السعودية تتبرأ من مطلق النار في قاعدة بحرية أميركية

حادثة إطلاق النار في ولاية فلوريدا الأميركية تأتي فيما تبذل المملكة المحافظة جهودا لا تهدأ لتصحيح صورة مشوهة عن الإسلام وترسيخ قيم الاعتدال والوسطية.
الملك سلمان بن عبدالعزيز: مطلق النار في فلوريدا لا يمثل الشعب السعودي
حادثة إطلاق النار في فلوريدا تسفر عن مقتل 3 أشخاص وإصابة ثمانية

الرياض - نأت السعودية السبت بنفسها عن حادثة مقتل ثلاثة أشخاص داخل قاعدة عسكرية تابعة للبحرية الأميركية في فلوريدا بنيران متدرب عسكريّ سعودي، فيما تبذل المملكة المحافظة جهودا مكثفة منذ سنوات في التصدي للغلو والتطرف الديني.

ويقود العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، خطة إصلاحية طموحة  تتضمن ترسيخ قيم الاعتدال والوسطية في مواجهة دعاة التطرف.

كما تخوض المملكة معارك على أكثر من صعيد لتصحيح صورة الإسلام التي شوهها إرهابيون عبر العالم.

وتواجه السعودية ضغوطا داخل الولايات المتحدة على خلفية تحرك لوبيات مناوئة تسعى للزج باسمها في هجمات 11 سبتمر/أيلول 2001 التي شارك فيها ماطرفون يحملون الجنسية السعودية.

وذكرت تقارير أن المتدرب السعودي ندّد بالولايات المتحدة بوصفها "دولة شر"، قبل أنّ يرتكب جريمة في قاعدة بينساكولا الجوية التابعة لسلاح البحرية في فلوريدا، ما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة ثمانية آخرين.

وانتشر وسم #مجرم_فلوريدا_لا _يمثلنا وأخر بالانكليزية يقرأ بالعربية سعوديون يدعمون أميركا على مواقع التواصل الاجتماعي.

واتصل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز بالرئيس الأميركي دونالد ترامب وندد بـ"الجريمة الشنعاء"، معتبرا أن مرتكبها "لا يمثل الشعب السعودي"، كما تعهد التعاون مع الجانب الأميركي للتحقيق في الحادث.

واعتمدت أسرة مطلق النار، الذي تم تعريفه باسم محمد الشمراني، النهج ذاته.

ونقلت صحيفة 'عكاظ' السعودية عن أحد أعمامه سعد الشمراني قوله إنّ ما فعله لا يعكس "إنسانية وإخلاص عائلته" لقيادة المملكة.

وقدّم الأمير خالد بن سلمان، الابن الأصغر للعاهل السعودي ونائب وزير الدفاع، "خالص تعازيه" لذوي الضحايا.

وكتب على تويتر بالانكليزية "على غرار عسكريين سعوديين آخرين، فقد تلقيت تدريبات في قاعدة عسكرية أميركية وقد استخدمنا هذا التدريب القيّم لنحارب جنبا إلى جنب مع حلفائنا الأميركيين ضد الإرهاب وتهديدات أخرى".

وتابع أنّ "أعدادا كبيرة من الخريجين السعوديين في القاعدة الجوية التابعة للبحرية في بينساكولا، خدموا مع نظرائهم الأميركيين في جبهات القتال حول العالم مساهمين في الحفاظ على الأمن الإقليمي والعالمي. كل شخص في السعودية يدين هذا الحدث المأساوي بقوة".

ومن غير المتوقع أن يؤثر الحادث على العلاقات الوثيقة بين الرياض وواشنطن، مع سعي الحكومتين إلى تعزيز التعاون الدبلوماسي والعسكري لمواجهة النفوذ الإيراني المتزايد في المنطقة.

وفي محاولة لتأكيد العلاقات الوثيقة، أبرز العديد من السعوديين على وسائل التواصل الاجتماعي تقارير وسائل الإعلام الأميركية عن طالبين في برنامج تبادل طلابي غرقا العام الماضي في ولاية ماساتشوستس، بعد أن قفزا في نهر لإنقاذ طفلين صغيرين.

لكنّ حاكم فلوريدا رون ديسانتيس قال في مؤتمر صحافي إن على الحكومة السعودية دفع تعويضات للضحايا.

واضاف أن "حكومة السعودية تحتاج أن تجعل الحياة أفضل لهؤلاء الضحايا واعتقد أنها مدينة لنا لأن (مطلق النار) واحد من رعاياها".

كل شخص في السعودية يدين بقوة حدث إطلاق النار المأساوي في ولاية فلوريدا الأميركية

ورفض مواطنون سعوديون على مواقع التواصل الاجتماعي بشدة طرح ديسانتيس، وكتب احدهم على تويتر إنّ "الحكومة السعودية ليست مسؤولة عن كل فرد يحمل جواز سفر سعودي".

ويقاضي أقارب ضحايا هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 المملكة للحصول على تعويض، رغم أن الرياض نفت بشدة تورطها في الهجمات.

ويسعى ولي العهد السعودي، والحاكم الفعلي للبلاد بأمر الواقع، إلى إبراز صورة معتدلة لمملكته الصارمة والمرتبطة في أذهان الغرب على نطاق واسع بالإيديولوجية الجهادية.

ويواصل ولي العهد حملة تحديث اجتماعية شاملة، سمحت بتنظيم حفلات موسيقية مختلطة بين الجنسين، وأنهى حظرا استمر عقودا طويلة على فتح دور السينما كما سمح للنساء بقيادة السيارات.

واستضافت السعودية عددا من ممثلي الطوائف المسيحية في الأشهر الأخيرة، لترسيخ قيم التسامح الديني وتوطيد علاقتها الخارجية السلمية.