الرجاء المغربي في ربع النهائي الافريقي

فريق 'النسور الخضر' يتابع مشواره في البطولة القارية رغم تعادله في القمة المغاربية على ارض الترجي.

ندولا (زامبيا) - ضمن الرجاء المغربي تأهله الى الدور ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم بصحبة الزمالك المصري والترجي التونسي حامل اللقب، وذلك بتعادله مع الأخير في معقله 2-2 في القمة المغاربية على الملعب الأولمبي في رادس ضمن منافسات المجموعة الرابعة.

وكانت النتيجة كافية للفريق المغربي ليلحق بركب المتأهلين وبلوغ ربع النهائي للمرة الأولى منذ 15 عاما، بعدما كان منافسه التونسي حامل اللقب في الموسمين الماضيين قد تأهل قبل خوض المباراة بسبب فوز فيتا كلوب على ضيفه شبيبة القبائل الجزائري 4-1 في كينشاسا.

وارتفع عدد المتأهلين الى ستة بعد مازيمبي الكونغولي والزمالك المصري عن المجموعة الأولى، وماميلودي صنداونز الجنوب أفريقي والوداد البيضاوي المغربي عن الثالثة، الى الترجي والرجاء. وتبقى بطاقتي المجموعة الثانية، حيث يتنافس النجم الساحلي التونسي والهلال السوداني والأهلي المصري عليهما، علما ان الأهلي سيستضيف النجم غدا الأحد في القاهرة.

 الرجاء يعود بالتأهل

رفع مناصرو الترجي لافتة كبيرة كتب عليها "إفريقيا تحت السيطرة"، والأمر عينه انعكس على الأجواء، إذ دانت السيطرة لفريق "الدم والذهب" إلا انه لم يشكل أي خطورة على مرمى حارس الفريق المغربي أنس الزنيتي، برغم اعتماد المدرب معين الشعباني على الثلاثي الهجومي بلال بن ساحة والليبي حمدو الهوني وطه ياسين الخنيسي من خلفهم عبد الرؤوف بن غيث.

لكن الفريق افتقد الى أنيس البدري الذي انتقل للاحتراف في الدوري السعودي.

في المقابل أدرك مدرب الرجاء جمال السلامي ان اللقاء سيكون صعبا على فريقه لأن الترجي يجيد استغلال عاملي الأرض والجمهور، كما انه يفتقد الى عدد من اللاعبين الأساسيين لا سيما المدافع عبد الرحيم الشاكير ومحمود بنحليب وعبد الإله الحافيظي وحميد احداد.

لهذا السبب اعتمد على التكتل في الخلف مع الانطلاق بالمرتدات السريعة بوجود القائد محسن متولي والمهاجم "القناص" بن مالانغو.

وطالب الفريق التونسي بركلة جزاء اثر تعرض بن ساحة للمسك من العرجون لكن الحكم الغامبي بكاري غاساما امر بمتابعة اللعب (20). وإزاء الضغط من الترجي أرسل إيهاب المباركي كرة عرضية حولها عبد الرؤوف بن غيث برأسه باتجاه المرمى، فارتطمت بمدافع الرجاء بدر بانون وغيرت اتجاهها لترتد من القائم الايسر الى شباك الحارس أنس الزنيتي (32).

واحتاج "النسر الأخضر" الى أربع دقائق بعد انطلاق الشوط الثاني ليقتنص هدف التعادل عبر فابريس نغاه من تسديدة بعيدة صاروخية حاول حارس الترجي معز بن شريفية صدها لكنها ارتدت من بطن العارضة الى الشباك (49).

الترجي يحطم رقم الأهلي

وتحسن أداء الرجاء نسبيا وبادل الترجي الهجمات، إلا ان فرص الفريقين غابت عنها الخطورة، حتى الدقيقة 67 عندما رفع متولي الكرة من ركلة ركنية الى أمام مرمى بنشريفية فارتدت الكرة من العاجي فوسيني كوليبالي لتتهيأ أمام بدر بانون الذي سددها صاروخية لا ترد في سقف المرمى.

ودفع الشعباني بالمهاجم فادي بن شوق بدلا من الخنيسي لتنشيط الهجوم، ومن أول لمسة سدد بن شوق كرة قوية في أقصى الزاوية اليمنى بعيدا عن متناول الزنيتي اثر تحضير بالرأس من محمد علي اليعقوبي (81)، ليبقى الترجي من دون خسارة قارية للمباراة العشرين توالياً، محطما الرقم القياسي المسجل باسم الأهلي المصري.

