الساعات الذكية 'انيو 5' تغري الأطفال

شركة 'آنيو' الألمانية تعتبر ان الساعة الذكية الجديدة عبارة عن هاتف ذكي متكامل مثبت على معصم الطفل، لكنها تسمح للوالدين بتقييد الوصول اليها لضمان أمنه وسلامة بياناته.

واشنطن - أطلقت شركة آنيو الالمانية ساعتها الذكية " آنيو 5 "الجديدة، والتي تمتاز بمجموعة من الوظائف المناسبة للأطفال، مثل التواصل مع جهات اتصال محددة مسبقا تصل إلى 10 أرقام هاتفية.
وكانت شركات التكنولوجيا العملاقة من اكبر المستفيدن من اجراءات الحجر الصحي بسبب فيروس كورونا وانتشرت الاكسسورات الذكية والموصولة بالانترنت ومنصات الترفيه وألعاب الفيديو وخدمات البث التدفقي ومنصات التواصل في زمن كورونا.
ونسج العديد من الاطفال على منوال عائلاتهم بإقبالهم الشديد على التكنولوجيا بمختلف انواعها لطرد الشعور بالكآبة والخمول من كثرة البقاء في المنزل وفي ظل حرمانهم من ممارسة هوايتهم المفضلة في النوادي الترفيهية او اللعب رفقة الأصدقاء.
وبعدما كانت مخصصة حصرا لجمهور من المتعطشين لأحدث صيحات التكنولوجيا، باتت الساعات الموصولة بالإنترنت تغزو الأسواق مع ازدياد عمليات الإطلاق لنماذج اكثر أناقة وتطورا.
واصبحت المنتجات الذكية والموصولة بالانترنت في مقدمتها الهواتف واجهزة الكمبيوتر تغري الاطفال الذين يقبلون على عالم التكنولوجيا في الوقت الراهن بثقة وسعادة وحتى بنهم في بعض الأحيان.
وتأتي الساعة الذكية الجديدة المزدانة بالعديد من الألوان من بينها الأزرق والأحمر مجهزة بشاشة قياس 1.3 بوصة، وتقدم العديد من الوظائف مثل الدردشة والرسائل الصوتية وتتبع GPS و WiFi والمنبه وساعة التوقف وعداد الخطوات.

ساعات
إكسسوارات ذكية تفرض نفسها لاعباً اساسياً في سوق الإلكترونيات

وأوضحت الشركة الألمانية أن الساعة الجديدة عبارة عن هاتف ذكي متكامل مثبت على معصم الطفل، لكنها تسمح للوالدين بتقييد الوصول اليها لضمان  خصوصيته وسلامة بياناته.  
ويمكن أيضا تنشيط وظيفة اختيارية للأطفال الأكبر سناً بحيث لا يتم تطبيق أي قيود على الاتصالات الهاتفية. 
وتحافظ أبل على صدارتها في مجال الساعات الذكية بنماذج مختلفة ومتنوعة.
وتساهم "آبل ووتش" في إعطاء دفع للسوق عبر تعزيز حضور الساعات الذكية ومن خلال "تثقيف" المستهلكين بشأن طرق استخدامها والمنافع المتأتية منها.
واعتبر مركز "سي سي اس إنسايت" للبحوث ان ساعات "آبل ووتش" المصنعة من عملاق المعلوماتية الاميركي مثلت منعطفا على صعيد الاكسسوارات المحمولة.
وتنافس سعات ابل الذكية ساعات مطورة من طرف سامسونغ وهواوي  مجموعة "ال جي الكترونيكس".
ويأمل هذا القطاع الصناعي في أن تكون الساعات الموصولة بالإنترنت اول إكسسوارات محمولة تفرض نفسها لاعباً اساسياً في سوق الإلكترونيات وفق المحللين.
الا ان الموضوع لا يزال محل جدل ىكذلك فإن تصميم هذه الساعات قد لا يرضي كل الأذواق. اذ ان أكثريتها "كبيرة الحجم وتشبه قطع التكنولوجيا اكثر من كونها أدوات جميلة"، وفق كيفن كوران الأخصائي في الاتصالات في جامعة اولستر.
ولإقناع الجمهور بشراء مثل هذه الساعات، بذلت المجموعات الكبرى في قطاع الاتصالات والإنترنت كذلك الشركات المصنعة للساعات مجهودا كبيرا. 
وقد عقدت شركة سامسونغ الكورية الجنوبية على سبيل المثال شراكة مع "سفاروفسكي" لإطلاق نسخة خاصة مزودة بسوار مرصع بالماس.
ومع ساعاتهما المتصلة بوجه دائري، تسعى مجموعتا "أل جي" و"هواوي" الى حجز موقع لهما في قطاع المنتجات الفاخرة والتمايز عن "آبل" التي كشفت عن ساعتها المتصلة بالإنترنت مع وجه مربع.