الزياني على رأس أول وفد بحريني يزور اسرائيل

وزير الخارجية البحريني يعقد محادثات ثلاثية مع نتانياهو وبومبيو للبناء على ما اتفق عليه في المنامة.

دبي - قال دبلوماسيان إن وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني سيتوجه إلى إسرائيل الأربعاء في أول زيارة لوفد رسمي من المنامة حيث من المقرر أن يلتقي مع رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ووزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الذي سيكون هناك أيضا.
وأقامت البحرين والإمارات علاقات رسمية مع إسرائيل في اتفاق بوساطة أميركية جرى توقيعه في البيت الأبيض في 15 سبتمبر/أيلول. وبعد ذلك، أعلن السودان أنه سيضفي أيضا الطابع الرسمي على العلاقات مع إسرائيل.
وستتزامن زيارة الزياني لإسرائيل مع زيارة بومبيو. وقال دبلوماسيان مطلعان على الأمر إنهما سيعقدان اجتماعا ثلاثيا مع نتانياهو.
وقال مسؤول بوزارة الخارجية البحرينية لوكالة رويترز للانباء إن الزياني سيجري محادثات حول مجالات التعاون التي جرى التطرق إليها خلال زيارة وفد إسرائيلي إلى المنامة يوم 18 أكتوبر/تشرين الأول.
وأصبحت المملكة رابع دولة عربية تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل بعد الإمارات الشهر الماضي والاردن في 1994 ومصر في 1979.
وفي السنوات الأخيرة، تقرّبت إسرائيل من الدول الخليجية حليفة الولايات المتحدة، وخصوصاً من البحرين والإمارات اللتين تتشاركان العداء نفسه حيال إيران.
ويُنظر إلى تطبيع العلاقات مع الدولة العبرية أيضاً كفرصة اقتصادية لدول الخليج التي تعتمد بشكل كبير على النفط وتريد تطوير قطاعات أخرى مثل قطاع التكنولوجيا.