الرباط تدشن أول تمثيل دبلوماسي أجنبي في الصحراء المغربية

البرلمان المغربي صوت هذا الأسبوع على مشروع قانون يرسم الحدود البحرية يمتد إلى المياه الإقليمية للصحراء المغربية في خطوة رسمية لتثبيت سيادته عليها.

الرباط - افتتحت جمهورية جزر القمر الأربعاء قنصلية عامة بمدينة العيون في الصحراء المغربية، في أول تمثيل دبلوماسي أجنبي في المنطقة التي يسيطر عليها المغرب وتطالب جبهة بوليساريو باستقلالها.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية المغربية على تويتر إن الوزير ناصر بوريطة دشن الأربعاء مع نظيره في جمهورية جزر القمر المتحدة محمد الأمين صيف، مقر القنصلية العامة لجمهورية القمر المتحدة في مدينة العيون، وهي أكبر مدن منطقة الصحراء المغربية وعاصمتها.

وقال مصدر دبلوماسي مغربي إن افتتاح هذه القنصلية يعد "أرفع تعبير على الاعتراف بمغربية الصحراء".

وقال سيد حسن القنصل العام لجمهورية جزر القمر بالعيون في تصريح لوكالة الأنباء المغربية إن "فتح هذه القنصلية العامة يأتي ليؤكد على مغربية الصحراء وعلى العلاقات الأخوية التي تجمع بلدينا" .

ودعا الذبلوماسي القمري جميع الدول الإفريقية إلى الحذو حذو بلاده وفتح تمثيليات دبلوماسية لها بمدن الصحراء المغربية. 

وجزر القمر الواقعة في المحيط الهندي على مقربة من الساحل الشرقي لإفريقيا، هي أول دولة عربية تفتح قنصلية لها في الصحراء المغربية، بعد أن افتتحت جمهورية ساحل العاج في يونيو الماضي قنصلية شرفية بمدينة العيون أيضا.

وأفادت وكالة الأنباء المغربية أن غامبيا تستعد بدورها لافتتاح قنصلية عامة بمدينة الداخلة الواقعة ضمن منطقة الصحراء المغربية، على المحيط الأطلسي جنوب العيون.

ونقلت عن وزير الخارجية الغامبي مامادو تانجارا أن افتتاح هذه القنصلية "سيتم في أقرب الآجال الممكنة".

والاثنين، صوت البرلمان المغربي على مشروع قانون يرسم الحدود البحرية ليمتد إلى هذه المنطقة، في خطوة رسمية لتثبيت سيادته على المياه الإقليمية للصحراء المغربية.

وأكد وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة عزم بلده بسط سيادته على المجال البحري ليمتد حتى أقصى الجنوب ويشمل المياه الإقليمية لإقليم الصحراء المغربية المتنازع عليه مع جبهة 'البوليساريو'.
وقال بوريطة خلال تقديمه مشروعي قانونين أمام أعضاء لجنة الخارجية والدفاع الوطني بمجلس النواب (الغرفة الأولى بالبرلمان)، إن "المشروعان يتعلقان بحدود المياه الإقليمية وتحديد المنطقة الاقتصادية الخالصة على مسافة 200 ميل بحري عرض الشواطئ المغربية، وهما مشروعان تاريخيان".
وأضاف "سنبسط سيادتنا الكاملة على المجال البحري لنؤكد بشكل واقعي أن قضية وحدتنا الترابية وسيادتنا على المجال البحري، محسومة بالقانون".

وزير الخارجية الغامبي مامادو تانجارا يؤكد افتتاح بلاده قنصلية عامة بمدينة الداخلة في الصحراء المغربية قريبا

وأوضح أن إقرار هذا القانون "لا يعني عدم انفتاح المغرب على حل أي نزاع حول التحديد الدقيق لمجالاته البحرية مع الجارتين إسبانيا وموريتانيا في إطار الحوار البناء والشراكة الإيجابية"، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء المغربية.
وبعد مصادقة مجلس النواب على مشروعي القانونين سيُعرضان على مجلس المستشارين (الغرفة الثانية للبرلمان) للمصادقة عليهما، وبعدها يُنشران في الجريدة الرسمية ليدخلا حيز التنفيذ.

واستعاد المغرب سيادته على كامل ترابه الوطني بعد انتهاء الاستعمار الإسباني للصحراء المغربية عام 1975، مؤكدا أن الصحراء جزء لا يتجزأ من التراب المغربي.

وشهدت المنطقة نزاعًا مسلّحًا حتّى وقف اطلاق النّار العام 1991 بين المغرب وجبهة 'البوليساريو' الانفصالية التي تطالب باستقلال الصحراء المغربية بدعم من الجزائر.

وفشلت وساطات الأمم المتحدة مرارا في التوصل إلى تسوية بشأن الصحراء المغربية وتم نشر بعثة أممية لحفظ السلام في المنطقة المتنازع عليها لمراقبة تطبيق وقف إطلاق النار، لكن جبهة البوليساريو انتهكت مرارا الاتفاق.

لكن المغرب نجح متسلحا بدبلوماسية هادئة أسس لها العاهل المغربي الملك محمد السادس، في اختراق جدار الأزمة ودفع الجبهة الانفصالية للعودة لطاولة المفاوضات.

وتلتزم الرباط في تحركها بالمواثيق الدولية والقانون الدولي والإنساني في مواجهة انتهاكات البوليساريو من دون التفريط في ثوابتها الوطنية. وقضية الصحراء من الثوابت الوطنية غير قابلة لأي مساومات.

وتقع الصحراء المغربية على الطرف الغربي للصحراء الكبرى وتمتد على مسافة 1000 كلم على طول ساحل المحيط الأطلسي.

ويسيطر المغرب على 80 بالمئة من مساحتها واقترح منحها حكما ذاتيا تحت سيادته، في حين تطالب جبهة 'البوليساريو" الانفصالية باستقلالها.