الرئيس الصومالي يوقف رئيس الوزراء عن العمل ويتهمه بالفساد

قرار فرماجو يأتي بعد ساعات من تراشق الاتهامات مع روبلي بشأن المسؤولية عن تعطيل انتخابات البرلمان.

مقديشو - أعلن الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو الإثنين تعليق مهام رئيس الوزراء محمد حسين روبلي غداة خلاف علني حول تنظيم انتخابات طال انتظارها على وقع أزمة مؤسساتية خطيرة.
وصرح مكتب الرئيس في بيان "قرّر الرئيس تعليق عمل رئيس الوزراء محمد حسين روبلي ووضع حد لصلاحياته منذ أن بات ضالعا في الفساد"، متهما روبلي بالتدخل في تحقيق حول قضية تتعلق بمصادرة أراض.
وتبادل الرجلان الاتهامات الأحد حول تعطيل الانتخابات البرلمانية الجارية في خلاف يقول محللون إنه ربما يشتت الحكومة عن التركيز على قتالها ضد حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة. 
وبدأت الانتخابات البرلمانية في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني، وكان من المفترض أن تكتمل بحلول 24 ديسمبر/كانون الثاني، لكن النائب البرلماني المنتخب حديثا محمد شيخ مرسال قال إنه حتى يوم السبت جرى انتخاب 24 فقط من 275 نائبا.

الرئيس بدد كثيرا من الوقت والطاقة والمال لإحباط الانتخابات العامة

وقال مكتب فرماجو في بيان الأحد إن "رئيس الوزراء يشكل تهديدا خطيرا للعملية الانتخابية ويتجاوز تفويضه".
ورد مكتب روبلي في وقت لاحق ببيان قال فيه إن "الرئيس بدد كثيرا من الوقت والطاقة والمال لإحباط الانتخابات العامة". وقال إنه" يعطل العملية الانتخابية".
وقالت وزارة الخارجية الأميركية يوم الأحد إن "الولايات المتحدة تشعر بقلق بالغ إزاء استمرار التأخير والمخالفات الإجرائية التي قوضت مصداقية العملية (الانتخابية)".
وفي ظل العملية الانتخابية غير المباشرة المعقدة في الصومال تقوم المجالس الإقليمية باختيار مجلس الشيوخ. وبعد ذلك يختار زعماء العشائر أعضاء مجلس النواب الذي يختار بدوره رئيسا جديدا في موعد لم يتم تحديده بعد.
وانتهت ولاية فرماجو الذي يحكم منذ 2017، في الثامن من شباط/فبراير من دون أن يتمكن من الاتفاق مع القادة الإقليميين على تنظيم انتخابات.
وسيطرت فصائل من قوات الأمن متحالفة مع كل من الرئيس ورئيس الوزراء على مناطق من العاصمة بعد اعتراض كل من رئيس الوزراء والمعارضة على خطوة لتمديد فترة الرئيس البالغة أربع سنوات لمدة عامين آخرين.
وأجبرت الاشتباكات بين الجانبين ما بين 60 ألف و 100 ألف شخص على الفرار من ديارهم.
وسويت المواجهة عندما كلف الرئيس روبل بالأمن وتنظيم الانتخابات المؤجلة.
وقال بيان روبل الأحد إنه سيعقد اجتماعات يوم الاثنين لإيجاد سبل لتسريع الانتخابات.
وقال مكتب الرئيس فرماجو أيضا إنه سيعقد اجتماعا منفصلا بشأن الانتخابات و"الاتفاق على قيادة قادرة على ادارة انتخابات شفافة وفي الوقت المناسب" دون تقديم مزيد من التفاصيل حول المدة التي قد تستغرقها العملية.