الذكاء الاصطناعي يرشد زوار مسقط الدولي للكتاب ويخدمهم

فعاليات المعرض تنطلق هذا العام بتغطية إعلامية واسعة عبر مختلف الوسائل والقنوات المرئية والمسموعة ومنصات التواصل الاجتماعي.

مسقط - تنطلق فعاليات النسخة الـ28 من معرض مسقط الدولي للكتاب، الأربعاء، بمشاركة 847 دار نشر من 34 دولة عربية وأجنبية، تعرض 622 ألف عنوان.

وقال مدير المعرض أحمد بن سعود الرواحي في مؤتمر صحفي إن مصر تأتي في المرتبة الأولى من حيث عدد المشاركين تليها سلطنة عمان ثم لبنان وسوريا.

وأضاف أن العناوين المدرجة بالموقع الإلكتروني للمعرض بلغت 622 ألف عنوان منها 268 ألفا تقريبا كتب عربية و20 ألف كتاب أجنبي فيما بلغ عدد المجموعة العمانية 19 ألف كتاب.

واستعرض سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة الرياضة والثقافة والشباب خلال مؤتمر صحفي أُقيم مؤخرا حول المعرض في مقر وزارة الإعلام تفاصيل هذا الحدث المختلفة وفعالياته الثقافية والفنية المصاحبة وضيوف شرفه، قائلا إن محافظة الظاهرة ستكون ضيف شرف المعرض هذا العام.

وتحل محافظة الظاهرة ضيف شرف المعرض هذا العام تماشيا مع ما انتهجه المعرض منذ سنوات في اختيار إحدى محافظات سلطنة عمان لتسليط الضوء على إرثها الثقافي وتاريخها وأبرز مبدعيها.

وأوضح البوسعيدي أنه سيكون هناك جناح خاص للتعريف بالتاريخ الفكري والحضاري للمحافظة، كما سيتم تنفيذ مجموعة موسعة من البرامج والأنشطة والفعاليات الثقافية طيلة مدة المعرض.

وتتضمن أجندة المعرض هذا العام تنظيم قرابة 118 فعالية من بين ندوات وجلسات حوارية ومحاضرات وأمسيات وعروض فنية، بجانب تخصيص مساحة لفعاليات ومناشط الطفل والأسرة، تشتمل على مسرح وحلقات للعمل، وركن لغة الضاد، وركن متحف الطفل، والركن الأخضر والمقاهي الثقافية التي أقيمت داخل عدد من الأجنحة.

وسيكون محور المعرض هذا العام الذكاء الاصطناعي، حيث تقام العديد من الأنشطة والفعاليات التي تناقشه في جناح الطفل وغيره من الأجنحة، وفق الرواحي.

كما أكد البوسعيدي أن للذكاء الاصطناعي حضوره هذا العام، حيث سيتم من خلاله تزويد الزوار بخرائط ثلاثية الأبعاد للمعرض، كما سيكون هناك عدد من الروبورتات التي ستقدم بعض الخدمات.

وسيشهد المعرض تغطية إعلامية واسعة عبر مختلف الوسائل والقنوات المرئية والمسموعة ومنصات التواصل الاجتماعي، منوعة بين البث المباشر وتغطية الفعاليات أو الحوارات الثقافية المصاحبة، وفق وكيل الإعلام محمد بن سعيد البلوشي، مضيفا "سيشارك إلى جانب ذلك 33 إعلاميا و36 مؤسسة إعلامية.

ويشارك في المعرض هذا العام سواء بالحضور المباشر أو عبر التوكيلات عدد كبير من دور النشر المتخصصة في مختلف مجالات المعرفة العلمية والاجتماعية والسياسية والتربوية التعليمية والاقتصادية، إضافة إلى المؤسسات الثقافية ومراكز البحوث والجمعيات والجامعات المختلفة، وركن خاص بالأطفال.

وتصاحب المعرض الذي يتواصل إلى غاية الثاني من مارس/آذار مجموعة من الفعاليات الثقافية المتنوعة التي ستفتح آفاقا رحبة من العلم والمعرفة، والتي ستصاحب أنشطة المعرض وتشارك فيها نخبة من أصحاب الفكر والأدب وذلك من خلال إقامتهم لندوات ومحاضرات في مختلف الآفاق الثقافية والمعرفية والأدبية، وستقام هذه الفعاليات في قاعة خصصت لهذا الغرض.

وانطلق معرض مسقط الدولي للكتاب في العام 1992، بهدف المساهمة في تعزيز الوعي والمعرفة محليا وإقليميا ودوليا، والسعي إلى رفع الوعي المجتمعي، ودعم الحراك الفكري والثقافي، وزيادة نسبة معدلات القراءة في المجتمع بما ينعكس إيجابيا على تنميته، وتنشيط حركة النشر على المستوى العالمي.

والمعرض يعد منبرا ثقافيا بارزا يسعى في كل دوراته إلى أن يسوده المناخ الملائم للالتقاء بين الفئات الثقافية على مختلف توجهاتها الفكرية والأدبية.