ويتصدر الترجي برصيد 11 نقطة أمام الرجاء الذي رفع رصيده الى 8 نقاط، ويأتي فيتا كلوب ثالثاً بأربع نقاط بفارق المواجهات أمام القبائل.

ورأى السلامي ان التأهل تاريخي لفريقه، وقال في تصريحات تلفزيونية "هذا التأهل تاريخي لأن الرجاء يصل الى هذا الدور المتقدم لأول مرة منذ 15 سنة". وأضاف "النتيجة مهمة جدا، ولا بد من الإشادة بالشخصية القوية لدى لاعبي الفريق الذين قاموا بردة فعل قوية في الشوط الثاني".

وأردف "الرجاء ينافس على أكثر من جبهة وبالتالي علينا الركون للراحة قبل اللقاء ضد فيتا كلوب ونأمل ان نستعيد المصابين استعدادا للمنافسة على لقب الدوري وكذلك بطولة الأندية العربية".

من جانبه أشار الشعباني الى ان لاعبيه شعروا بالضغط بعد كثافة المباريات، وأضاف "الإرهاق ساهم في تأخرنا في الشوط الثاني ولكن استعدنا التوازن وخرجنا بالتعادل، ونحن نصحح الأخطاء في النتائج الإيجابية".

وفي كينشاسا، قضى فيتا كلوب الكونغولي على آمال الجزائر بوجود ممثل لها في ربع النهائي، بعدما تغلب على ضيفه شبيبة القبائل 4-1.

وخاض الشبيبة أحد أسوأ مبارياته في الآونة الأخيرة، وهي كانت باشراف مدربه الموقت الفرنسي جان ايف شاي الذي حل بدلا من مواطنه هوبير فيلود الذي فسخ عقده مع الفريق بالتراضي.

تأهل الزمالك

وقدم بريميرو أغوستو الأنغولي هدية غالية الى الزمالك المصري وهي بطاقة التأهل الى الدور ربع النهائي، بعدما فرض التعادل على مضيفه زيسكو يونايتد الزامبي 1-1 في ندولا ضمن المجموعة الأولى. وافتتح أصحاب الأرض التسجيل عبر ونستون كالينغو اثر تمريرة من كليمنت موابي (50)، وأدرك آري بابل التعادل للفريق الأنغولي (69).

وكان الزمالك تعادل الجمعة من دون أهداف مع ضيفه مازيمبي الكونغولي في القاهرة، رافعا رصيده الى 8 نقاط في المركز الثاني بفارق ثلاث عن الأخير، بطل المسابقة خمس مرات أيضا آخرها عام 2015، فيما أصبح رصيد بريميرو أغوستو وزيسكو أربع نقاط لكل منهما.

وعاد الهلال السوداني بالنقاط الثلاث من ارض مضيفه بلاتينيوم الزيمبابوي بفوزه عليه 1-صفر في هراري، ضمن المجموعة الثانية.

وحافظ الهلال على حظوظه في بلوغ الدور ربع النهائي اذ ارتقى للمركز الثاني موقتا، بعدما رفع رصيده الى تسع نقاط بفارق الأهداف خلف النجم الساحلي التونسي المتصدر الذي يلتقي الأحد في مواجهة نارية مع ضيفه الأهلي المصري الثالث (7 نقاط).

وبعدما أهدر تاوانا شيكوري ركلة جزاء لبلاتينيوم (27)، انتظر الهلال حتى الدقيقة 84 ليصل الى الشباك عندما مرر أطهر الطاهر كرة طويلة الى موسى الضي الذي استغل بطء مدافع بلاتينيوم غيفت بيلو، فانفرد وسجل بتسديدة زاحفة الى يسار الحارس (84).

ومنح بترو اتلتيكو الأنغولي الأمل للوداد المغربي بتصدر المجموعة الثالثة، بعدما فرض على ماميلودي صنداونز الجنوب إفريقي التعادل 2-2 في لواندا.

وضمن ماميلودي والوداد تأهلهما الى المرحلة الإقصائية، وبالتالي ستكون مواجهتهما الاسبوع المقبل في بريتوريا من أجل الصدارة.

ورفع صنداونز رصيده الى 11 نقطة امام الوداد (9 نقاط)، مقابل ثلاث لبترو اتلتيكو ونقطتين لاتحاد العاصمة الجزائري الرابع.