الذكاء الاصطناعي يهزم أبطال بوكر في جولات سداسية

تقنية بلوريباس المطورة من طرف وحدة الذكاء الاصطناعي في فيسبوك تتفوق على أداء البشر في لعبة البوكر المتعددة اللاعبين.

واشنطن– بعد ألعاب الداما والشطرنج ولعبة غو والبوكر بلاعبين، تغلّب الذكاء الاصطناعي على أبطال البوكر في جولات سداسية، على ما أعلن باحثون من جامعة "كارنيغي ميلون" وفيسبوك.
واستُعرض إنجاز هذه التقنية التي أطلق عليها اسم "بلوريباس" في مجلة "ساينس" الأميركية العريقة.
وساهم في تطوير التقنية توماس ساندولم الأستاذ المحاضر في علوم المعلوماتية في "كارنيغي ميلون" ونوا براون الذي يعمل في وحدة الذكاء الاصطناعي في فيسبوك.
وقال ساندولم "تخطّت بلوريباس أداء البشر في البوكر المتعدد اللاعبين، وهي خطوة مهمّة في مجال الذكاء الاصطناعي ونظرية الألعاب".

وأردف في بيان صادر عن الجامعة "كانت قدرات الذكاء الاصطناعي تقتصر على الألعاب الثنائية".
وبحسب مصممي التقنية، بات المجال مفتوحا كي يحلّ الذكاء الاصطناعي مزيدا من مشاكل العالم الفعلي حيث تكون معلومات غير متوافّرة أو أخرى مضلّلة، كما الحال في لعبة البوكر.
وتغلّبت "بلوريباس" بداية عل بطل البوكر دارن الياس وكريس فيرغسون. ولعب كلّ منهما أكثر من 5 آلاف جولة ضدّ هذا البرنامج الذي كسب غالبيتها.
ثم تواجهت الآلة مع 13 لاعبا متمرّسا، خمسة في كلّ مرة، ضمن 10 آلاف جولة في المجموع كسبت الجزء الأكبر منها.
وتمرّنت الآلة بداية مع لعبة البوكر "تكساس هولديم" وهي سبرت أغوار اللعبة على مرّ الجولات. وتركها مصمماها تطوّر تكتيكاتها الخاصة.