الخيار الأميركي الوحيد في أوكرانيا!

نجح فلاديمير بوتين إلى تحويل روسيا إلى دولة بائسة مضطرة، في نهاية المطاف، إلى الإستعانة بدولة يائسة يعاني شعبها من الجوع مثل كوريا الشمالية.

ارتدت الزيارة الأخيرة التي قام بها وزير الخارجية الأميركي انطوني بلينكن لأوكرانيا طابع المنعطف المهمّ في ما يتعلّق بالحرب الدائرة في هذا البلد الذي يواجه غزوا روسيا. اثبتت الزيارة التي تخللها تصريح لبلينكن قال فيه "إننا سننتصر جنبا إلى جنب (مع أوكرانيا)" أن لا خيار آخر امام الولايات المتحدة، وإدارة جو بايدن بالذات، سوى الذهاب إلى النهاية بغض النظر عن الثمن المترتب في دعم أوكرانيا بغية تأمين انتصار لها على روسيا.

يعود غياب أي خيار آخر لدى واشنطن إلى سببين. الأوّل أنّ انتصار روسيا في أوكرانيا يعني سقوط أوروبا في يد فلاديمير بوتين. اليوم أوكرانيا وغدا أي دولة أخرى على حدود أوكرانيا، بما في ذلك بولندا. تحوّل الإنتصار على روسيا في أوكرانيا هدفا بحدّ ذاته. لا تستطيع أي إدارة اميركيّة القبول بالعودة إلى ما قبل سقوط جدار برلين في خريف العام 1989 وتحرّر دول البلطيق ودول ما كان يسمّى أوروبا الشرقيّة، الواحدة تلو الأخرى، من نير الإستعمار السوفياتي. هناك صفحة من تاريخ أوروبا طويت مع انهيار الإتحاد السوفياتي أواخر العام 1991. ليس مسموحا لفلاديمير بوتين بإعادة فتح هذه الصفحة. لم يهزم الغرب الإتحاد السوفياتي في الحرب الباردة كي يعود فلاديمير بوتين وينتصر على هذا الغرب بمجرد إقدامه على خطوة غزو أوكرانيا.

أمّا السبب الآخر الذي يجعل الإدارة الحالية في واشنطن مصرّة على هزيمة روسيا في أوكرانيا، فيتمثل في الأوضاع الداخليّة الأميركية. بعد سنة وشهرين تقريبا، في تشرين الثاني – نوفمبر 2024، ستكون هناك انتخابات رئاسيّة أميركيّة. ليس امام جو بايدن الذي يعاني من مشاكل عدّة، بما في ذلك تقدّمه في السنّ، سوى تحقيق انتصار حاسم في أوكرانيا حتّى يتمكن من القول أنّ لدى ادارته سياسة خارجيّة ناجحة. لا بديل من انتصار لأوكرانيا على روسيا في حال كان الرئيس الأميركي الحالي يريد المحافظة على فرصة الحصول على ولاية ثانية... بدل الذهاب ضحيّة الفشل في إظهار اميركا قوّة عالميّة قادرة على الوقوف مع حلفائها الأوروبيين أوّلا.

لم يكتف بلينكن بزيارة كييف، بل تحدث عن مزيد من المساعدات الأميركية العسكريّة والإنسانيّة. اكثر من ذلك، تفقد مواقع عسكريّة على الجبهة مع روسيا في وقت تحقّق القوات الأوكرانيّة بعض الإختراقات. الأكيد أن الهجوم الأوكراني المضاد، الذي يستهدف إخراج القوات الروسية من كلّ الأراضي الأوكرانية المحتلة حديثا، بما في ذلك شبه جزيرة القرم المحتلة في 2014، يواجه صعوبات. لكنّ الأكيد أيضا أنّ هذا الهجوم لا يمكن أن ينتهي بتكريس أمر واقع يسعى فلاديمير بوتين إلى فرضه في أوكرانيا اليوم وفي هذه الدولة الأوروبية أو تلك غدا، خصوصا في جمهوريات البلطيق. كانت هذه الجمهوريات (لاتفيا واستونيا وليتوانيا) أوّل الدول التي خرجت من الإتحاد السوفياتي في آب – أغسطس من العام 1991، قبل أشهر من الإعلان رسميا عن انهياره أواخر ذلك العام.

