الرياض تتجاهل مطالب ترامب وترجح تمديد اتفاق خفض الإنتاج

الفالح يعلن تأييده تمديد الاتفاق ردا على استئناف الرئيس الأميركي هجماته على الدول المصدرة للنفط وتشديد دعواته للإبقاء على الأسعار منخفضة.

الرياض - أعلن وزير الطاقة السعودي خالد الفالح الأربعاء أنه يميل نحو تأييد تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط في النصف الثاني من 2019، رغم دعوات الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى إبقاء الأسعار منخفضة.

وقال الفالح لقناة "سي أن بي سي" على هامش مؤتمر للطاقة في الرياض "أميل نحو احتمال التمديد في النصف الثاني".

وأضاف "من الصعب أن أتنبأ بما ستكون عليه الأمور في حزيران/يونيو عندما تنتهي مدة الاتفاق الحالي"، لكنه أشار إلى أن "كل التقييمات التي اطلعت عليها تفيد بأنه يجب إبقاء الإنتاج معتدلا في النصف الثاني من السنة الحالية".

وكانت منظمة الدول المصدرة "أوبك" والدول المنتجة خارجها ومن بينها روسيا، أعلنت في نهاية كانون الأول/ديسمبر عن اتفاق جديد لخفض الإنتاج بـ1.2 مليون برميل يوميا ولمدة ستة أشهر بدءا من أول أيام 2019، في محاولة لرفع الأسعار.

وجاءت تصريحات الفالح بعدما دعا ترامب الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) والدول المنتجة خارجها بعد يومين من استئناف ترامب هجماته على الدول المصدّرة، منتقدا الأسعار "التي ترتفع كثيرا".

وكتب ترامب في تغريدة "أسعار النفط ترتفع كثيرا. أتمنى على أوبك أن تحافظ على الهدوء لا يمكن للعالم تحمل زيادة في الأسعار".

ترامب
ترامب يجدد ضغطه لخفض أسعار النفط

والثلاثاء واصلت أسعار النفط تراجعها في آسيا بعد تغريدة ترامب.

وحوالي الساعة 05,50 بتوقيت غرينتش، انخفض سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) المرجع الأميركي للخام تسليم نيسان/ابريل 35 سنتا ليبلغ سعره 55,13 دولارا في المبادلات الإلكترونية في آسيا.

أما برميل برنت نفط بحر الشمال، المرجع الأوروبي تسليم نيسان/ابريل فقد تراجع 22 سنتا وبلغ 64,54 دولارا.

وسجلت أسعار النفط أساسا انخفاضا الاثنين في نيويورك ولندن. وتراجع سعر برميل النفط الخفيف 1.78 دولار وسعر برميل برنت 2.36 دولار أو 3.5 بالمئة عن سعر الإغلاق الجمعة.

وأدى اتفاق وقف الإنتاج إلى ارتفاع الأسعار مجددا منذ بداية العام. وقد وصلت الجمعة الماضي إلى 67,73 دولارا لبرميل برنت و57,81 دولارا للنفط الخفيف، وهو أعلى مستوى في ثلاثة أشهر.