الخطوط البريطانية تستأنف رحلاتها إلى القاهرة

الشركة البريطانية تتخذ القرار في أعقاب تقييم شامل للترتيبات الأمنية وبعد قرابة أسبوع من تعليق الرحلات خوفا من عمليات إرهابية.

لندن - قالت شركة الخطوط الجوية البريطانية (بريتيش ايروايز) الجمعة إنها ستستأنف الرحلات إلى القاهرة بعد تعليقها بسبب مخاوف أمنية.

وقالت متحدثة باسم الشركة "في أعقاب تقييم شامل للترتيبات الأمنية يسعدنا أن نعلن استئناف خدمتنا إلى ومن القاهرة اعتبارا من الجمعة 26 يوليو/تموز".

ولم ترد أي تفاصيل بشأن المراجعة الأمنية للشركة.

وكانت الشركة علقت الرحلات إلى القاهرة السبت لمدة سبعة ايام "كإجراء احترازي" في الوقت الذي تعكف فيه على مراجعة الأمن في مطار القاهرة.

وكانت وزارة الخارجية البريطانية حذرت في توجيهاتها للسفر الرعايا البريطانيين المتوجّهين إلى مصر من "تزايد خطر وقوع عمل إرهابي يستهدف الطيران".

وفي وقت سابق هذا الأسبوع قال مسؤول تنفيذي بشركة مصر للطيران المملوكة للدولة إن قرار بريتش ايروايز تعليق الرحلات جاء "بلا أي سبب منطقي". في حين أبدى وزير الطيران المصري يونس المصري أيضا "استياءه" من القرار.

قرار بريتش ايروايز تعليق الرحلات جاء بلا أي سبب منطقي

وقالت وزارة الطيران المدني المصرية الأحد إن بريتش ايروايز اتخذت الخطوة دون التشاور مع السلطات المصرية.وعلقت شركة لوفتهانزا الألمانية أيضا الرحلات إلى القاهرة يوم الأحد لكنها استأنفتها في اليوم التالي.

وكانت وزارة الطيران المدني في مصر اعلنت مساء السبت أنها "قامت بزيادة السّعة المقعديّة لطائرات مصر للطيران المتّجهة إلى لندن كما تمّ تخصيص طائرة من طراز بوينغ 787 (دريملاينر) الجديدة لتسيير رحلة جوّية إضافيّة بدءا من الغد إلى مطار هيثرو بالعاصمة البريطانيّة لندن لتسيير نقل الركّاب خلال هذه الفترة".

وتواصل شركات الطيران الأخرى رحلاتها إلى القاهرة.

وتمثل السياحة أحد مصادر العملات الأجنبية الرئيسية لمصر وقد بدأت تتعافى بعد تراجع عدد السياح عقب انتفاضة 2011 وتفجير طائرة الركاب الروسية في 2015 مما أدى إلى مقتل كل من كانوا على متنها وعددهم 224 شخصا بعد فترة وجيزة من إقلاعها.

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن هذا الهجوم الذي دفع روسيا إلى وقف كل الرحلات الجوية إلى مصر لعدة سنوات وكذلك دفع عددا من الدول من بينها بريطانيا لوقف رحلاتها إلى شرم الشيخ والتي لم تُستأنف بعد.