الرقابة السورية تُفرج عن 'رياح الخماسين'

حذف مقاطع صغيرة لا تؤثر على مجريات المسلسل

دمشق - صرح المدير العام لشركة لين (الجهة المنتجة لمسلسل رياح الخماسين) في سوريا الفنان عماد سيف الدين ان السلطات السورية فكت أخيرا الرقابة عن عرض مسلسل "رياح الخماسين" في التلفزيون السوري.
وبحسب موقع "شام تايمز" الالكتروني فان قرار القبول جاء بعد عرض مسلسل "رياح الخماسين" على لجنة مشاهدة مختصة في إعادة مشاهدة الأعمال التي تحيلها إليها إدارة الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون في ضوء تظلم الجهة المنتجة وهي برئاسة الكاتب عبد القادر قصاب وعضوية المخرجين سمير ذكرى وبلال صابوني وأضيف إليه لمشاهدة هذا العمل الإعلاميون علي عيد ونضال بركات.
وقال الأستاذ سيف الدين سبق أنه تم منع عرض هذا المسلسل من قبل لجان مراقبة الأعمال التلفزيونية في التلفزيون السوري لمرات عدة مما دعانا لتقديم طلب التظلم وبالرغم من ذلك طلبت لجنة المراقبة منا حذف عدة مقاطع صغيرة لا تؤثر على مجريات المسلسل.
وأضاف الأستاذ سيف الدين عادة نرسل القصة والسيناريو إلى لجنة مراقبة الأعمال التلفزيونية في التلفزيون السوري للحصول على موافقتها وهذا ما حصل وبعد أن أخذنا موافقة اللجنة وعملنا بتوصياتها كاملة قمنا بتنفيذ هذا العمل وهو يطرح في خطه الأساسي قصة حياة رجل خرج من السجن تواً بعد قضائه خمس عشرة سنة خلف قضبانه كسجين سياسي، حيث يتم رصد علاقته بالمحيط وتعامله مع بيئته وعائلته.
والمسلسل من إخراج هشام شربتجي، قصة و سيناريو وحوار أسامة إبراهيم وإنتاج شركة لين وتمثيل: أسعد فضة، سلمى المصري، ميلاد يوسف، زهير عبد الكريم، أمانة والي، فايز قزق، ضحى الدبس، نضال سيجري، رباب كنعان، أنطوانيت نجيب، ديمة قندلفت..‏ وأشار الأستاذ سيف الدين إلى الشركة التي يقوم بإدارتها تصدت لأعمال حازت على الجوائز الأولى في كافة المهرجانات العربية كمسلسل غزلان في غابة الذئاب ونزار قباني والشتات وهولاكو وغيرها.