الخرطوم من 1974 إلى 1975 وأول مدير لجامعة جوبا من 1975 إلى 1976.
نال جائزة الملك فيصل العالمية في الأدب العربي عام 2000 مناصفة مع المصري عز الدين إسماعيل عبدالغني.
أصدر عشرات المؤلفات في الشعر والفكر والأدب منها (المرشد إلى فهم أشعار العرب وصناعتها) و(الطبيعة عند المتنبي) و(بين النير والنور) و(مع أبي الطيب).
وتقام الدورة الرابعة عشرة من معرض الخرطوم الدولي للكتاب في الفترة من 17 إلى 29 أكتوبر/تشرين الأول بأرض المعارض في منطقة بري.