الدفاع السعودي يفشل محاولة حوثية ثانية لاستهداف مطار أبها

مطار أبها يعمل بصورة طبيعية، بعد إسقاط خمس طائرات بدون طيار أطلقتها المليشيات الحوثية باتجاه المطار ومحافظة خميس مشيط.

الرياض - أسقطت قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي والقوات الجوية الملكية السعودية، اليوم الجمعة، خمس طائرات مسيرة أطلقها الحوثيون باتجاه مطار أبها الدولي ومحافظة خميس مشيط جنوبي السعودية.

وقال بيان للتحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن نشرته وكالة الأنباء السعودية إن "قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي والقوات الجوية الملكية السعودية تمكنت صباح الجمعة من اعتراض وإسقاط خمس طائرات بدون طيار 'مسيّرة' أطلقتها المليشيات الحوثية باتجاه مطار أبها الدولي ومحافظة خميس مشيط".

وتعد هذه الحادثة ثاني محاولة استهداف للمطار السعودي جنوب غرب المملكة خلال يومين.

وأوضح التحالف إن الطائرات المسيرة استهدفت مطار أبها، حيث أدى سقوط صاروخ أطلقه المتمردون الأربعاء إلى جرح 26 مدنيا. كما استهدفت مدينة خميس مشيط القريبة أيضا والتي تضم قاعدة جوية رئيسية.

وقال المتحدث باسم التحالف العقيد تركي الملكي إن المطار يعمل بصورة طبيعية، وليس هناك أي تأخير في الرحلات الجوية وحركة المسافرين.

وأوضح المالكي أن "الأداة الإجرامية الإرهابية الحوثية تحاول استهداف المنشآت المدنية والأعيان المدنية في محاولات بائسة ومتكررة، دون تحقيق أي من أهدافهم وأعمالهم العدائية اللامسؤولة، حيث يتم كشف وإسقاط هذه الطائرات".

وأكد على حق المملكة "المشروع باتخاذ وتنفيذ إجراءات الردع المناسبة للتعامل مع هذه الأعمال العدائية، وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية".

وكان تلفزيون المسيرة التابع للحوثيين ذكر في وقت سابق أن الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران شنت هجوما بالطائرات المسيرة على مطار أبها.

واتهمت السعودية إيران بأنها أمرت وكلائها في اليمن بشن هجومات على منشآت مدنية في المملكة وحذرت من "عواقب وخيمة".

وتعهد التحالف بالرد الصارم على اعتداء الحوثيين وسط موجة تنديد عربي ودولي واسع.

وأمس الخميس، شنت قوات التحالف غارات استهدفت مخازن أسلحة ومنشآت عسكرية تابعة للميليشيات الحوثية في العاصمة صنعاء، مؤكدة أنها "تهدد الأمن الإقليمي والدولي".

وقالت قوات التحالف إن العملية استهدفت "خبراء أجانب من تنظيمات إرهابية يعملون مع الحوثيين".

ونددت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" بالهجوم الإرهابي على مطار أبها، مشيرة إلى أن عملية الاستهداف "تتوافق مع الأدلة على دور إيران الخبيث في المنطقة".

وكتب نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان في تغريدة على تويتر أن استهداف المطار "تجاوز يوضح للعالم فداحة التصعيد الإيراني للإضرار بأمن المنطقة واستقرارها".

وأكد الأمير خالد وهو نجل العاهل السعودي الملك سلمان عبدالعزيز وشقيق وزير الدفاع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، أن "وسائل الردع الحازمة سوف يتم اتخاذها للتصدي لهذه المليشيات الإرهابية".