الديمقراطي الكردستاني يرشح نيجيرفان البارزاني لرئاسة الإقليم

الحزب يعلن ترشيح نيجيرفان البارزاني رئيسا لإقليم كردستان العراق ومسرور برزاني لرئاسة الوزراء.

القاهرة - قال مسؤول كبير بالحزب الديمقراطي الكردستاني العراقي الاثنين إن الحزب رشح نيجيرفان بارزاني رئيسا لإقليم كردستان العراق ومسرور برزاني لرئاسة الوزراء.

وقال المتحدث باسم الحزب محمود محمد في مؤتمر صحفي عقده في بيرمام عقب اجتماع لقيادة الديمقراطي الكردستاني "سنبدأ مباحثات خلال الأيام المقبلة مع الأطراف والجهات سياسية في إقليم كردستان حول تشكيل الحكومة الجديدة للإقليم"، مردفا بالقول إن "قيادة الحزب قررت تشكيل لجنة لهذا الشأن".

وأضاف محمد، أن "قيادة الحزب قدمت مقترحا بترشيح نيجيرفان بارزاني لرئاسة إقليم كردستان"، مبينا أن "هذا المقترح سيتم عرضه على باقي الأطراف والجهات السياسية في كردستان".

وذكرت مصادر إعلامية عراقية أنه قد تم تشكيل لجنة لبحث تفعيل منصب رئاسة الإقليم مع الكتل الأخرى.

وتصدر الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه رئيس الإقليم السابق مسعود بارزاني الانتخابات، بحصوله على 45 مقعدا من مجموع 111 مقعدا ما يمكنه من تشكيل الحكومة المقبلة بمفرده.

ونيجيرفان بارزاني هو رئيس وزراء حكومة كردستان العراق الحالي ومسرور بارزاني هو قائد الأمن في الإقليم حاليا. وهما على التوالي ابن أخي وابن زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني والرئيس السابق للإقليم مسعود بارزاني.

مسرور بارزاني
الترشيحات لم تخرج من عائلة برزاني

ينظر إلى نيجيرفان في الأوساط السياسة الكردية باعتباره شخصية أقل إثارة للاستقطاب ويقيم علاقات أكثر ودية من عمه مع الأحزاب الكردية.

كما يتبنى نيجيرفان بارزاني حوارا متزنا خاصة مع تأزم الأوضاع عقب إجراء الاستفتاء، وأطلق مبادرتين لدعوة الحكومة المركزية العراقية للحوار وإلغاء الحظر المضروب حول منافذ الإقليم البرية والجوية، ووقف العمليات العسكرية.

وبدأ اجتماع المجلس القيادي للحزب الديمقراطي الكردستاني، الاثنين، بشأن تكليف شخصية من الحزب لتشكيل الحكومة الكردستانية.

وناقش اجتماع المجلس القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني 4 ملفات تضمنت نتائج زيارة زعيم الحزب مسعود بارزاني إلى بغداد وحسم ملف تشكيل حكومة إقليم كردستان وزيارة وفد من الحزب الديمقراطي لباقي الأحزاب داخل الإقليم لتسمية المناصب السيادية قبل نهاية العام الحالي.

ويذكر أن إقليم كردستان اتخذ قرارا بإلغاء منصب رئيس الإقليم بعد انتهاء فترة رئاسة مسعود بارزاني، وتوزيع صلاحياته إلى البرلمان وحكومة الإقليم.