في النهاية، يفترض في العالم، انطلاقا من زيارة بلينكن لكييف، أخذ العلم بأنّ لا تراجع اميركيّا في أوكرانيا، خصوصا أن الرئيس فولوديمير زيلنسكي يظهر كلّ يوم أنّه يمتع بصفات قيادية من جهة ويتابع كلّ شاردة وواردة ويعرف مكامن الضعف في أوكرانيا. كذلك يعرف زيلنسكي مكامن القوة في بلده من جهة أخرى. في عزّ الهجوم المضاد الذي يشنه الجيش الأوكراني، لم يتردّد في استبدال وزير الدفاع بعدما اكتشف أنّه مرتبط بطريقة أو بأخرى بالفساد. تعثر وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف أمام فخ أوكراني قديم متجذر في البلد. هذا الفخ هو الفساد. رأى فولوديمير زيلينسكي أن "الوزارة (وزارة الدفاع) بحاجة إلى أساليب جديدة للتفاعل مع الجيش، كذلك مع المجتمع المدني بالمعنى الواسع". قبل إقالته وزير الدفاع، أعلن الرئيس الأوكراني، عبر حسابه على "تلغرام"، أن الرجل تجاوز "أكثر من 550 يومًا من الحرب".

يصعب التكهن بالمدة الباقية لإنتهاء الحرب الأوكرانية. يبدو أن هذه الحرب التي بدأت في 24 شباط – فبراير 2022 ستكون حربا طويلة، لكن من بين الأمور التي لا شكّ فيها أنّ الإدارة الأميركيّة تعرف جيدا وبدقة بالغة كلّ ما يدور في روسيا. يعود الفضل في ذلك، إلى أنّ وليم بيرنز مدير وكالة الإستخبارات المركزيّة الأميركية (سي. آي. إي) يمتلك خبرة طويلة في الشأن الروسي وفي شخصية فلاديمير بوتين نفسه. سبق لبيرنز، وهو ديبلوماسي محترف، أن عمل سفيرا في موسكو. حددت الـ"سي. آي. إي" اليوم سيدخل فيه الجيش الروسي الأراضي الأوكرانية. كشفت لاحقا حصول روسيا على مسيرات ايرانيّة كي تتابع الحرب. تكشف الآن نية الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون زيارة روسيا. تشير، فوق ذلك، إلى مفاوضات تجريها روسيا مع كيم للحصول على أسلحة وذخائر.

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" أن كيم سيسافر من بيونغ يانغ، على الأرجح بقطار مصفح، إلى فلاديفوستوك على ساحل المحيط الهادي في روسيا، ليجتمع هناك مع بوتين. سيكون الاجتماع مع الرئيس الروسي أول قمة لكيم مع زعيم أجنبي منذ أن أغلقت كوريا الشمالية حدودها في كانون الثاني - يناير 2020.

فيما تسعى روسيا لشراء الذخيرة من كوريا الشمالية لإعادة ملء مخازنها التي استنزفتها حربها في أوكرانيا، ترغب كوريا الشمالية في الحصول على شحنات من المواد الغذائية والوقود وعلى تقنيات الأسلحة المتطورة.

نجح فلاديمير بوتين إلى تحويل روسيا إلى دولة بائسة مضطرة، في نهاية المطاف، إلى الإستعانة بدولة يائسة يعاني شعبها من الجوع مثل كوريا الشمالية. لماذا تفوت الولايات المتحدة فرصة من نوع الإنتصار على تحالف البؤس مع اليأس؟ نعم هناك انتهازية أميركية في حرب لا خيار آخر امام الولايات المتحدة غير خوضها!