الخليج ضحية انتشار متصاعد لكورونا القادم من إيران

ارتفاع الإصابات في العراق والكويت بسبب اشخاص قادمين من ايران والسعودية تعلق العمرة مؤقتا خوفا من وصول الفيروس.

طهران - تعيش منطقة الشروق الأوسط والخليج على وقع مخاوف كبيرة من تصاعد انتشار فيروس كورونا بعد تحول إيران المجاورة الى بؤرة للوباء.
وفي هذا الاطار ذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) الخميس أن 22 شخصا توفوا حتى الآن بسبب فيروس كورونا المستجد في إيران.
وأظهر رسم توضيحي للوكالة أن عدد الأشخاص الذين تأكدت إصابتهم بالمرض بلغ 141. ولم تحدد إذا كان الذين توفوا ضمن هذا العدد.
وكان مسؤولون إيرانيون أعلنوا الأربعاء إن عدد الإصابات بفيروس كورونا بلغ 139 بينما بلغت الوفيات 19 حالة.
بدورها قالت وزارة الصحة والبيئة في العراق الخميس إنها اكتشفت حالة إصابة سادسة بفيروس كورونا وهي لشاب عراقي في بغداد عاد إلى البلاد من إيران.
وكانت العراق اتخذت اجراءات لمنع انتشار المرض القادم من ايران وذلك باغلاق الحدود ومنع الرحلات لكن ذلك لم يمنع انتشار الفيروس.
وقال مسؤول في وزارة الصحة الكويتية إن هناك 43 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا حاليا في البلاد مضيفا أن جميع الحالات لأشخاص سافروا إلى إيران.
وخوفا من انتشار المرض أعلنت شؤون الطيران المدني في مملكة البحرين تعليق جميع الرحلات القادمة والمغادرة مع العراق، ولبنان حتى إشعار آخر، في إطار التدابير الاحترازية للحيلولة دون انتشار الفيروس. 

الخليج على صفيح ساخن بسبب المخاوف من تصاعد انتشار فيروس كورونا
الخليج على صفيح ساخن بسبب المخاوف من تصاعد انتشار فيروس كورونا

جاء ذلك بحسب بيان صادر عن شؤون الطيران المدني بالمملكة، الخميس، نقلته وكالة الأنباء البحرين الرسمية.
وذكر البيان أن "شؤون الطيران المدني تؤكد أنها تقوم بالتعاون مع كافة الجهات المعنية باتخاذ التدابير اللازمة للوقاية من فيروس كورونا" 
وتابع "حيث سيتم فحص جميع القادمين لمطار البحرين الدولي المشتبه إصابتهم بالفيروس للتأكد من عدم إصابتهم به، وفي حال ظهور الأعراض عليهم سيتم نقلهم فورا للعلاج بعد التأكد من نتائج التحليل، وعزلهم في المراكز المخصصة لذلك". 
وأضاف البيان "وشددت شؤون الطيران المدني على ضرورة الالتزام بالإرشادات التوعوية وطرق الوقاية من فيروس كورونا".
وأعلنت البحرين مؤخرًا، عن تسجيل 26 إصابة بالفيروس الذي ضرب بلدانًا مختلفة حول العالم منذ انتشاره في الصين.
وبدورها أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في السعودية الخميس القيام بغسل أرضيات المسجد الحرام الخالية من السجاد أربع مرات يومياً لضمان سلامة قاصديه . 
ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" الخميس عن مدير إدارة تطهير وسجاد المسجد الحرام جابر بن أحمد ودعاني قوله إنه يتم" رفع 13500 سجادة يومياً من الأماكن المخصصة للصلاة، وغسل الأماكن وتعقيمها ". 
وبين ودعاني أن "عملية غسل المصليات تتم بشكل دوري حيث يطوى السجاد ويرفع ثم تغسل المصليات وتعقم ويتم تجفيفها وإعادة السجاد من خلال كوادر مؤهله تأهيل عالي، وتستخدم أفضل وسائل التقنية وأدوات التنظيف والتعقيم، وتقوم بكنس جميع السجاد وتعطيره يومياً". 
وأفاد ودعاني" أن الإدارة تقوم بغسيل وتعقيم جميع الأماكن التي لا يوجد بها سجاد في المسجد الحرام أربع مرات في اليوم وتتم عملياً الغسل والتعقيم في أوقات قياسية وبطريقة منظمة". 
واتخذت الحكومة السعودية عددا من الإجراءات لتوفير الحماية للمواطنين والمقيمين، ومنها تعليق الدخول لأغراض العمرة وتعليق الدخول إلى المملكة بالتأشيرات السياحية للقادمين من الدول التي يشكّل انتشار فيروس كورونا المتحور الجديد منها خطراً.
 

كما أعلنت المؤسسة العامة لجسر الملك فهد، الرابط بين السعودية ومملكة البحرين، عن بدء تعليق استخدام بطاقة الهوية الوطنية للسفر عبر جسر الملك فهد للسعوديين ومواطني دول مجلس التعاون واستخدام جواز السفر . 
وطالبت المؤسسة، في بيان صحفي الخميس، الراغبين في السفر باستخدام جوازات السفر الخاصة بهم، وذلك وفق التعليمات الصادرة من إدارة الجوازات. 
ووفق وزارة الخارجية، يستثنى من ذلك السعوديون الموجودون في الخارج في حال كان خروجهم من المملكة ببطاقة الهوية الوطنية، ومواطنو دول مجلس التعاون الموجودون داخل المملكة حاليًا، ويرغبون في العودة منها إلى دولهم، في حال كان دخولهم ببطاقة الهوية الوطنية، وذلك لتتحقق الجهات المعنية في المنافذ من الدول التي زارها القادم قبل وصوله إلى المملكة، وتطبيق الاحترازات الصحية للتعامل مع القادمين من تلك الدول. 
وقال البيان إن هذا الإجراء يأتي "ضمن إجراءات احترازية اتخذتها السعودية لمنع وصول فيروس كورونا الجديد إلى المملكة وانتشاره". 

وتزامنا مع ذلك قالت طيران الإمارات إنها لن تنقل معتمرين أو سائحين من نحو 24 دولة إلى السعودية حتى إشعار آخر، امتثالا لمرسوم حكومي سعودي بهدف احتواء فيروس كورونا.

وقالت شركة الطيران في موقعها على الإنترنت إن حاملي التأشيرات السياحية السعودية المسافرين من الصين واليابان وإيطاليا وإيران والهند وباكستان وعدد من الدول الأخرى سَيُمنعون من الصعود لرحلات طيران الإمارات التي تكون السعودية وجهتها الأخيرة ويسري الحظر اعتبارا من اليوم الخميس.

ودوليا تحدثت مصادر ان عدد المصابيين بفيروس كورونا الجديد اترفع في أنحاء العالم إلى أكثر من 82 ألفاً و100 شخص. 
ووفقاً للمعلومات الصادرة من المؤسسات الصحية ووسائل الإعلام المحلية في الدول التي انتشر فيها الفيروس، فإن عدد الوفيات جراء كورونا بلغ ألفين و801 شخصاً في العالم.