الدنمارك تقلع للمونديال وإنكلترا تعقّد مهمتها

المنتخب الدنماركي بسجل ناصع يعبر الى نهائيات كأس العالم بفوزه على النمساوي، و'الاسود الثلاثة' يسقط في فخ التعادل امام المجري.

باريس - حسم المنتخب الدنماركي بسجلّ ناصع عبوره إلى نهائيات كأس العالم في قطر عام 2022 بعد تحقيق فوزه الثامن توالياً في التصفيات الأوروبية على حساب النمسا 1-صفر، ضمن منافسات الجولة الثامنة التي شهدت تعقيداً لمهمة الإنكليز بتعادل غير منتظر أمام المجر 1-1 الثلاثاء.

من جهة أخرى، حافظت صربيا على صدارة المجموعة الأولى أمام البرتغال بفوزها على أذربيجان 3-1، فيما انتزعت السويد صدارة المجموعة الثانية من إسبانيا عقب فوزها على ضيفتها اليونان 2-صفر.

وبات المنتخب الدنماركي ثاني المتأهلين إلى مونديال قطر 2022 بعد نظيره الألماني.

وتدين الدنمارك بهذا الفوز إلى لاعب أتالانتا الإيطالي يواكيم مايهلي الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 53، ليحقق منتخب الـ"فايكينغز" العلامة الكاملة بـ24 نقطة من ثماني انتصارات.

وسبق للدنمارك أن فازت على النمسا على أرضها برباعية نظيفة ضمن منافسات الجولة الثالثة.

ويحافظ رجال المدرب كاسبر هيولماند على مستوى رائع ومستقر منذ وصولهم إلى نصف نهائي بطولة كأس أوروبا 2020 في تموز/يوليو الماضي عندما خسروا في الوقت الإضافي أمام إنكلترا. ومذاك فازوا بالمباريات الأربع التي خاضوها في التصفيات.

ومنتخب الدنمارك هو الوحيد الذي فاز بكل مبارياته الثماني في التصفيات مع تسجيله 27 هدفاً، وشباك نظيفة.

ومع ضمانه التأهل، تبقى مساعي اسكتلندا للحفاظ على مركزها الثاني، بعدما عززته الثلاثاء بفوزها الصعب على جزر الفارو 1-صفر.

وبهذا الهدف الذي سجله ليندون دايكس في الدقيقة 86، رفعت اسكتلندا رصيدها إلى 17 نقطة.

وخلفها إسرائيل في المركز الثالث مع 13 نقطة، بعدما أسقطت مولدافيا 2-1.

وبالتالي، باتت كل من النمسا الرابعة مع 10 نقاط، والفارو الخامسة مع أربع نقاط، ومولدافيا الأخيرة مع نقطة، خارج المنافسة.

 المجر تفرمل إنكلترا 

فرمل المنتخب المجري نظيره ومضيفه الإنكليزي بعدما فرض عليه التعادل 1-1.

وحافظ منتخب "الأسود الثلاثة" على صدارة المجموعة برصيد 20 نقطة، لكنه عقد مهمته في حجز بطاقة التأهل المباشر إلى العرس الكروي، حيث لم يعد يتقدم سوى بفارق 3 نقاط عن بولندا الفائزة على مضيفتها ألبانيا 1-صفر، التي ابتعدت أكثر عن دائرة المنافسة حيث باتت تتأخر في المركز الثالث مع 15 نقطة.

ولم يستفد منتخب انكلترا الذي وقع في فخ التعادل للمرة الثانية، من تسلحه بسلسلة من 12 فوزاً متتالياً على أرضه في تصفيات كأس العالم (قبل مباراة هذه الأمسية)، حيث لم يذق طعم الخسارة في "ويمبلي" منذ سقوطه أمام ألمانيا بهدف نظيف في عام 2000، علماً أن الفوز الاخير للمجر يعود إلى ما قبل 59 عاماً وتحديداً إلى كأس العالم 1962.

ومالت الأرقام لصالح إنكلترا أمام المجر مع سلسلة من 14 مباراة توالياً من دون خسارة (قبل مباراة هذه الأمسية)، حققت خلالها 12 فوزاً مقابل تعادلين.

على ملعب "ويمبلي" الشهير في لندن، أدخل مدرب انكلترا غاريث ساوثغايت تعديلات جذرية على التشكيلة مقارنة مع تلك الفائزة على أندورا بخماسية نظيفة في الجولة السابقة، فحافظ فقط على جون ستونز وفيل فودن أساسيين، فيما عاد الحارس جوردان بيكفورد للوقوف بين الخشبات الثلاث، مع ثلاثي هجومي متجدد مؤلف من رحيم سترلينغ وهاري كاين وجاك غريليش.

بخلاف مجريات المباراة، افتتحت المجر التسجيل من ركلة جزاء بعد خطأ من لوك شو على لويسي نيغو أكدتها تقنية حكم الفيديو المساعد "في ايه آر"، نفذها بنجاح مهاجم فرايبورغ رولاند سالاي (24).

