الديزل يتورط في نصف الوفيات المبكرة المرتبطة بانبعاثات قطاع النقل

التعرض لتلوث الهواء يؤدي إلى ارتفاع خطر الإصابة بسرطان الرئة أو بنوبات قلبية أو بمرض السكري.

برلين – كانت المركبات التي تعمل بالديزل مسؤولة عن 50% من 385 ألف حالة وفاة مبكرة مرتبطة بالانبعاثات الملوثة في قطاع النقل العام 2015، وفقاً لدراسة أميركية نشرت الأربعاء.
ويتسبب الديزل في فرنسا وألمانيا وإيطاليا والهند بـ66% من الوفيات المبكرة المرتبطة بالتلوث الناتج عن قطاع النقل، وفق الباحثين في منظمة "آي سي سي تي" غير الحكومية التي قامت بهذه البحوث بالشراكة مع جامعتين أميركيتين، بينما تبلغ هذه النسبة 46% في بريطانيا و32% في اليابان.
وقال جوشوا ميلير المشارك في الدراسة "التأثير الكبير للمركبات العاملة بالديزل يبيّن أهمية وضع معايير عالية لمكافحة التلوث مصحوبة بمراقبة وتدقيق".
وفي المجموع، كان قطاع النقل مسؤولاً عن 11% من 3,4 ملايين حالة وفاة مبكرة ناجمة عن التعرض للجسيمات الدقيقة "بي إم 2.5" والأوزون. والتعرض  لتلوث الهواء يؤدي إلى ارتفاع خطر الإصابة بسرطان الرئة أو بنوبات قلبية أو بمرض السكري.
وتغطي الدراسة السيارات الخاصة والنقل العام والآلات الزراعية أو الصناعية والنقل النهري.

التأثير الكبير للمركبات العاملة بالديزل يبيّن أهمية وضع معايير عالية لمكافحة التلوث 

وفي الصين، توفي نحو 114 ألف شخص بشكل مبكر العام 2015 بسبب الانبعاثات التي يسببها قطاع النقل و74 ألفاً في الهند للسبب نفسه.
وتقدّر المنظمة هذا العدد بـ13 ألفاً في ألمانيا و6400 شخص في فرنسا و 22 ألفاً في الولايات المتحدة، أي 31% و32% و 19% على التوالي من إجمالي الوفيات الناجمة عن تلوث الهواء.
لكن الباحثين قالوا إن دراستهم لم تشمل كل أنواع الانبعاثات الملوثة أو الأمراض التي قد تكون مرتبطة بالتلوث، لذلك "من المحتمل أن يزيد هذا التأثير على الصحة العامة" إذا كانت هذه العوامل مشمولة وفق المنظمة.