الزياني وزيرا لخارجية البحرين خلفا للشيخ خالد

ديوان #ولي_العهد_البحريني يعلن تعيين وزير الخارجية السابق #الشيخ_خالد_بن_أحمد_آل_خليفة مستشارا للملك #حمد_بن_عيسى للشؤون الدبلوماسية.

الشيخ خالد يشغل منصب وزير لخارجية البحرين منذ العام 2005
تعيين الزياني وزيرا لخارجية يأتي بعد انتهاء مهامه على رأس أمانة مجلس التعاون

المنامة - أعلنت المنامة الخميس عن تعيين الدبلوماسي البحريني المخضرم عبداللطيف الزياني وزيرا للخارجية خلفا للشيخ خالد بن أحمد آل خليفة الذي تم تعيينه مستشارا لعاهل البحرين الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة، بحسب ما أعلنت وكالة الأنباء الرسمية.

وكان الزياني يشغل في السابق منصب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي منذ عام 2011، فيما شغل الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة منصب وزير للخارجية منذ عام 2005.

وقال ديوان ولي العهد البحريني في تغريدة على حسابه بتويتر إن الأمير سلمان بن حمد آل خليفة التقى الخميس بالزياني وأبلغه "رغبة جلالة الملك المفدى بتعيينه وزيرا للخارجية".

وبحسب البيان فإن الأمير سلمان أعلن أيضا عن تعيين الشيخ خالد مستشار للملك حمد بن عيسى للشؤون الدبلوماسية.

وفي عام 2018، اعتبر الشيخ خالد أنه من حق إسرائيل الدفاع عن نفسها "بتدمير مصادر الخطر" في إشارة إلى إيران بعد ضربات إسرائيلية في سوريا.

وعقد مجلس التعاون الخليجي الذي تأسس عام 1981 في 10 ديسمبر/كانون الأول 2019 قمته الأربعين التي غاب عنها أمير قطر مع استمرار أزمة الدوحة منذ قرار المقاطعة الذي أعلنته السعودية والإمارات والبحرين ومصر في يونيو/حزيران 2017.

ويضم مجلس التعاون كلا من المملكة السعودية ومملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر وسلطنة عمان.

وحسب بيان نشرته وكالة أنباء البحرين الرسمية أشاد ولي العهد الأمير سلمان بجهود الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني ودوره في تعزيز علاقات التعاون مع دول مجلس التعاون الخليجي في جميع المجالات "التي تعود بالنفع والنماء لصالح المنطقة".

كما أثنى على ما حققه الزياني من إسهامات في تطوير منظومة العمل بالأمانة العامة للمجلس بما يدعم العمل المشترك.

وأشاد ولي عهد البحرين كذلك بإسهامات وإنجازات وزير الخارجية السابق الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة طيلة فترة توليه لمسؤوليات وزارة الخارجية والدبلوماسية البحرينية في مختلف الفعاليات المحلية والدولية.

أعرب الزياني الذي خلفه في منصب رئاسة الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي الكويتي نايف الحجرف، عن اعتزازه  بالثقة الملكية.

وكان  قادة دول مجلس التعاون الخليجي قد أعلنوا في قمتهم الأربعين التي استضافتها الرياض عن موافقتهم بالإجماع على تعيين الاقتصادي الكويتي نايف الحجرف أمينا عاما لمجلس التعاون خلفا للزياني.

وسيشغل الحجرف المنصب الجديد اعتبارا من شهر أبريل/نيسان المقبل، فيما تقرر كذلك عقد القمة الخليجية القادمة في مملكة البحرين.