رفض أصحاب الارض العودة إلى غرف تبديل الملابس متأخرين، فادركوا التعادل بفضل رأسية جونز بعد ركلة حرة نفذها فودن تحولت من الدفاع المجري (37).

وهو الهدف الثالث للمدافع بقميص منتخب "الأسود الثلاثة".

واشتبك "هولينغز" مجريون مع الشرطة الانكليزية ومراقبي ملعب ويمبلي بعد فترة قصيرة من صافرة البداية، قبل أن تفرض الشرطة المحلية الهدوء بعد اشتباك استمر لعدة دقائق.

وفي المجموعة نفسها، فازت أندورا على سان مارينو 3-صفر.

السويد تتقدم على إسبانيا 

وانتزعت السويد صدارة المجموعة الثانية من إسبانيا عقب فوزها على ضيفتها اليونان 2-صفر.

واعتلى المنتخب السويدي الصدارة بفوزه الخامس مقابل خسارة برصيد 15 نقطة وبفارق نقطتين عن نظيره الإسباني الجريح بعد خسارته في نهائي دوري الأمم الأوروبية أمام فرنسا 1-2 الأحد، والذي لم يلعب في هذه الجولة.

وتجمد رصيد اليونان التي خسرت أمام السويد للمرة الثانية في المواجهات الثماني الاخيرة بينهما في مختلف المسابقات، عند 9 نقاط في المركز الثالث من فوزين و3 تعادلات وهزيمة.

على ملعب فراندز أرينا في سولنا، ثأرت السويد من خسارتها ذهاباً أمام اليونان 1-2 في المرحلة السادسة، وافتتحت التسجيل بفضل مهاجم لايبزيغ الألماني إميل فورسبرغ من ركلة جزاء في الدقيقة 59 اثر خطأ من كونستانتينوس مافروبانوس على مهاجم ريال سوسييداد الاسباني ألكسندر إيزاك، ليعزز الاخير نتيجة فريقه بالهدف الثاني بتسديدة بقدمه اليسرى من مسافة قريبة إلى الزاوية اليمنى السفلية بعد تمريرة من روبن أولسن (69).

وطرد الحكم المدافع اليوناني بانتليس خانتيدياكوس في الدقيقة 86.

وفي مباراة هامشية ضمن المجموعة ذاتها، حققت جورجيا فوزها الاول في التصفيات بعدما اسقطت مضيفتها كوسوفو 2-1.

صربيا تتمسك بالصدارة 

وواصل المنتخب الصربي تمسكّه بصدارة المجموعة الأولى بفوزه على أذربيجان 3-1 الثلاثاء، رغم اكتساح البرتغال لضيفته لوكسمبورغ بخماسية نظيفة سجل منها كريستيانو رونالدو "هاتريك".

وسجل ثلاثية صربيا مهاجم فيورنتينا الإيطالي دوسان فلاوفيتش (30 من ركلة جزاء، و53) وجناح أياكس الهولندي دوسان تاديتش (83 من ركلة جزاء)، فيما أحرز أمين محمودوف هدف أذربيجان الوحيد (45+2).

وكانت صربيا انترعت الصدارة في الجولة الماضية بفوز صعب على مضيفتها لوكسمبورغ 1-صفر.

وبفوزها اليوم على أذربيجان التي منيت بخسارتها السادسة من سبع مباريات مع نقطة يتيمة في قعر المجموعة، رفعت صربيا رصيدها إلى 17 نقطة من سبع مباريات في القمة.

وبالتالي، بات منتخب "سيليساو" في المركز الثاني بفارق نقطة (16) ولكن مع مباراة أقل، بعد فوزه 5-صفر على لوكسمبورغ بينها ثلاثية لنجم المنتخب رونالدو.

وسجل أهداف البرتغال نجمي مانشستر يونايتد الإنكليزي رونالدو (8 و13 من ركلتي جزاء و87) وبرونو فيرنانديش (18)، ولاعب سبورتنغ جواو بالينيا (69).

وتأتي ثلاثية رونالدو في مباراة رفع خلالها رصيده القياسي المطلق من الأهداف الدولية إلى 115 في مباراته الدولية الرقم 182، بعدما كان حطم خلال ودية قطر الرقم الأوروبي المسجل باسم الإسباني نجم باريس سان جرمان الفرنسي سيرخيو راموس.

ورغم الخسارة القاسية، تحتل لوكسمبورغ المركز الثالث مع ست نقاط أمام إيرلندا الرابعة مع خمس نقاط.

وفي مباريات أخرى، فازت سويسرا 4-صفر على ليتوانيا، لتعادل إيطاليا متصدرة المجموعة الثالثة مع 14 نقطة، فيما خسرت إيرلندا الشمالية أمام بلغاريا 2-1.

وفي المجموعة الرابعة، استفادت فرنسا التي لا تخوض الجولة الحالية، من تعادل أوكرانيا مع البوسنة 1-1، فيما فازت فنلندا على كازاخستان وأحيت آمالها بالمنافسة.