الذكاء الاصطناعي يعيد إلفيس بريسلي إلى المسرح في لندن

أسطورة الروك سيكون حاضرا على شكل مجسم تصويري أعد عبر استخدام آلاف مقاطع فيديو الحفلات والصور.

لندن - يعود أسطورة الروك أند رول إلفيس بريسلي إلى المسرح في نهاية عام 2024 في لندن على شكل مجسم ثلاثي الأبعاد في عرض تم تنظيمه باستخدام الذكاء الاصطناعي، حسبما أعلن المنظمون الخميس.

في "إلفيس ايفولوشن" (Elvis Evolution) سيؤدي ملك الروك اند رول أشهر أغانيه مثل "عقول مرتابة" (Suspicious Minds) أو "جيلهاوس روك" (Jailhouse Rock) أو "Hound Dog" على المسرح في شكل مجسم تصويري أعد عبر استخدام آلاف مقاطع فيديو الحفلات أو الصور التي التقطها خصوصا مقربون من المغني.

وقال أندرو ماكغينيس الرئيس التنفيذي لشركة Layered Reality التي تقف وراء المشروع، إنه بفضل تقنية الذكاء الاصطناعي، كان من الممكن "تطوير نسخة أصلية بشكل لا يصدق عن إلفيس".

وتحدثت هذه الشركة البريطانية عن "اتفاقية بملايين الجنيهات الإسترلينية" مع مجموعة Authentic Brands Group التي تدير حقوق إرث الفيس، من أجل الوصول إلى هذا الأرشيف وتنظيم عروض في مختلف أنحاء العالم.

وستجري أول العروض في نوفمبر/تشرين الثاني 2024 في العاصمة البريطانية قبل عروض أخرى مرتقبة حتى الآن في لاس فيغاس وبرلين وطوكيو.

وقبل الفيس كانت شركة "بوب هاوس انترتينمنت" (Pophouse Entertainment) طورت عرضا في لندن لفرقة آبا السويدية، حيث تم تمثيل أعضاء الفرقة الأربعة بواسطة مجسمات تصويرية رقمية.

وأكدت الشركة في ذلك الحين أنّ "تحوّل أعضاء المجموعة إلى صور رمزية رقمية سيضمن استمراريتها، مع تخطيها الحدود في عروض الروك أند رول، على غرار ما فعلته طوال مسيرتها الفنية".

وتم تمديد العرض آنذاك بسبب نجاحه، وأعلنت الشركة السويدية عن إطلاق عرض جديد مع صور رمزية لموسيقيين من فرقة الروك Kiss.

ويعتبر إلفيس بريسلي أحد أهم الرموز الثقافية في القرن العشرين، وغالبا ما يشار إليه باسم "ملك الروك آند رول" أو بشكل أبسط "الملك". ظهر خلال مسيرتهِ الفنية في 31 فيلما وسجل 784 أغنية وأدى أكثر من 1.684 حفل غنائي.

وعلى الرغم من وفاة بريسلي، إلا أنه لا يزال يشكل حالة فريدة بين الأشخاص العادية والمطربين، فيسعى الجميع من أجل تجديد ذكراه بشتى السبل.

إذ لا يزال إرث إلفيس الذي حقق مجده بين عامي 1950 و1970، حاضرا بقوة. وبعد عقود على رحيله، أصبح أيقونة الروك العالمي الذي كان سيبلغ 89 عاما هذه السنة لو كان على قيد الحياة، موضوعا لفيلم سيرة ذاتية حديث بعنوان "إلفيس" من إخراج باز لورمان (2022).

ويعرض في صالات بعض الدول حاليا فيلم آخر لصوفيا كوبولا تحت عنوان "بريسيلا" مستوحى من كتاب زوجته بريسيلا بريسلي التي بقيت في ظل مغني الروك.