السد أمام المهمة الصعبة في آزادي

الفريق القطري يتطلع لقلب تخلفه ذهابا بهدف نظيف أمام بيرسيبوليس الإيراني، وبلوغ نهائي دوري أبطال آسيا.

الدوحة - يخوض نادي السد القطري امتحانا بالغ الصعوبة في إياب الدور نصف النهائي لدوري أبطال آسيا في كرة القدم، عندما يواجه مضيفه بيرسيبوليس الإيراني في ملعب آزادي الثلاثاء، ساعيا لقلب تخلفه ذهابا بهدف نظيف.

ويلاقي النادي القطري المتوج بلقب المسابقة الآسيوية عامي 1989 (الصيغة القديمة) و2011، الفريق الإيراني الساعي لبلوغ الدور النهائي للمرة الأولى في تاريخه، وأن يصبح أول فريق من بلاده يبلغ هذا الدور منذ ذوب آهن عام 2010.

ويعول الفريق الإيراني الذي انتزع فوزا ثمينا من الدوحة بهدف من ركلة جزاء لمهاجمه الشاب علي عليبور (22 عاما) في الدقيقة 84 من المباراة، على سجله الناصع على الملعب الأبرز في العاصمة الإيرانية، حيث فاز خمس مرات في مبارياته الخمس القارية هذا الموسم.

وثأر بيرسيبوليس الذي بلغ نصف نهائي الموسم الماضي، من خسارته على أرض ملعب جاسم بن حمد في الدوحة 1-3 في الدور الأول هذا الموسم، واعتمد في مباراة الذهاب على إحكام الإطباق الدفاعي على السد ومهاجمه الأبرز الجزائري بغداد بونجاح، ليستفيد من ركلة الجزاء التي كانت إحدى المحاولات النادرة التي أتيحت له للتسجيل في المباراة.

ورد بيرسيبوليس الذي يشرف عليه المدرب الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش المكنى "البروفسور"، بالفوز 1-صفر على أرضه في الدور الأول. الا أن السد يحمل ذكرى طيبة من آزادي هذا الموسم، اذ تفوق على فريق استقلال طهران بنتيجة 3-1 في ذهاب الدور ربع النهائي.

وقال حارس مرمى بيرسيبوليس علي رضا بيرانفاند في تصريحات نقلها موقع الاتحاد الآسيوي "تمكنا من الفوز ذهابا في قطر لأننا كنا منظمين بشكل جيد، لكن لا شك لدي بأن مباراة الإياب ستكون قاسية".

أضاف الحارس الدولي الذي دافع عن مرمى المنتخب الإيراني في نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا "قلت لزملائي أنه بسبب فوزنا في المباراة الأولى (الذهاب)، زادت التوقعات بشكل إضافي، لكن لا يجب أن ننسى بأننا تغلبنا على السد في دور المجموعات في طهران هذا الموسم، وهذا أمر علينا تكراره لجعل مشجعينا سعداء".

وتشهد المباراة عودة المدرب إيفانكوفيتش الى التواجد على دكة بدلاء فريقه بعد غيابه في المباراة السابقة بسبب الإيقاف.

وقال إيفانكوفيتش "أشعر بالفخر للوصول الى هذه المرحلة من البطولة وآمل بلا شك في الاستمرار وفي الوصول الى المباراة النهائية" .

واضاف "أعلم جيدا قوة فريق المنافس واعتبره واحدا من افضل فرق القارة ووصوله ايضا الى نصف النهائي أمر طبيعي، وقد واجهته في دور المجموعات وأعرف جيدا مدى قوته وكيفية مواجهته".

وتابع "نسينا تماما واغلقنا ملف مباراة الذهاب والفوز فيها، وتركيزنا الآن في الإياب خاصة أن السد يملك لاعبين يستطيعون بالفعل تحويل النتيجة لصالحهم أمثال تشافي وغابي وبغداد بونجاح، ويملك ايضا 8 لاعبين دوليين".

السد يرفع شعار 'لا بديل عن الفوز'
السد يرفع شعار 'لا بديل عن الفوز'

فرصة قائمة

وفي حين يفتقد الفريق الإيراني مدافعه الدولي حسين ماهيني بسبب الإصابة، سيستعيد المدافع محمد أنصاري ولاعب الوسط كمال كاميابينيا بعد انتهاء الايقاف.

في المقابل، يخوض السد المباراة بصفوف شبه مكتملة باستثناء غياب حارس المرمى سعد الشيب الموقوف بسبب تراكم الانذارات. ويتوقع أن يكون الحارس مشعل برشم المرشح لخوض المباراة كأساسي، بينما سيعود الظهير الأيسر ياسر أبو بكر بعد نهاية الإيقاف.

وقال مدربه السد، البرتغالي جيسوالدوا فيريرا "الخسارة على ملعبنا في مباراة الذهاب بهدف فرضت علينا خيارا واحدا وهو الفوز وهو طريقنا الوحيد إلى المباراة النهائية ولا نملك طريق آخر غيره".

وأضاف "السد لم يكن سيئا في مباراة الذهاب وفعل كل ما في وسعه من أجل الفوز والإنتصار ولم يحالفه التوفيق وأتمني أن يحالفنا التوفيق في الاياب".

وتابع "السد وبيرسيبوليس من أفضل 4 فرق في القارة الآن ولابد أن يكون التحكيم على مستوي المباراة وألا يفتح الباب امام إضاعة الوقت والخشونة"، مشيرا إلى أن "فرصة بيرسيبوليس أفضل لانه يملك 3 فرص للتأهل بينما يلعب السد على على فرصة وحيدة وهي الفوز فقط".

وسيكون تعويل السد على بونجاح هداف الفريق والبطولة برصيد 12 هدفا من أصل 20 سجلها فريقه في النسخة الحالية من المسابقة الآسيوية، إضافة الى الإسبانيين تشافي وغابي، وحسن الهيدوس وأكرم عفيف.